تتكون السكريات الثنائية من وحدتين أحاديتين السكاريد، مرتبطة ببعضها البعض مع روابط جليكوسيدية في اتجاه α أو β، وأهمها السكروز واللاكتوز والمالتوز، ويكون السكروز هو الأكثر وفرة ويتكون من جزيء ألفا -جلوكوز وبيتا -فركتوز مرتبطين معًا، ويوجد اللاكتوز في الحليب ومنتجات الألبان، وينتج المالتوز بشكل أساسي عن طريق التحلل المائي الجزئي.

 

ما هي السكريات الثنائية

 

السكريات الثنائية هي السكريات (جزيئات الكربوهيدرات)، وثنائي السكاريد (ويسمى أيضًا السكر المزدوج) هو السكر الذي يتكون عندما يتم ربط اثنين من السكريات الأحادية (السكريات البسيطة) بواسطة ارتباط جليكوسيد، ومثل السكريات الأحادية، فإن السكريات الثنائية قابلة للذوبان في الماء، ويوجد ثلاثة أمثلة شائعة هي السكروز واللاكتوز والمالتوز.

 

هيكل السكريات الثنائية

 

يرتبط كل من السكريات الأحادية، أي الجلوكوز والفركتوز، من خلال ارتباط الجليكوسيد بين جلوكوز ألفا وفركتوز الكربون الثاني، السكروز هو سكر غير مختزل، حيث تشارك كل من مجموعات الاختزال من الجلوكوز والفركتوز في تكوين الرابطة الجليكوسيدية.

 

أمثلة على السكريات الثنائية

 

السكروز

 

يعطي السكروز كونه خبيثًا بطبيعته الجلوكوز المزعج وكذلك الفركتوز اللاإرادي على التحلل المائي، والخليط الكلي هو التحرر وهذا لأن تحرير الفركتوز (-92.4) هو أكثر من إزالة الجلوكوز (+52.5).

 

المالتوز

 

المالتوز هو أيضًا أحد السكريات التي تحتوي على وحدتين (α -D-glucose) متصلتين بالكربون الأول للجلوكوز ومرتبطين أيضًا بالكربون الرابع لوحدة جلوكوز أخرى، وفي المحلول يمكن إنتاج ألدهيد حر عند أول كربون للجلوكوز الثاني من المحلول وهو سكر مختزل لأنه يظهر خصائص اختزال.

 

اللاكتوز

 

عادة ما يطلق عليه سكر الحليب حيث يوجد هذا الديساكهاريد في الحليب، ووهي مكونة من بيتا- د- جالاكتوز وبيتا- د- جلوكوز،  والرابطة بين أول كربون من الجالاكتوز ورابع كربون من الجلوكوز، وهذا هو أيضا سكر مختزل.

 

ومن الأمثلة على السكريات الثنائية غير الشعبية:

 

 

  • تريهالوز: يتكون من جزيئين من الجلوكوز مرتبطان بشكل مختلف، ويمكن العثور على هذا في الفطريات والنباتات والحشرات.

 

  • لاكتولوز: يتكون من الجالاكتوز والفركتوز، ويفيد في علاج الإمساك وأمراض الكبد.

 

  • سيلوبيوز: يتكون أيضًا من جزيئين جلوكوز يتم ترتيبهما أيضًا بشكل مختلف، ويمكن أيضا رؤية هذه علم الجراثيم وهو شكل من أشكال التحليل الكيميائي.

 

  • شيتوبيوز: وهو يتألف من جزيئين جلوكوزامين مرتبطين، ويظهر في بعض البكتيريا والهياكل الخارجية للحشرات ويوجد أيضًا في الأسماك والأخطبوط والحبار.

 

ويعرف بأن السكريات الثنائية هي الكربوهيدرات التي تعطي في التحلل المائي نوعين من الكربوهيدرات المتشابهة أو مختلفة، وصيغتهم العامة هي C12H22O11.