الكثير من الناس يحلمون بالشعر القوي والكثيف وقد يلجؤون إلى العلاجات الكيميائية التي قد تسبب لهم الضرر أكثر من النفع. قد يرجع سبب ضعف الشعر لعدة أسباب منها:


1-الإجهاد: يمكن أن يسبب الإجهاد ضرراً داخلياً ويؤدي إلى سقوط الشعر المفرط، ويمكن أن يضعف الجهاز المناعي الذي يمكن أن يسبب أمراض المناعة الذاتية، وكلها تسهم في سقوط الشعر.


2-عامل وراثي: يرجع ذلك لبعض عوامل الوراثة التي لا يمكن علاجها.


3- سوء التغذية: يمكن أن يسبب تناول الطعام بشكل غير صحي إلى تساقط الشعر وعدم نموه بشكل طبيعي وصحي. لذا إنَّ وضع نظام غذائي صحي يساعد على زيادة حجم الشعر وتقليل تساقط الشعر.


لهذا يتناول هذا المقال بعض الطرق الطبيعية والبسيطة لزيادة كثافة الشعر، فقط تابعي القراءة.

كيفية زيادة كثافة الشعر:

1- الألوفيرا للشعر الصحي:

الألوفيرا هو عنصر موثوق به منذ سنين للعناية بالشعر والبشرة. يمكن للألوفيرا أن يجعل شعرك أكثر لمعانا وأكثر صحة، نظراً لأنه يحتوي على خصائص تعمل على زيادة سمك الشعر ويحل مشكلة قشرة الشعر.

2- تقليل غسل الشعر:

كثير من الناس يعتقدون أن غسل شعرهم كل يوم يبقيه نظيفاً. لكن في الواقع غسل شعرك كل يوم يمكن بدوره أن يلحق الضرر له، ويجعله جافاً ويؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك قم بغسل شعرك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع كافٍ، حتى لو كان لديك فروة رأس دهنية. ومن الضروري استخدام البلسم بعد استخدام الشامبو، وذلك لأنه يغذي شعرك ويعزز نموه.

3- الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على فوائد عديدة لصحة شعرك خاصة فيتامين(E) حيث يصبح أكثر كثافة. لذا ينصح باستخدامها مرة واحدة في الأسبوع.

هذه بعض الأقنعة التي يمكنك صنعها بواسطة الافوكادو لزيادة كثافة الشعر وجعله لامعاً:

  • اخلطي حبة أفوكادو مهروسة مع القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، يُضاف الموز المهروس إلى هذا الخليط، ثم امزجية بشكل جيد وطبقيه بالتساوي على فروة رأسك وشعرك. لكن لا تنسى تدليك فروة رأسك لمدة 5 دقائق للحصول على نتائج مذهلة، بعد ذلك اتركيه لمدة 20 دقيقة واغسلي شعرك بالشامبو.

  • امزجي الأفوكادو واخلطه مع بيضة واحدة، ثم قومي بتطبيق هذا الخليط على شعرك واتركيه حتى يجف لمدة 30 دقيقة.

4- تقليم شعرك كل 5-6 أسابيع:

يمكنك التخلّص من نهايات شعرك والأجزاء التالفة عن طريق قص أطراف شعرك كل 5-6 أسابيع وهذا بدوره يحسن كثافة شعرك من خلال تسريع نموه.

5- خل التفاح:

يحتوي خل التفاح على خصائص حمضية تجعل شعرك أكثر صحة ويمنع تساقط الشعر ممّا يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر.

فيما يلي ثلاث طرق يمكنك من خلالها استخدام خل التفاح لزيادة كثافة الشعر:

  1. اخلطي 4-5 قطرات من خل التفاح مع كوب من الماء واشربيه كل صباح. قومي بذلك بانتظام وسوف تظهر نتائج رائعة فيفي شهرين.

  2. قومي بشطف شعرك بخل التفاح المخفف بعد استعمال الشامبو. اتركيه لمدة دقيقتين ثم اغسلي شعرك. افعلِ هذا مرة في الأسبوع.

  3. امزجي ملعقة من خل التفاح مع زيت الزيتون والماء وثلاث ملاعق من العسل. ضعيه بالتساوي على شعرك واغسليه بعد 15 دقيقة. دع شعرك يجف بشكل تلقائياً.

6- البيض:

البيض هو عنصر طبيعي أثبت أن له فوائد كبيرة لنمو الشعر. فهو يحتوي على البروتينات والمعادن التي تساعد على إصلاح الضرر وتحسين نوعية شعرك وزيادة كثافته وجعله لامعاً.

7- فيتامين C:

يعمل فيتامين (c) على منع تساقط الشعر وزيادة كثافته و يُقلّل من الأضرار الناجمة عن الملوثات ويحمي شعرك من المؤثرات الخارجية.

الأطعمة مثل المانجو والسبانخ والتوت والطماطم والبرتقال والبابايا والكيوي والفراولة والخضار الورقية مليئة بفيتامين C. تناول هذه الفواكه والخضروات كل يوم توفر الكمية اللازمة من الفيتامينات والمعادن التي تساعدك على نمو الشعر الكثيف. إذا كنت لا تحصل على كمية كافية من فيتامين (c) من الطعام الخاص بك، يمكنك تناول المُكمّلات الغذائية.

9- تخفيف التوتر:

يمكن أن يضر الإجهاد الشديد بصحتك ونتيجة لذلك قد يسبب المشاكل لشعرك. ويعتقد أن واحدة من الأسباب الرئيسية لسقوط الشعر وشيب الشعر هو الإجهاد والتوتر. أسهل الطرق للحفاظ على مستويات التوتر الناجمة عن العمل والشؤون المالية أو العلاقات هي الأنشطة البدنية أو اليوغا، هذا يعمل على تدفق الدم ممّا يساعد على زيادة كثافة الشعر.


ممارسة الهوايات أو الأنشطة الترفيهية مثل الموسيقى والسباحة والرسم، الخ يمكن أن تساعدك أيضا على إزالة التوتر.

10- تناول نظام غذائي صحي:

تأكد من أن لديك نظام غذائي متوازن وصحي للحفاظ على صحة الشعر. تناول الفيتامينات والمعادن التي تجعل شعرك أقوى وهو حل لجميع مشاكل الشعر. هذه بعض المواد الغذائية التي من شأنها تحسين كثافة شعرك:

السبانخ ،الجوز، الفول، العدس، دقيق الشوفان، البيض، البقدونس، الخوخ، الفراولة، الأفوكادو، التين، التونة، الديك الرومي، اللفت، البطاطس، الفول السوداني، خميرة البيرة، الزبادي الطبيعي، بذور اليقطين، الشوكولاتة المرة، البطيخ ودقيق السمسم.