يعتبر الشعر الجاف والمتقصف والمتكسر من أحد المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس ويمكن أن يكون علاجه والعناية به أمراً صعباً، لذلك يتناول هذا المقال أهم الطرق الطبيعية والبسيطة التي يمكن أن تساعد في علاج الشعر التالف والجاف.

أسباب تلف الشعر وجفافه:

طرق علاج الشعر التالف:


1.قناع الأفوكادو:

يساعد الأفوكادو على ترطيب الشعر الجاف والتالف كونه غنياً بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن التي ستساعد على استعادة لمعان الشعر والرطوبة، فقط قومي بهرس حبة أفوكادو واخلطيها مع بيضة واحدة ومن ثم يجب وضعه على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم يشطف عدة مرات. يجب تكرير العملية مرة واحدة في الأسبوع للشعر التالف ومرة ​​في الشهر للشعر الصحي.

2. زيت الزيتون:

يساعد زيت الزيتون على استعادة الرطوبة إلى الشعر الجاف عن طريق تسخين نصف كوب من زيت الزيتون ثم فركه على الشعر، يجب تغطية خصلات الشعر بكيس بلاستيكي أو منشفة قطنية واتركيه لمدة لا تقل عن 45 دقيقة ثم اغسليه جيداً باستخدام الشامبو.

3. خل التفاح:

يمكنك إعادة الحياة إلى الشعر الضعيف أو التالف باستخدام هذا العلاج المنزلي الرائع: يجب خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و 3 بياض البيض ثم فرك المزيج على الشعر. كما يجب الحفاظ على تغطية الشعر لمدة نصف ساعة باستخدام غلاف بلاستيكي أو قبعة استحمام ثم اغسليه جيداً بالشامبو.


يمكن استخدام خل التفاح لحماية الشعر قبل أو بعد السباحة، وذلك عن طريق خلط ربع كوب من خل التفاح مع 3/4 كوب من الماء ووضعه على الشعر للمساعدة على تطهير الشعر.

4. لف الشعر بعد غسله:

بدلًا من فرك الشعر بعد ترطيب الشعر بالماء ينصح بلف الشعر بمنشفة قطنية ويجب ترك المنشفة تمتص الرطوبة لبضع دقائق. هذا يساعد على منع تكسر الشعر وتقصفه.

5. تناول أوميغا 3:

يجب تناول أوميغا 3 من خلال الأطعمة أو الكبسولات فهو يساعد على ترطيب وإصلاح الشعر التالف.