الإتيكيت هو فن كبقية الفنون ويجب الانتباه لعدم ارتكاب أي خطأ، لذلك كن مدركًا لأخلاقك وابذل قصارى جهدك لفعل الشيء الصحيح دائمًا، عندها ستستفيد أنت وكل من حولك في نهاية المطاف، وسيقل ندمك على السلوك الذي قمت به.

 

أخطاء في الإتيكيت يجب تجنبها:

 

ومن السهل استدعاء الآخرين عندما تراهم يرتكبون أخطاء في السلوك، لذلك تذكر أن الجميع يصنعون الإتيكيت بين الحين والآخر حتى خبراء الإتيكيت، ومفتاح تصحيح الأمور هو الاعتذار عن أي شيء والمضي قدمًا، فعليك أن تتعلم من أخطائك وحاول ألا تستمر في ارتكاب نفس الأخطاء مرارًا وتكرارًا.

 

يعد اتباع قواعد معينة من قواعد الإتيكيت أمرًا ضروريًا في كل من المواقف الاجتماعية والمهنية، لذلك من الجيد تعلمها، ومن المهم أيضًا معرفة ما لا يجب فعله، ولتجنب ارتكابك أي خطأ في الإتيكيت تابع قراءة هذا المقال:

 

أن تكون غير مهذب:

 

يجب أن تكون لطيف مع الآخرين في جميع المواقف هو أهم قاعدة في الآداب يمكنك القيام بها، كما أن عدم كونك لطيف مع الأشخاص يدل على وجود نقصًا ما في الشخصية من جانبك.

 

عدم التزامك بالوقت المحدد وتأخرك على الموعد:

 

إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص المتأخرين بشكل مستمر، فأنت تبدي عدم احترام لوقت الآخرين، وعندما توافق على الحضور في وقت معين، كن متواجدًا في الوقت المحدد، في حال كنت تتأخر من حين لآخر، فمن المحتمل أن تغفر لك إذا لم تكن تفعل ذلك كثيرًا، يجب عليك أن تتصل بالشخص الذي ستقابله وأعلمه بظروفك والوقت المقدر لوصولك، وحاول تجنب القيام بذلك بشكل منتظم، وإلا فقد لا تتم دعوتك للقيام بأشياء مع الأصدقاء.

 

عدم التعرف بالآخرين:

 

لا يجب أن لا تنسى أن تُعرف الأفراد الذين لا يعرفون بعضهم البعض، وعندما تكون مع شخصين لا يعرف أحدهما الآخر، ينبغي عليك دائمًا تقديمهما.

 

عدم استخدام الهاتف أثناء جلوسك مع الآخرين:

 

امنح الشخص الذي تتعامل معه انتباهك دائمًا، وإذا رن هاتفك الخلوي، أو تلقيت رسالة نصية تحتاج إلى استجابة فورية، اعتذر بأدب من الشخص المتواجد معك للرد على الهاتف، وبعد انتهائك من الرد على الهاتف يمكنك الاعتذار والتوضيح للشخص بأن الأمر كان ضروري.

 

عدم مقاطعة الشخص أثناء الحديث:

 

تعد المحادثة المتبادلة أكثر إمتاعًا لكلا الطرفين وستكسبك تفضيلًا بين الأشخاص الذين تهتم لأمرهم.

 

عدم الالتزام بآداب المائدة:

 

عند تناول الطعام مع الآخرين، خذ وقتك في معرفة آداب المائدة المناسبة، وإذا لم تكن على معرفة بشأن الأداة التي يجب استخدامها، فتعلم قبل أن تذهب، ويجب عليك مضغ الطعام جيداً وعدم الحديث وفمك ممتلئ بالطعام.