التغذيةفيتامينات و معادن

10 فوائد صحيّة لزيت فيتامين e

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو زيت فيتامين e
  • 10 فوائد صحيّة لزيت فيتامين e

فيتامين e ليس فيتامين واحد، ولكنه عبارة عن مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مع تأثيرات مُضادّة للأكسدة. تُحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة، وهي إلكترونات انفصلت عن الذرة وتُسبب مشاكل داخل الجسم. تم ربط الجذور الحرة بمجموعة واسعة من المشاكل الصحيّة، من السرطان إلى الشيخوخة المُبكرة.

زيت فيتامين e مُشتق من فيتامين e. ويُمكن تطبيقه مباشرة على الجلد، أو يُضاف إلى المستحضرات والكريمات والمواد الهلاميّة.

ما هو زيت فيتامين e:

يختلف زيت فيتامين e عن مُكمّلات فيتامين e لأنه يُطبّق مباشرة على الجلد. وتختلف التركيزات بين المنتجين، ويقوم بعض المستخدمين ببساطة بكبس كبسولات فيتامين e المفتوحة ووضع المحتويات على بشرتهم.

زيت فيتامين e هو عنصر في العديد من منتجات العناية بالبشرة. وخاصة تلك التي تدعي أن لها فوائد مكافحة الشيخوخة. مكمّلات فيتامين e قد تمنع الإصابة بأمراض القلب التاجيّة، وتدعم وظيفة المناعة وتمنع الالتهاب وتعزز صحّة العين وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، فإنّ البحث في هذه الفوائد متنوعة، ومكملات فيتامين e ليست مناسبة للجميع.

10 فوائد لزيت فيتامين e:

تُستمد فوائد زيت فيتامين e المُحتملة من صفتين أساسيتين: خصائصه المضادة للأكسدة، والتي يُمكن أن تُحارب الالتهاب وتُبطئ من آثار الجذور الحرة، وخصائصها المُرطبة. ومن فوائد زيت فيتامين e تشمل:

أولاً: ترطيب البشرة

يوجد في فيتامين e العديد من المرطبات، ويُمكن استخدام الزيت كمرطّب لمنع أو مُعالجة الجلد الجاف المُتقشّر.

ثانياً: التئام الجروح

تُشير بعض الأبحاث إلى أن مكمّلات فيتامين e قد تُعزز التئام الجروح. ومن المُمكن أن يُوفّر زيت فيتامين e الموضعي فوائد مُماثلة، ولكن لا يوجد سوى القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع.

ثالثاً: الوقاية من سرطان الجلد

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الفئران التي تناولت مُكملات تحتوي على فيتامين e، كانت أقل عرضة للإصابة بـ سرطان الجلد، وحتى عندما تتعرّض لكميات كبيرة من الضوء فوق البنفسجي. هذه النتائج دفعت بعض المؤيدين لزيت فيتامين e والمكمّلات إلى الادّعاء بأنه يُمكن أن يمنع سرطان الجلد. ومع ذلك، لم تجد الدراسات التي أُجريت على البشر أيّ فوائد للوقاية من سرطان الجلد مُرتبطة بفيتامين e.

رابعاً: الحد من حكة الجلد

لا يُمكن لفيتامين e علاج ردود الفعل التحسسية والالتهابات وغيرها من القضايا التي تُسبب حكة الجلد. لأنه يُرطب الجلد، ومع ذلك، فإنّه قد يوفّر راحة مؤقتة من الحكة الناجمة عن الجلد الجاف.

قد يُساعد الحفاظ على ترطيب البشرة جيداً على منع جفاف الجلد، ومنع الأعراض مثل الحكة. أيّ نوع من الزيت الآمن للبشرة قد يقدم هذه الفوائد.

خامساً: الأكزيما

قد يُخفف فيتامين e من الجفاف والحكة المُرتبطة بالإكزيما، أو التهاب الجلد التأتبي. وجدت إحدى الدراسات أن مكمّلات فيتامين e عن طريق الفم يُمكن أن تُنتج تحسينات كبيرة في أعراض الأكزيما. على الرغم من أن زيت فيتامين e لم يُدرس جيداً في علاج الأكزيما، إلا أنّه قد يزيد من فعّالية المرطبات الموضعية.

سادساً: الصدفية

قامت دراسة واحدة على الأقل بربط فيتامين e الموضعي بتخفيض أعراض الصدفية. أظهرت الدراسة أنه لم تكن هناك آثار جانبية خطيرة.

ومع ذلك، فإن آثار فيتامين e على الصدفية لم تكن جيدة مثل مُعظم العلاجات المتاحة بسهولة. قد يكون زيت فيتامين e خياراً جيداً للأشخاص الذين يرغبون في تجنّب علاجات الوصفات الطبية والذين يُعانون من الصدفية الخفيفة.

سابعاً: منع أو تقليل ظهور الندوب

أن فيتامين e، المطبّق على الجلد، أو كمكمل غذائي، أو كليهما، قد يُعالج الندبات أو يمنعها من التكوّن في المقام الأول.

تُشير الأبحاث إلى أنّ الجلد الرطب بشكل جيّد أقل عرضة للندبة. لذلك بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم رد فعل تحسسي لفيتامين e، واستخدامه كمرطب في حين أن الشفاء التام من الجروح قد يكون أسرع.

ثامناً: منع أو علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد

يميل الجلد الجاف إلى التجاعيد أكثر من البشرة الرطبة. فوائد الترطيب لزيت فيتامين e قد تُساعد البشرة على أن تبدو أكثر شباباً وأقل تجاعيداً. فيتامين e يمنع أو يُعالج التجاعيد. وأفضل استراتيجية لمنع التجاعيد هي تجنّب أشعة الشمس المباشرة ووضع واقي شمس عالي الجودة.

تاسعاً: منع حروق الشمس

تُشير الأبحاث المحدودة إلى أن فيتامين e يُمكن أن يمنع أو يقلل من تكوين حروق الشمس. نظراً لأن زيت فيتامين e يُمكن أن يُرطّب البشرة الجافة، فقد يُساعد على تخفيف الحرق والحكة الناتجة عن حروق الشمس. ومع ذلك، يظل ارتداء واقية من الشمس وتجنّب التعرّض المُباشر لأشعة الشمس أفضل الاستراتيجيات لحماية البشرة.

عاشراً: تعزيز صحة الأظافر

تُشير الأبحاث إلى أن مكمّلات فيتامين e يُمكن أن تمنع متلازمة الأظافر الصفراء، والتي تُسبب تقشير الأظافر المتشققة. فوائد ترطيب زيت فيتامين e قد تدعم أيضاً صحّة الأظافر عن طريق منع البشرة المتشققة وجفاف الجلد حول الأظفر.

المصدر
Ten benefits of vitamin E oilWhat is vitamin E and what does it do?Good sources of vitamin E

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى