اقرأ في هذا المقال

تقع مقاطعة جولا الشمالية في الجزء الغربي من كوريا الجنوبية، وقد تم تأسيسها في عام 1896 ميلادي وبقيت المقاطعة تابعة لكوريا حتى عام 1945 ميلادي حيث تمت بعد ذلك عملية التقسيم وتم ضمها إلى أراضي كوريا الجنوبية وتم اختيار مدينة جونجو عاصمة للمقاطعة، وتعد من المدن التي تحتوي على كثافة سكانية.

 

مقاطعة جولا الشمالية

 

عند قيام فترة الممالك الكورية الثلاثة كانت مقاطعة جولا جزء من كونفدراليات سامهان والمركز لكونفدرالية ماهان وقد كانت تضم خمسة عشر دولة كورية، خلال فترة عصر الممالك الثلاث الأوسط كانت مقاطعة جولا جزء من أراضي مملكة بايكتشي وذلك خلال حكمها على مملكة ماهان.

 

في عام 660 ميلادي تم تدمير مقاطعة جولا الشمالية على يد التحالف الذي تم بين سلالة تانغ وسلالة شلا الصينية، حيث أصبحت جزء من أراضي مملكة شلا ويتم حكمها من قِيل سلالة تانغ وفي عام 676 ميلادي قامت سلالة شلا بطرد سلالة تانغ وحكمتها بشكل منفرد.

 

عثر علماء التاريخ على آثار في مقاطعة جولا يعود تاريخها إلى سلالة شلا الصينية ودلت تلك الأثار أن السلالة كانت تقيم في أراضي شلا الشمالية وقامت بتكوين عدة عواصم بها وقد كانت عملية التأسيس تلك في عام 685 ميلادي.

 

في عام 892 ميلادي استمرت المنطقة بالتواجد وذلك بعد أنّ قام الجنرال غيون هوونم بتأسيس مملكة هيايكتشي وبقيت المقاطعة مركز للمملكة لمدة خمسون عاماً وفي عام 936 ميلادي حكم الإمبراطور شنغهون المملكة وكانت تابعة حينها تابعة لسلالة غوريو، ومنذ بداية عام 900 ميلادي أصبحت المنطقة تابعة بحكمها لسلالة لغوريو وتم اختيار مدينة وإنسان جو عاصمة لها، لتصبح مقاطعة جولا بذلك تابعة لحكم المملكة بشكل كامل.

 

في عام 996 ميلادي تم إعادة تسمية المقاطعة باسم مقاطعة غانغنام وتم تأسيس أربعة مقاطعات وهي منطقة ماجو وأوكو ومنطقة سن تشانغ وسينجو وقد تم تأسيس تلك المقاطعات في جولا الشمالية، وتم بعد ذلك ضم مقاطعة غانغنام إلى مقاطعة هانيام وتم تسميتها في عام 1018 ميلادي باسم جولا وكانت تلك الفترة واقعة تحت الملك هيون جونغ.

 

في عام 1413 ميلادي بدأ حكم عصر جوسون وتم بعد ذلك إعادة ترتيب التقسيم الإداري فيها وتم خلال تلك الفترة ضم أراضي جولا الشمالية والجنوبية تحت حكم واحد.