التغذيةالتغذية العلاجية

هل يجب الابتعاد عن الحليب وقت تناول المضادات الحيوية؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تتفاعل منتجات الألبان مع المضادات الحيوية؟
  • كيفية منع تفاعل منتجات الألبان مع المضادات الحيوية


المضادات الحيوية: هي الأدوية المنتجة من الكائنات الحية الدقيقة، والتي تستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا الجرثومي والتهابات المسالك البولية.

إنها تنتمي إلى مجموعة من العوامل المضادة للميكروبات، وتعمل بشكل أساسي إمّا عن طريق قتل البكتيريا أو عن طريق تثبيط نموها. ويتم تصنيف المضادات الحيوية بناءً على طريقة عملها وهيكلها ونشاطها.


كيف تتفاعل منتجات الألبان مع المضادات الحيوية؟

قد تتفاعل المضادات الحيوية من الفلوروكينولون مثل سيبروفلوكساسين، تتفاعل أيضًا مع الحليب ومنتجات الألبان؛ مما يؤدي إلى انخفاض التوافر البيولوجي وبالتالي مفعول للدواء.

كيفية منع تفاعل منتجات الألبان مع المضادات الحيوية:

  • يجب تجنب تناول الحليب مع المضادات الحيوية، والسماح بفاصل زمني لا يقل عن ثلاث ساعات بين تناول منتجات الألبان والمضادات الحيوية لمنع التفاعل.

  • يجب على الأطباء والصيادلة واخصائي التغذية وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية، تثقيف المريض بمعلومات كافية حول تفاعل المضادات الحيوية مع الحليب.

  • استشارة الطبيب قبل تناول أي مضادات حيوية أثناء الحمل، حيث قد تفرز هذه الأدوية من خلال الحليب وقد تلون أسنان الرضيع.

  • يمكنك تناول البروبيوتيك مثل الزبادي بدلاً من منتجات الألبان مثل الحليب والجبن، لتجنب التفاعل مع المضادات الحيوية. ووجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون اللبن الغني بالبروبيوتيك، مع المضادات الحيوية هم أقل عرضة للإصابة بالإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية بنسبة 52 ٪.

المصدر
Interaction of Antibiotics with Dairy ProductsDo antibiotics interact with dairy?Why some antibiotics should be avoided with milkWhy Milk and Antibiotics Don't Mix

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى