تُعاني معظم النساء الحوامل من انقباضات براكستون هيكس وهي انقباضات كاذبة تهيئ الجسم للولادة، تبدأ انقباضات براكستون هيكس على شكل شد غير مريح ولكن غير مؤلم يبدأ في الجزء العلوي من عضلات الرحم وينتشر إلى الأسفل.

 

متى تبدأ الانقباضات الكاذبة

 

الانقباضات الكاذبة أو ما تُسمى بانقباضات براكستون هيكس، تحدث عندما يتدرب الجسم على الولادة وتحدث بشكل متقطع وتستمر من 30 ثانية إلى دقيقتين، تصفها معظم النساء على أنها إحساس “بالشد” أو “التصلب” في الرحم وعادةً ما يشعرن بعدم الراحة أكثر من الألم، على عكس آلام المخاض الحقيقية فإنها لا تصبح أطول أو أكثر شدة بمرور الوقت.

 

من الصعب تحديد موعد بدأ الانقباضات الكاذبة على وجه اليقين لأن الجدول الزمني يعتمد على العديد من العوامل، في الواقع تعاني بعض الحوامل من العديد من الانقباضات الزائفة كل يوم بينما لا يكتشفها البعض الآخر على الإطلاق، بشكل عام تبدأ انقباضات براكستون هيكس حوالي 20 أسبوعًا من الحمل والتي تقع في الثلث الثاني من الحمل ولكن العديد من النساء لا يشعرن ببراكستون هيكس حتى وقت لاحق في الثلث الثالث من الحمل.

 

ستزداد بدءًا من الأسبوع 32 تقريبًا حتى يبدأ المخاض الحقيقي، عادةً ما تكون الانقباضات الكاذبة أكثر وضوح في حالات الحمل اللاحقة وليست الأولى قد يكون هذا بسبب تمدد عضلات الرحم بالفعل من حالات الحمل السابقة.

 

هل من الطبيعي عدم حدوث انقباضات كاذبة

 

يعد عدم وجود تقلصات براكستون هيكس أمرًا طبيعيًا تمامًا، بعض النساء الحوامل وخاصة المبتدئين لا يلاحظن براكستون هيكس في حين أنها شديدة الشدة لدى بعض النساء خاصةً اللواتي أنجبن طفلاً من قبل.

 

كيف تتعاملين مع الانقباضات الكاذبة

 

  • شرب الماء والسوائل: حتى الجفاف البسيط يمكن أن يسبب تقلصات كاذبة.

 

  • التحرك: حاولي تغيير وضعيتك أثناء الانقباضات إذا كنتِ جالسة قفي (والعكس صحيح)، يمكن أن يحدث كل من المشي والراحة فرقًا أيضًا.

 

  • ممارسة تقنيات التنفس والاسترخاء.

 

يمكن أن تبدأ ممارسة الانقباضات الكاذبة التي تسمى براكستون هيكس في منتصف فترة الحمل وتستمر حتى النهاية وليس من الشرط أن تشعر بخا جميع النساء الحوامل وهذا أمر طبيعي.