يعمل الحمل على تغيّر كبير في جسد المرأة وصحتها، بالإضافة أنّه قد يصل هذا التغيّر إلى ملاحظة المرأة وجود تغيير في لون أسنانها، وتعاني من هذه المشكلة جميع النساء الحوامل. في حال كنتِ ترغبين في تبييض الأسنان يجب عليكِ أولاً معرفة إذا كان يؤثر على الجنين، سنتحدث خلال هذا المقال عن استخدام تبييض الأسنان الآمن خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح والبدائل التي تساعد على تبييض الأسنان.

ما هو تبييض الأسنان؟

تبييض الأسنان: هو عبارة عن استخدام تقنية تعمل على تبيض الأسنان لتصبح مشرقة وبيضاء.

هناك طريقتين يمكن استخدامها لتبيض الأسنان وهما:

  1. استخدام معجون أسنان مبيض.

  2. تبييض الأسنان عن طريق مساعدة مهنية، يقوم بعمل ذلك طبيب الأسنان.

هل يمكن تبييض الأسنان خلال فترة الحمل؟

اختلف الأطباء حول موضوع تبييض الأسنان، البعض أكّد أنه يمكن للمرأة الحامل أن تقوم بتبييض الأسنان، لكن البعض الآخر فضّل عدم إجراء تبييض الأسنان خلال فترة الحمل، لأن في حال تم زياد نسبة البيروكسيدات التي تستخدم في تبييض الأسنان، قد تسبب في إصابة الأنسجة فتؤثر على صحة الجنين.

التهاب اللثة وتبييض الأسنان خلال فترة الحمل:

قد يسبب الحمل التهاب في اللثة بسبب التدفق الهرموني خلال هذه الفترة؛ لهذا السبب يجب تأجيل تبييض الأسنان لبعد الولادة.

بالإضافة إلى أن اللثة قد تتعرض للالتهاب و النزيف؛ بحيث يمكن تجنب ذلك من خلال الاهتمام بنظافة الأسنان، لكن في حال تم استخدام بيروكسيد تبييض الأسنان يمكن أن يؤدي إلى زيادة مشكلة اللثة وتفاقمها.

طرق تبيض الأسنان الطبيعية الآمنة للاستخدام خلال فترة الحمل:

إذا لاحظتِ أن الحمل سبب لكي مشاكل في لون الأسنان خاصة إذا كان واضح جداً ويسبب في عدم الثقة بالنفس، يمكن القيام بطرق طبيعية لتبيض الأسنان ومنها:

  • الفراولة و صودا الخبز: القيام بهرس الفراولة الطازجة، ثم إضافة القليل من خبز الصودا إليها، باستخدام فرشاة الأسنان يوضع هذا الخليط على الأسنان، بعد خمس دقائق يمكن غسل الخليط عن الأسنان.

  • قشر البرتقال: يمكن استخدام قشر البرتقال في تنظيف الأسنان .

  • عصير الليمون والملح: قومي بعصر الليمون وإضافة ملعقة صغيرة من الملح، و باستخدام فرشاة الأسنان ضعي الخليط على الأسنان.

  • خل التفاح.