ما لا تعرفه عن ماكس نول:

ماكس نول، عالماً وفيزيائياً وميكانيكياً ومهندساً ومخترعاً مشهوراً ومعروفاً في زمانه وحتى بعد وفاته، قدّم العديد من الاختراعات والابتكارات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّم مدينته، إلى جانب إسهاماته التي أحدثت ضجةً علميةً ضخمة في العديد من العلوم.

ولد ماكس نول في السابع عشر من شهر يوليو لعام “١٨٩٧” للميلاد، حيث كان من مواليد مدينة جويلية في ألمانيا، التي نشأ وترعرع فيها إلى جانب أن أولى أعماله ودراساته كانت في مسقط رأسه، هذا فقد كان كنول ابناً لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها؛ الأمر الذي جعل منه شخصيةً علمية في سن مبكر.

تولى ماكس نول العديد من المهام والأعمال التي كان لها دوراً في زيادة مكانته الفكرية والثقافية، حيث عمل أستاذاً في كل من جامعة برلين للتكنولوجيا، وجامعة برنستون، إلى جانب عمله في أهم المعاهد والمختبرات العلمية، هذا وقد عُرف عنه أنّه كان مُشاركاً في عضوية العديد من المعاهد والجمعيات.

اعتمد ماكس نول في إتمام دراساته وأبحاثه ونجاحها على مبدأ التجربة والتطبيق، حيث لم يقم بتقديم أية إسهامٍ أو ابتكار قبل تأكده من أنه صحيحاً خالياً من أية أخطاء، إلى جانب اشهتاره بذكائه وفطنته وحدته، كما أنه كان يتمتع بذاكرةٍ قوية ساعدته على فهم وحفظ كل ما يدور حوله، هذا وقد عُرف عنه أنه كان من الأشخاص الملتزمين بعقيدتهم ومبادئهم.

عُرف عن ماكس نول أنه كان كثير السفر والتنقّل، حيث يُقال أنه زار معظم مناطق ودول العالم؛ وذلك رغبة منه في الحصول على كماً علمياً يؤهله للبدء في أبحاثه واستكشافاته دون أن يتعرض لأية أخطاء أو اعتراضات، إضافةً إلى أنّ أغلب رحلاته كانت بهدف إكمال دراساته وحصوله على درجاتٍ علمية عالية في شتى العلوم والمعارف.

تمكّن ماكس نول من تقديم العديد من الإنجازات التي ساهمت في تقدمه وتطوره، حيث بذل جهوداً وتضحيات واسعة في سبيل تطور وتقدم علوم الميكانيكا بالتحديد، إلى جانب اهتماماته بشكلٍ خاص في علوم الفيزياء حيث اهتم في دراسة كل ما يتعلق بالتيارات الكهربائية ذات الجهد العالي، حتى تمكّن من النجاح في تقديم شرحاً تفصيلياً شاملاً لأهم الخصائص والقواعد المُرتبط بتلك التيارات.

وفاة ماكس نول:

بعد حياةٍ مليئة بالدارسة والبحث والتجارب، أُصيب ماكس نول بوعكةٍ صحية جعلته يتوقّف عن العمل، بقي على هذه الحالة حتى توفي في السادس من شهر نوفمبر لعام “1969” للميلاد، حيث توفي في مدينة ميونخ الألمانية.