ما هو زيت السمك؟

هو الدهن أو الزيت الذي نستخرجه من نسيج الأسماك. نأتي بها من الأسماك التي تحتوي على زيت “دهنية”، مثل الرنجة، التونة الأنشوجة والماكريل. يتم إنتاجه أحيانًا من كبد الأسماك الأخرى، كما هو الحال مع زيت كبد سمك القد.

ينصح الأشحاص الأصحاء بتناول 2-3 حصص من الاطعمة البحرية . لأن الاطعمة البحرية توفر العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك الحماية من عدد من الأمراض. إذا كنت لا تتناول 3-2 حصص منها أسبوعيًا، يمكن أن تساعدك المكملات . يتكون حوالي 30 ٪ من أوميغا 3، في حين يتكون 70 ٪ الباقي من الدهون الأخرى. يحتوي عادةً على بعض فيتامين أ ود. علينا ان نأخذه من مصادر الحيوانية افضل من المصادر النباتية.

فوائد زيت السمك الصحيّة

يدعم صحة وسلامة القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم . تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون الاطعمة البحرية كالجمبري والزبيدي لديهم معدلات أقل بكثير من أمراض القلب، يبدو أن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب تنخفض بسبب استهلاكها . فوائد الزيت لصحة القلب هي خفض مستويات الكوليسترول، يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد “HDL”. ومع ذلك، لا يبدو أنه يقلل من مستويات الكوليسترول الضار “LDL”. و تخفض الدهون الثلاثية يمكن أن تخفض الدهون الثلاثية بنسبة 15-30٪ تقريبًا. أما ضغط الدم حتى في الجرعات الصغيرة فإنه يساعد على تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص ذوي المستويات المرتفعة. قد يمنع اللويحات التي تتسبب في تصلب الشرايين، وكذلك تجعل اللويحات الشريانية أكثر استقرارًا وأكثر أمانًا لدى أولئك الذين لديهم بالفعل عدم انتظام ضربات القلب.

يساعد في علاج بعض الاضطرابات النفسية

يتكون دماغك من ما يقرب 60 ٪ من الدهون، معظم هذه الدهون من أحماض الموجودة فيه لذلك فهي ضرورية لوظيفة الدماغ الطبيعية. في الواقع قد أثبت أن الذين يعانون من اضطرابات نفسية معينة لديهم مستويات دم احماض 3 مرات أقل. تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يمنع ظهور أو تحسن أعراض بعض الاضطرابات النفسية. على سبيل المثال يمكن أن يقلل من فرص الاضطرابات الذهانية لدى الأشخاص المعرضين للخطر. بالإضافة إلى ذلك فإن تناوله بجرعات عالية قد يقلل من بعض أعراض الفصام والاضطراب ثنائي القطب.

يساعد على تخفيف الوزن.

تُعرف السمنة على أنها زيادة مؤشر كتلة الجسم (BMI) عن 30. على الصعيد العالمي يعاني 39٪ من البالغين من الوزن الزائد بينما 13٪ يعانون من السمنة المفرطة. قد تعمل مكملاته على تحسين تكوين الجسم وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. يساعدك على إنقاص الوزن

يدعم زيت السمك صحة العين

تعتمد صحة العيون على الدهون والأحماض. إن الذين لا يأخذون ما يكفي منها معرضين الى مشاكل و أمراض العين المختلفة. تصبح حاسة البصر ضعيفة مع التقدم بالعمر وخاصة في مرحلة الشيخوخة، مما قد يؤدي إلى الضمور البقعي المرتبط بالعمر. يرتبط تناولنا منها بانخفاض خطر الإصابة بمرض AMD، وجدت إحدى الدراسات أن تناول جرعة عالية منه لمدة 19 أسبوعًا أدى إلى تحسين الرؤية لدى جميع مرضى AMD.

يدعم صحة البشرة

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك، تحتوي على الكثير من أحماض الدهنية. يمكن أن تتدهور صحة الجلد طوال حياتك، خاصةً في سن الشيخوخة أو بعد التعرض الشديد لأشعة الشمس. ومع ذلك هناك عدد من الاضطرابات الجلدية التي قد تستفيد من مكملاته، بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد.

يدعم المراة الحامل

الفترة الاولى من الحمل يعتبر تناوله ضروري للنمو والتطور المبكر، لذلك من المهم أن تحصل الأمهات على ما يكفي منه أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية. قد تؤدي مكملاته لدى الأمهات الحوامل والمرضعات إلى تحسين التنسيق بين اليد والعين عند الرضع. ومع ذلك من غير الواضح ما إذا كان التعلم أو معدل الذكاء قد يتحسن. قد يؤدي تناول المكملات أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية أيضًا إلى تحسين النمو البصري للرضع والمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالحساسية.

يعالج معظم دهون الكبد

يمكن أن يلعب دورًا في زيادة الوزن. مرض الكبد شائع بشكل متزايد، خاصة مرض الكبد الدهني غير الكحولي، حيث تتراكم الدهون في الكبد. يمكن أن تعمل المكملات على تحسين وظائف الكبد والالتهاب، مما قد يساعد في تقليل أعراض المرض وكمية الدهون في الكبد.

يحسن زيت السمك أعراض الإكتئاب

من المتوقع أن يصبح الاكتئاب ثاني أكبر سبب للمرض. من المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد يبدو أن مستويات الدم لديهم منخفضة من الحمض. تظهر الدراسات أن تناوله قد تحسن أعراض الاكتئاب. أظهرت بعض الدراسات أن الزيوت الغنية بـ EPA تساعد على تقليل أعراض الاكتئاب أكثر .

يساعد في منع أعراض التدهور العقلي

مع تقدمك في العمر تتباطأ وظيفة دماغك، ويزداد خطر إصابتك بمرض الزهايمر. يميل الأشخاص الذين يأكلون المزيد من الأسماك إلى انخفاض أبطأ في وظائف المخ في الشيخوخة ومع ذلك لم تقدم الدراسات حول المكملات الزيت لدى كبار السن دليلاً واضحًا على أنها يمكن أن تبطئ انخفاض وظيفة الدماغ، لكن فقد أظهرت بعض الدراسات الصغيرة جدًا أن زيت السمك قد يحسن الذاكرة لدى كبار السن الأصحاء.