اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب أكسيد الصوديوم عبارة عن مركب غير عضوي يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (Na2O)، ويكون على شكل حبيبات أو مسحوق أبيض إلى رمادي، وهو مادة صلبة بيضاء اللون ذات اللون الرمادي يتم تصنيعه عن طريق أكسدة المعدن في الإمداد المحدود بالأكسجين وتنقيته بواسطة التسامي، عند التفاعل مع الماء ينتج هيدروكسيد الصوديوم، وتتشابه تطبيقاته التجارية مع تلك التي تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم.

 

أكسيد الصوديوم

 

  • أكسيد الصوديوم هو تدفق قوي في جميع درجات الحرارة، وغالبًا ما تراه مكتوبًا كـ (KNaO) لأنه يشبه أكسيد البوتاسيوم (K2O) في استجابة اللون ومعدل التمدد والانكماش، وغالبًا ما يشتمل المصدر غير القابل للذوبان من أكسيد الصوديوم على بعض أكسيد البوتاسيوم.

 

  • على سبيل المثال الفلسبار وهو المصدر الأساسي للصوديوم في مواد التزجيج عالية النيران يحتوي عادةً على كميات متفاوتة من كل من أكاسيد الصوديوم والبوتاسيوم ومعظم مصادر أكسيد الصوديوم قابلة للذوبان ويمكن أن تعمل كمواد تجفيف في ملاط ​​التزجيج أو زلة الصب.

 

  • يمكن بسهولة تفريغ مواد التزجيج مثل النحاس الأحمر أو شينو مصيدة الكربون، والتي تحتوي على مصادر قابلة للذوبان من أكسيد الصوديوم مثل رماد الصودا والبوراكس وأورنفيلين سينيت، ومن إحدى الخصائص المثيرة للاهتمام لأكسيد الصوديوم هي أنه يتطاير فوق 1100 درجة مئوية، وسوف يتسبب في وميض جسم طيني لأنه يترك التزجيج.

 

  • يُظهر الصوديوم لزوجة منخفضة وتوترًا سطحيًا منخفضًا لذا إذا تم استخدامه بكميات عالية بما يكفي، فسوف يتسبب في تشغيل الزجاج، كما أن لديها معدل تمدد وانكماش عالٍ، وغالبًا ما يتسبب في حدوث جنون في الطلاء الزجاجي، وينتج عن أكسيد الصوديوم أسطح زجاجية ناعمة يمكن تآكلها بسهولة بواسطة أدوات المائدة والأحماض والقواعد (المنظفات).

 

  • تشمل المصادر غير القابلة للذوبان لأكسيد الصوديوم فلسبار الصوديوم، مينسبار وكريوليت، كما أنه موجود في الفلسبار البوتاس بما في ذلك (Custer) و (G-200) و (K-200) و (Plastic Vitrox) و (Cornwall Stone) والرماد البركاني و (rottenstone).

 

  • تشمل الأشكال القابلة للذوبان من أكسيد الصوديوم رماد الصودا وصودا الخبز والملح والبوراكس والخشب غير المغسول مثل جيرستلي بورات وبدائله وسيليكات الصوديوم، يشكل أحادي أكسيد الصوديوم بلورات مكعبة، يذوب في الأمونيا السائلة ليعطي مزيجًا من الصوداميد وهيدروكسيد الصوديوم.

 

  • يستخدم أكسيد الصوديوم في التصنيع الكيميائي والسيراميك والزجاج، يحدث نزع الهيدروجين من إيثيل بنزين وتفاعل تحول ثاني أكسيد الكربون باستخدام أكسيد الصوديوم / محفز الألومينا، يتم استخدامه كمحفز لتغويز ثاني أكسيد الكربون على الكربون.

 

  • تم استخدام أكسيد الصوديوم كطلاء على أغشية البوليمر العضوية أثناء تعديل البلازما لتحليل خصائصها المضادة للميكروبات، وكعامل تجفيف في بعض التفاعلات الكيميائية كعامل بلمرة أو عامل تكثيف.