التغذيةخرافات تغذوية

هل يجب تناول مشروبات البروتين؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مسحوق البروتين؟
  • هل يحتاج الشخص إلى مشروب البروتين؟
  • الآثار الجانبية المحتملة لمشروب البروتين:
  • ما مقدار البروتين الذي يحتاجة الشخص؟

إذا كان الشخص متأثراً في عالم الصحة، فقد يكون سمع عن مشروب البروتين. تهدف مشروبات البروتين إلى المساعدة في تسريع وقت التعافي بعد التمرين وبناء العضلات وحتى فقدان الوزن. مع الكثير من الوعود الصحية، قد يجد الشخص نفسه يقوم بتحميل مسحوق البروتين في عربة التسوق في متجر البقالة أو الأطعمة الصحية. ولكن هل توقف الشخص يومًا وبدأ التساؤل عمّا إذا كان هذا المسحوق صحي حقًا بالنسبة للشخص؟

ما هو مسحوق البروتين؟

تعود أهمية البروتين لدى الرياضيين هو اعتقادهم بأن البروتين يقوم بإصلاح العضلات بشكل صحيح وكامل وتعظيم فوائد البرويتن وقت القيام بالأعمال في الصالة الرياضية. هل يحتاج الأشخاص إلى تكملة نظامهم الغذائي بالبروتين المركز؟ وما مدى صحة هذا الافتراض؟ ما مدى ضرورة مسحوق البروتين في الواقع؟

مشروبات البروتين مصنوعة من بودرة البروتين. عادة ما يأتي هذا البروتين من البيض أو الحليب، ولكن يمكن أن يأتي أيضًا من نباتات مثل فول الصويا أو الأرز. ويمكن أن يضاف بعض المكونات مثل الفيتامينات والمعادن والنكهات الاصطناعية والمكثفات والسكر المضاف. في معظم الحالات، سيحصل الشخص على 10-20 جرامًا من البروتين في مغرفة. يتم تحويل بودرة البروتين خلال هزه بقليل من الماء أو الحليب، أو يمكنك إضافته إلى العصير كمشروب.

هل يحتاج الشخص إلى مشروب البروتين؟

لا يحتاج الجميع إلى البروتين الإضافي الذي يمكن أن يضيفه مشروب البروتين إلى النظام الغذائي. لكن مشروب البروتين يمكن أن يساعد إذا كان الشخص لا يحصل على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي. قد يستفيد الشخص من شرب مخفوقات البروتين إذا:

  • أراد أن يبدأ الشخص نظام تمرين جديد أو يزيد من وقت أو صعوبة التمرين. سيحتاج إلى هذا البروتين الإضافي لبناء العضلات.

  • لا يزال الشخص في مرحلة النمو. من المرجح أن يحتاج المراهقون إلى البروتين أكثر من البالغين العاديين.

  • إذا أراد أن يتعافى الشخص من إصابة.

  • يمكن أن يساعدك مسحوق البروتين الشخص النباتي على تناول المزيد من البروتين في نظامه الغذائي.

لكن دايما يفضل الحصول على البروتين من مصادره الطبيعية. يجب على الشخص الذي يريد التعامل مع مشروبات البروتين استشارة الطبيب وأخصائي التغذية قبل ذلك.

الآثار الجانبية المحتملة لمشروب البروتين:

من بناء العضلات إلى فقدان الوزن، يمكن أن يفيد مشروب البروتين الجسم، ولكن ماذا عن الآثار الجانبية؟ قد يواجه الشخص ما يلي إذا كان يشرب مشروب البروتين:

  • الغازات، النفخة، الإسهال، تقلصات المعدة. يحدث هذا غالبًا مع مساحيق بروتين مصل اللبن. ويمكن أن يكون هذا مرتبطًا بعدم تحمل اللاكتوز.

  • الطفح الجلدي والتورم وسيلان أو انسداد الأنف. على الرغم من ندرة ذلك، لكن يمكن أن يسبب حساسية حليب البقر رد فعل حاد.

  • عدم وجود بعض العناصر الغذائية. عندما يقوم الشخص باستبدال الطعام بالمكملات الغذائية، سيفقد الشخص الفيتامينات والمواد الغذائية الإضافية التي يمكنه الحصول عليها من الأطعمة الكاملة. على سبيل المثال، إذا قام الشخص باستبدال البيض المخفوق صباحًا بمسحوق البروتين، فقد تفوت الشخص الفوائد الصحية الإضافية التي يجلبها البيض.

  • يمكن أن تحتوي مساحيق البروتين على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية المضافة.

  • كمكمل غذائي، يترك مصنّعوا مسحوق البروتين لمستخدميه لصنع مشروباتهم بأنفسهم. وجدت إحدى الدراسات البحثية أن بعض مساحيق البروتين قد احتوت على المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية والملوثات الأخرى. ولهذا السبب، من الضروري استخدام مساحيق البروتين من شركات موثوقة تثق بها.

ما مقدار البروتين الذي يحتاجة الشخص؟

ستتغير احتياجات الشخص من البروتين طوال حياته. وبالمثل، ستبدو احتياجات البروتين الخاصة بك مختلفة عن احتياجات البروتين الخاصة بجارك أو صديقك. تختلف احتياجات البروتين اعتمادًا على نشاط الشخص وإذا كان يحاول بناء العضلات. فيما يلي إرشادات تناول البروتين يوميًا. من الأفضل دائمًا مراجعة الطبيب أو أخصائي التغذية إذا كان لدى الشخص أي أسئلة حول كمية البروتين التي يحتاجها يوميًا. الكمية الغذائية الموصى بها للبروتين يوميًا:

  • تحتاج النساء إلى 46 جرامًا من البروتين يوميًا (حوالي 0.8 جرام / كجم).

  • يحتاج الرجال إلى 56 جرامًا من البروتين يوميًا (حوالي 0.8 جرام / كجم).

يفضل حصول الشخص على البروتين من الأطعمة مثل البيض واللبن واللحوم وحتى بعض النباتات. إذا اختار التكملة بمسحوق البروتين، فمن الضروري أن يتذكر أنه لا يحتاج إلى الكثير من مسحوق البروتين لتعويض احتياجاته اليومية.

المصدر
Are protein shakes healthy?A personal trainer who eats only 2 meals a day reveals why he won't touch a protein shakeShould Casual Exercisers Be Taking Whey Protein?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى