التغذيةفيتامينات و معادن

الفوائد الصحية لفيتامين أ

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الفوائد الصحية لفيتامين أ

ما هي الفوائد الصحية لفيتامين أ؟

فيتامين (أ): يُعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الذائبة في الدهون وهو من المغذيات الهامة التي تفيد الصحّة في نواحي كثيرة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

أولاً: مضادات الأكسدة القوية

تعتبر الكاروتينويدات (البروفيتامين أ مثل البيتا كاروتين وألفا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين) سلائف لفيتامين أ ولها خصائص مضادة للأكسدة. إن الكاروتينات تُحارب الجذور الحرة وهي جزيئات شديدة التفاعل يُمكن أن تضر الجسم عن طريق خلق إجهاد مؤكسد. كما تم ربط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الأمراض المُزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب والانخفاض المعرفي.

ترتبط النظم الغذائيّة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات بانخفاض مخاطر العديد من هذه الحالات، مثل أمراض القلب وسرطان الرئة ومرض السكري.

ثانياً: ضروري لصحة العين ويمنع الضمور البقعي

فيتامين (أ) ضروري للرؤية وصحّة العين. وتناول كمية كافيّة من فيتامين (أ) الغذائيّة يُساعد على حماية ضد بعض أمراض العين، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). وتُشير الدراسات إلى أن مستويات الدم العالية من بيتا كاروتين وألفا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين قد تقلل من خطر الإصابة بـ AMD بنسبة تصل إلى 25٪.

الحد من المخاطر يرتبط بحماية العناصر الغذائية للكاروتينات للأنسجة البقعية عن طريق خفض مستويات الإجهاد التأكسدي.

ثالثاً: قد تحمي من بعض أنواع السرطان

نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة، قد تحمي الفواكه والخضروات الغنية بالكاروتينات من أنواع مُعينة من السرطان. على سبيل المثال، توصلت دراسة أجريت على أكثر من 10000 شخص بالغ إلى أن المُدخنين الذين لديهم أعلى مستويات من ألفا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين في الدم، لديهم خطر أقل بنسبة 46٪ و 61٪ من الوفاة بسبب سرطان الرئة، على التوالي من غير المدخنين الذين لديهم أقل كمية من هذه المواد الغذائية.

والأكثر من ذلك، أن الدراسات التي أُجريت على أنابيب الاختبار تثبت أن الرتينوئيدات قد تمنع نمو خلايا سرطانية معينة، مثل سرطان المثانة وسرطان الثدي وسرطان المبيض.

رابعاً: ضروري للخصوبة وتطور الجنين

يُعَدّ فيتامين (أ) ضروري لتكاثر الذكور والإناث على حد سواء؛ لأنه يلعب دوراً في نمو الحيوانات المنوية. كما أنه مُهم لصحّة المشيمة، وتطوير ونمو أنسجة الجنين. لذلك، فيتامين (أ) هو جزء لا يتجزأ من صحّة الأم والجنين ولمن يحاول الحمل.

خامساً: يعزز نظام المناعة

يؤثّر فيتامين أ على صحّة الجهاز المناعي، عن طريق تحفيز الاستجابات التي تحمي الجسم من الأمراض والالتهابات. يشارك فيتامين (أ) في إنشاء خلايا معينة، بما في ذلك الخلايا “ب” و “ت”، والتي تلعب أدواراً أساسية في استجابات المناعة التي تحمي من المرض. ويُؤدي نقص هذه المغذيات إلى زيادة مستويات الجزيئات المؤيدة للالتهابات والتي تقلل من استجابة الجهاز المناعي ووظيفته.

المصدر
Health Benefits Vitamin ASymptoms of Vitamin A DeficiencyWhat Is Vitamin A Deficiency?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى