الضرب لعددين من منزلتين فاكثر:

إن مسائل ضرب عددين من خانتين ليس بالشيء الصعب، فهناك ست خطوات يجب عليك اتباعها لحل مثل هذه المسائل:

  • يتم بوضع ألاعداد فوق بعضهم البعض، العشرات فوت العشرات والآحاد فوق الآحاد.

  • القيام بضرب آحاد الرقم الأول في آحاد الرقم الثاني، وبعد ذلك يتم وضع آحاد نتيجة الضرب تحت الآحاد ،والعشرات نتيجة الضرب في اليد.

  • يتم ضرب آحاد الرقم الأول بعشرات الرقم الثاني، مع ضرورة عدم نسيان العدد الذي تم وضعه في اليد، ثم يُضاف إلى نتيجة ضرب آحاد الرقم الأول الى عشرات الرقم الثاني، وبعد ذلك يتم وضع نتيجة ضرب آحاد الرقم الأول في عشرات الرقم الثاني بجانب نتيجة ضرب آحاد الرقم الأول في آحاد الرقم الثاني.

  • وبعد ذلك نضع (0) في الخانة الأولى في السطر الثاني، ثم نقوم بضرب عشرات الرقم الأول في آحاد الرقم الثاني ونضع آحاد نتيجة الضرب بجانب (0) وعشرات النتيجة في اليد.

  • ثم نقوم بضرب عشرات الرقم الأول في عشرات الرقم الثاني، ثم نضع النتيجة بجانب نتيجة ضرب عشرات الرقم الأول في آحاد الرقم الثاني.

  • نقوم بجمع الأعداد في السطر الأول مع الأعداد في السطر الثاني ، بيحث يكون الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات وبعدها يتم الحصول على النتيجة النهائية.

ضرب الأعداد العشرية:

في البداية يجب معرفة ما هي الأعداد العشرية؟


إن الأعداد العشرية هي الأعداد التي تحتوي على فاصلة عشرية، الأعداد العشرية تقسم إلى قسمان القسم الأول وهو العدد الصحيح الذي يكون على يسار الفاصلة العشرية، القسم الثاني وهو العدد العشري الذي يكون على يمين الفاصلة العشرية.


كيف تتم عملية ضرب الأعداد العشرية؟


تتشابة طريقة ضرب الأعداد العشرية في طريقة ضرب عددين من منزلتين فأكثر مع وجود اختلاف بسيط بينهما.
إن الأختلاف بين الطريقتان يكون في الفاصلة العشرية، حيث يتم القيام بعملية الضرب للأعداد العشرية كما في الضرب لعددين من منزلتين فأكثر، باستثناء أن في الضرب للأعداد العشرية يتم عدّ الأرقام التي على يمين الفاصلة العشرية في العددين المراد ضربهما، وبعدها يتم تحريك الفاصلة من اليمين إلى اليسار بعدد الأعداد التي كانت علي يمين الفاصلة في الأعداد التي قمنا بضربها ليتم في النهاية الحصول على نتيجة الضرب النهائية.