ما هي الصخور الجوفية الجرانيتية (الفلسية)؟

تتشكل القارت من صخور كثيرة وأكثر الصخور شيوعاً في القارات والقشرة الأرضية هي الصخور الجوفية الفلسية، فقد تم تسمية الصخور الفلسية باسم الصخور الجرانيتية أو صخور الجرانيتويدات، حيث يعني هذا الاسم أنّ الصخر قد يكون جوفي أوخشن أو ذو تحبب متوسط، هذا وقد يشكل الكوارتز في الصخور الجوفية الجرانيتية أكثر من 20% من حجمها بالإضافة إلى الفلسبارات بنوعيه والذي يُعدّ الجزء الأساسي فيها.


قسّم الجيولوجيين الصخور الجوفية الجرانيتية إلى أنواع مختلفة اعتماداً على المحتوى المعدني وخاصةً النسبة بين نوعي الفلسبار، حيث يكون النسيج الشائع في الصخور الجرانيتية هو “النسيج الجرانيتويدي” وهو عبارة عن نسيج يمتاز بحبيباته الخشنة أو المتوسطة والتي تكون عديمة الأوجه إذ تكون الحبيبات متراصة أي تفتقر للنظام في ترتيبها.

أشهر أنواع الأنسجة في الصخور الجرانيتية:

  • النسيج البورفيري: يتكون النسيج البورفيري عندما يتواجد فرقاً بين حجمين أساسيين للبلورات في الصخر، حيث اختلف العلماء الجيولوجيين برأيهم في نشأة هذه البلورات أي أن منهم من قال أنّ كل هذه البلورات هي بلورات نارية وبعضهم الآخر قال بأنّها بلورات تحويلية، وغالباً ما تتكون هذه البلورات من الفلسبار وخاصة البوتاسي كما أنّها تكون كبيرة.

  • النسيج الراباكيفي: يُعتبر هذا النسيج بأنّه نسيج بورفيري، حيث أنّ بلورات الفلسبار البوتاسي يحيط بها غلاف من البلاجيوكليز الصودي أو الألبايت.

  • النسيج الهيروغليفي: وهو عبارة عن خليط من معدن الكوارتز والأورثوكليز أو الميكروكلاين التي نَمت بشكلٍ مشترك، كما أنّها تتواجد بأحجام يمكن رؤيتها بالعين المجردة عند وجودها في العينة اليدوية.


    يتواجد النسيج الهيروغليفي بشكلٍ خاص في الصخور التي تتكون في المراحل الأخيرة في التداخلات المافية الطبقية وهنا يتم تسمية الصخر الذي يسود في هذا النسيج باسم جرانوفير.

  • النسيج الميرمكيتي: وهو ترابط قوي بين الكوارتز والبلاجيوكليز، حيث يكون الكوارتز متواجد بأشكال دودية تتداخل وتمتد بين حبيبات البلاجيوكليز وخاصة عند تواجدها ملتصقة ببلورات الأورثوكليز أو الميكروكلاين، واعتقد الجيولوجيين بأنّ هذا النسيج نتج بسبب التغييرات التي حدثت بعد التبلور.

أنواع الصخور الجرانيتية بناءاً على تركيبها المعدني:

  • المونزوجرانيت: يتكون من البلاجيوكليز والفلسبار القلوي بشكلٍ متساوي، كما أنّه لا يختلف عن الجرانودايورايت.

  • السينوجرانيت: يُعتبر الأكثر شيوعاً في الصخور الجرانيتية، حيث تتراوح نسبة السيليكا فيه من 67_74%، ويكون عديم اللون.

  • هايبرسولفس جرانيت: ينتج في ظروف من الضغط مائي ودرجة حرارة تعمل على الامتزاج بين (الاورثوكليز والألبايت) ويطلق عليه اسم جرانيت أحادي الفلسبار.