التغذيةتغذية الرياضيين

أفضل 10 أفكار لوجبات عشاء صحية للرياضيين

اقرأ في هذا المقال
  • وجبة العشاء للرياضيين

وجبة العشاء للرياضيين:

في موسم العطلات يمكن أن يخرج الرياضيين من روتينهم المعتاد، بحيث تزداد طاقاتهم ويقل الوقت المتاح لهم في المطبخ. ولكن هذا لا يعني أن على الرياضيين التضحية باحتياجاتهم من الوقود (الطعام)، كما لا يزال من الممكن إعداد عشاء مدته 10 دقائق ويكون متوازن ومليء بالمغذيات. فعند تحضير وجباتك، اشمل دائمًا الكربوهيدرات والبروتين والخضروات ومصادر للدهون الصحية. فيما يلي عشر أفكار لوجبات عشاء يمكن تحضيرها في 10 دقائق.

1. روبيان مشوي:

يعتبر الروبيان مصدرًا رائعًا لدهون أوميغا 3 وبروتين بناء العضلات وفيتامين ب 12 للطاقة. ومن السهل طهي الجمبري خصوصا عندما يكون مجمداً، لذلك لا داعي للتخطيط المسبق. لتحضير هذا الطبخة السريعة، أطبخ الروبيان والخضروات المجمدة وأدمها مع أرز بني أو معكرونة من القمح الكامل مع رشة من صلصة الصويا.

2. الأومليت:

من بين الأشياء المفضلة لدى الكثير من الأشخاص على وجبة الإفطار وعلى وجبة العشاء هو الأومليت، وصنع العجة لدمج مصدر سريع للبروتين عالي الجودة. كما تُعد وصفة (Omelet) قابلة للإضافات تمامًا، ممّا يتيح استخدام الكثير من الأشياء مثل: الخضار والجبن واللحم والأعشاب الطازجة. يوصى بتقديم الخبز المحمص من الحبوب الكاملة (للكربوهيدرات الغنية بالألياف) مع بعض زبدة الجوز للحصول على دهون صحية.

3. دقيق الشوفان:

يمكن للجبن والأعشاب والفواكه والتوابل تحويل كربوهيدرات الحبوب الكاملة إلى عشاء دافئ ولذيذ. وهذه الوصفة مع البصل بالكراميل ومسحوق الكاري تبدو لذيذة. واعتمادًا على الخلطات الخاصة بالأشخاص، يجب التأكد من إضافة مصدر للبروتين مثل البيض المسلوق.

4. باستا البيستو مع الحمص:

المعكرونة هي بالتأكيد بداية سهلة لوجبة مدتها 10 دقائق. فأثناء الطهي يمكن فتح علبة من الحمص وشويها بالفرن أو على الموقد بزيت الزيتون والملح والفلفل. لا يضيف الحمص الألياف فقط، بل هو مصدر كبير للبروتين النباتي. إذا استطاع الشخص، يمكن إضافة السبانخ الطازجة أو المجمدة ووضع فوقها صلصة من الاختيار المفضّل مع إضافة البيستو، لكن حتى زيت الزيتون أو صلصة الطماطم تتناسب بشكل رائع مع هذه الوصفة.

5. بيتزا مافن إنجليزية:

المافن الإنجليزي والخبز وخبز القمح، يمكن أن يكون خيار قاعدة للبيتزا مرنًا ليناسب ما لدى الشخص في المنزل، ويمكن إضافة علبة مكعبات الطماطم مثل الصلصة مع الجبن ويمكن إضافة الدجاج المشوي أو البيبروني أو السلامي أو السبانخ المجمدة أو البروكلي.

6. التونة:

احتفظ دائمًا بالتونة والسلمون المعلبين في المخزن للوجبات السريعة. وتعد التونة مصادر ممتازة للبروتين ودهون أوميغا 3، ولها عمر تخزين طويل. قوم بخلط التونة أو السلمون مع المايونيز أو الخردل أو الزبادي اليوناني وأي خضار متوفرة لديك. ثم قد بوضعها فوق السلطة مع البسكويت أو إذا كان الشخص في حالة مزاجية لتناول وجبة ساخنة، يمكن وضعها على الخبز المحمص مع قطعة من الجبن وتسخنينها حتى تذوب الجبن. وتقدم بشكل رائع مع جانب من الحساء المفضل لديك.

7. فيليه سلمون:

يجب وضع المأكولات البحرية في المقدمة، ويمكن الاحتفاظ بشرائح السلمون في المجمد الخاص بشخص. ويمكن طهيها في الميكروويف أو طهيها في الفرن لمدة 10 دقائق. وتقديمها مع الكينوا التي يمكن طهيها في الميكروويف للحصول على بروتين إضافي وكربوهيدرات من الحبوب الكاملة وخضروات من اختيارك.

8. برجر مشوي وبطاطا حلوة:

عنصر آخر يجب أن يكون في الفريز وهو البرغر، يمكن أن يكون برغر الديك الرومي الطبيعي أو برغر اللحم البقري من الوجبات السريعة، من الجيد الاحتفاظ بها في متناول اليد. ويمكن إضافة الطماطم والسبانخ والأفوكادو إلى البرغر للحصول على دهون صحية مضافة والبطاطا الحلوة لمصدر من الكربوهيدرات، وتعد البطاطا الحلوة مهمة ليس فقط بسبب مذاقها ولكن أيضًا لمحتواها من العناصر الغذائية (فيتامين إي والبوتاسيوم). يمكن طهي البطاطا الحلوة بسرعة وسهولة، فكل ما عليك هو لفها في ورق مبلل قبل وضعها في الميكروويف لمدة 5 إلى 6 دقائق.

9. بارميزان دجاج:

للتحضير السريع، أطبخ الدجاج على سطح الموقد وأضع فوقها مكعبات الطماطم أو جرة من الصلصة المفضلة لديك وشريحة من جبن الموزاريلا. وأثناء طهي الدجاج، يمكنك غلي بعض المعكرونة مع إضافة السبانخ الطازجة أو المجمدة.

10. الفاصوليا والأرز:

بفضل سهولة تركيبة الألياف والبروتين المذهلة تُعد هذه الطبخة ممتازة. استخدم الأرز المطبوخ. يمكنك تجربة تركيبات مختلفة من النكهات المختلفة والثوم. ويمكن أيضًا اختيار أنواع مختلفة من الفاصوليا والعدس والفاصوليا السوداء والفاصوليا الشمالية والحمص وبالطبع جرب توابلًا أو صلصة جديدة.

المصدر
10 Ten-Minute Dinners for Athletes30 MINUTE MEALS FOR THE BUSY ATHLETE38 BALANCED MEAL IDEAS FOR ATHLETES8 simple recipes to make with 5 ingredients or less

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى