مركب نتريت الصوديوم عبارة عن مادة كيميائية غير عضوية صلبة بلورية بيضاء مصفرة، وهي غير قابلة للاحتراق ولكنها تعمل على تسريع حرق المواد القابلة للاحتراق، وفي حالة حدوث حريق بكميات كبيرة أو إذا كانت المادة القابلة للاحتراق مقسمة بدقة فقد يؤدي ذلك إلى حدوث انفجار، تستخدم كمادة حافظة للأغذية ولصنع مواد كيميائية أخرى، ويتكون هذا المركب من عنصر الصوديوم وعنصر النيتروجين وعنصر الأكسجين ويمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (NaN02).

 

تحضير مركب نتريت الصوديوم

  • إن مركب نتريت الصوديوم عبارة عن مسحوق أبيض مائل للصفرة حساس للهواء وخطير للحريق قابل للذوبان في الماء، ويتحلل في درجات حرارة عالية يستخدم نتريت الصوديوم كمادة وسيطة لمواد الصبغ ولتخليل اللحوم، وفي صباغة المنسوجات وفي مقاومة الصدأ وغيرها من الاستخدامات المختلفة.
  • من الممكن أن يتم تحضير مركب نتريت الصوديوم من خلال عملية التحلل الحراري لمركب نترات الصوديوم، ولكن يتم اختزال النترات عادةً من خلال عملية تقليب قشور الرصاص أو برادة النحاس في الملح المصهور: (NaNO3 + Pb → PbO + NaNO2).

 

  • بعد عملية التبريد يتم استخلاص الكتلة بالماء الساخن ثم يتم ترشيحها، وتتبلور مادة نتريت الصوديوم بعد التبخر إلى كتلة صغيرة، وصناعياً يتكون نتريت الصوديوم من عمل أكسيد النيتروجين (أكسيد النيتريك) وثاني أكسيد النيتروجين معًا، حيث يتم الحصول عليهما عن طريق الأكسدة التحفيزية للأمونيا على محلول هيدروكسيد الصوديوم أو كربونات الصوديوم:

 

NO + NO2 + 2OH- → 2NO2- + HO

 

  • لذا فإن نتريت الصوديوم مادة صلبة بيضاء مائلة للصفرة قابلة للذوبان مكونة (1) عن طريق تفاعل أكسيد النيتريك وثاني أكسيد النيتروجين وكربونات الصوديوم أو هيدروكسيد ثم يتبخر (2) عن طريق تسخين نترات الصوديوم، ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة ثم استخلاص جزء قابل للذوبان (أول أكسيد الرصاص غير قابل للذوبان) مع الماء ويتبخر.

 

تفاعلية نتريت الصوديوم

 

  • نتريت الصوديوم عبارة عن عامل مؤكسد، قد تتفاعل المخاليط مع الفوسفور وكلوريد القصدير (II) أو عوامل الاختزال الأخرى بشكل متفجر، وفي حالة التلوث بمركبات الأمونيوم فإنه يمكن أن يحدث تحلل تلقائي وقد تؤدي الحرارة الناتجة إلى اشتعال المواد القابلة للاحتراق المحيطة.

 

  • يتفاعل نتريت الصوديوم مع الأحماض لتكوين غاز ثاني أكسيد النيتروجين السام، ويؤدي الخلط مع الأمونيا السائلة إلى تكوين نتريت ثنائي بوتاسيوم وهو شديد التفاعل وسهل الانفجار، وذوبان ملح الأمونيوم معًا يؤدي إلى انفجار عنيف.

 

  • وقد يتسبب مزيج سيانيد البوتاسيوم في حدوث انفجار، وهو غير قابل للاحتراق ولكنه يسرع من حرق جميع المواد القابلة للاحتراق، وفي حالة اندلاع حريق بكميات كبيرة أو إذا كانت المادة القابلة للاحتراق مقسمة بدقة فقد يؤدي ذلك إلى حدوث انفجار، وعند إضافة القليل من كبريتات الأمونيوم إلى نتريت البوتاسيوم المنصهر يحدث تفاعل قوي مصحوب باللهب.