التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

هل يمكن تناول الفيتامينات بعد انتهاء صلاحيتها؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو متوسط مدة صلاحية الفيتامينات؟
  • هل من الآمن تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى التي تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها؟
  • الآثار الجانبية لتناول الفيتامينات منتهية الصلاحية
  • كيفية التخلص من الفيتامينات منتهية الصلاحية؟
  • ما هي أفضل طريقة لتخزين الفيتامينات؟

لا تنتهي صلاحية الفيتامينات، ولكن بدلاً من أن تصبح مضرة للأكل فإنها ببساطة تصبح أقل فعالية؛ وذلك لأن معظم مكونات الفيتامينات والمكملات الغذائية تتحلل تدريجيًا، وهذا يعني أنها تصبح غير فعّالة بمرور الوقت.

ما هو متوسط مدة صلاحية الفيتامينات؟



على عكس الأدوية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)، لا تشترط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من شركات تصنيع الفيتامينات والمكملات الغذائية تضمين تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة، تقدم بعض الشركات طواعية تاريخ “الأفضل قبل” أو “الاستخدام بحلول” على الغطاء أو الملصق.

فإن العمر الافتراضي النموذجي للفيتامينات هو عامين لكن هذا يمكن أن يختلف اعتمادًا على نوع الفيتامين والظروف التي يتعرض لها، وعلى سبيل المثال تمتص الفيتامينات القابلة للمضغ وحبوب الفيتامينات رطوبة أكثر من الفيتامينات الموجودة على شكل أقراص، وعند تخزين الفيتامينات على شكل أقراص بشكل صحيح، فإنها غالبًا ما تحتفظ بقوتها لعدة سنوات.

هل من الآمن تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها؟


من المستبعد جدًا أن يتسبب تناول فيتامين أو مكمل منتهي الصلاحية في إلحاق الضرر، وعلى عكس الطعام لا تصبح الفيتامينات فاسدة ولا تصبح سامة، حيث لم يتم توثيق أي حالات مرض أو وفاة ناتجة عن انتهاء صلاحية الفيتامينات.

يكون تاريخ انتهاء الصلاحية الموضوع على الفيتامينات والمكملات الغذائية دقيق للغاية وذلك لحصول المستهلكين على مكملات بجودة ممتازة، وللحصول على أفضل النتائج يجب تجنب استخدام الفيتامينات التي تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها.

الآثار الجانبية لتناول الفيتامينات منتهية الصلاحية:


الفيتامينات بعد تاريخ الإنتهاء عادة ما تكون آمنة عند تناولها، فمن غير المرجح أن تسبب هذه المنتجات آثارًا جانبية لمجرد أنها قديمة، وعلى سبيل المثال قد يحتاج الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى تناول مكمل فيتامين ب 12 بانتظام للبقاء بصحة جيدة. وقد يعني تناول المكمل بعد تريخ الإنتها أنهم لا يحصلون على ما يكفي من الفيتامين.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 مضاعفات مثل ضيق التنفس والاكتئاب ومشاكل عصبية، وبشكل عام إذا كان الشخص يعتمد على مكمل غذائي لسد فجوة في نظامه الغذائي، فيجب عليه تتبع تاريخ انتهاء صلاحية الملحق.

مثال آخر يتضمن حمض الفوليك أثناء الحمل، حيث أن مكملات حمض الفوليك منتهية الصلاحية قد لا توفر ما يكفي من حمض الفوليك للمرأة والطفل النامي، ومن المهم تناول ما يكفي من حمض الفوليك خلال الحمل؛ لأنه يقلل من احتمالية حدوث تشوهات الولادة.

يمكن أن تسبب مكملات الفيتامينات آثارًا جانبية على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يرتبط ذلك بانتهاء صلاحيتها. يجب على أي شخص يعاني من آثار سلبية للمكملات غير الضرورية التوقف عن تناولها.


كيفية التخلص من الفيتامينات منتهية الصلاحية؟


يجب التخلص من الفيتامينات منتهية الصلاحية بشكل صحيح، حيث لا يجب رميها في سلة المهملات، فقد يعرض ذلك الأطفال والحيوانات في المنزل لخطر التعرض المحتمل، كما يجب تجنب أيضًا دفعها في المرحاض؛ لأن هذا قد يؤدي إلى تلوث المياه.

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بما يلي:

  • امزج الفيتامينات مع القهوة المطحونة أو فضلات القطط.

  • ضع الخليط في كيس أو وعاء مغلق.

  • قم بإلقاء الحاوية بأكملها في سلة المهملات.

ما هي أفضل طريقة لتخزين الفيتامينات؟


يجب تخزين الفيتامينات في عبواتها الأصلية في مكان بارد وجاف، حيث أن الكثير من الأشخاص يميلون إلى تخزين الفيتامينات في المطبخ لأن الوصول إليها سريع، لكنه في الواقع من أسوأ مواقع التخزين؛ فعادة ما يكون المطبخ أكثر حرارة ورطوبة من الغرف الأخرى.

قد تكون التعليمات مختلفة بالنسبة لمكملات معينة فعلى سبيل المثال يمكن لأي شخص تجميد بعض مكملات زيت السمك، ولكن لا ينبغي تخزين منتجات زيت السمك الأخرى في درجات حرارة أقل من 59 درجة فهرنهايت.

وينطبق الشيء نفسه على البروبيوتيك حيث يفضل حفظ بعضها في الثلاجة بينما لا ينبغي تبريد البعض الآخر، كما يجب أيضًا تجنب تعريض المكملات للضوء، حيث تفقد بعض الفيتامينات مثل فيتامينات أ ود فعاليتها بعد التعرض الطويل.

يمكن أن يساعد التبريد أيضًا في إطالة العمر الافتراضي للمنتجات غير المستقرة في درجة حرارة الغرفة. هذا يتضمن:

إذا وجدت علبة فيتامينات بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، فمن المحتمل أن تتخلص منها. فعلى الرغم من أن الفيتامينات بعد تاريخ الانتهاء ليست مضرة، إلا أنها لم تعد تعطي فائدتها كما كانت من قبل، و إذا كانت لديك أي أسئلة حول سلامة وفعالية فيتامين ومكمل غذائي معين، فلا تتردد في الاتصال بالصيدلي المحلي.

المصدر
Do Vitamins Expire?Do vitamins expire and are they safe to take?Asking for a Friend: What Happens If I Take a Two-Year-Old Vitamin?Is It Safe to Take Expired Vitamins?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى