مفهوم الرعاية الاجتماعية:

هي تغيير شامل ومتسع في نفس الوقت وغالباً ما تحدد على أنها أنشطة منظمة وتدخلات مهنية تقترح سياسات وبرامج كاستجابات للمشكلات الاجتماعية التي يتم التعرف عليها أو لتحسين أحوال المعرضين للخطر، كما أنها تهتم بالتنظيم المناسب للعلاقات بين الجميع.


كما تعرف بأنها نسق منظم من الخدمات الاجتماعية والمؤسسات يرمي إلى مساعدة الأفراد والجماعات للوصول إلى مستويات ملائمة للمعيشة، بهدف قيام علاقات اجتماعية سوية بين الأفراد ىبتنمية قدراتهم، وتحسين الحياة الإنسانية بما يتفق مع حاجات المجتمع.

تصنيف الرعاية الاجتماعية:

  • الرعاية الاجتماعية الرسمية: تشير الرعاية الاجتماعية الرسمية بصفة عامة إلى الأنشطة المنظمة للمؤسسات سواء كانت أهلية أو حكومية، والتي تساهم إلى منح الحاجة والمساهمة في معالجة المشكلات الاجتماعية، وتحسين الأحوال الاجتماعية للأفراد والجماعات والمجتمعات، وهذه الأنشطة تتضمن جهود مختلف المهنيين الأطباء والممرضين والقانون والمعلمين والمهندسين والأخصائيين الاجتماعيين.

  • الرعاية الاجتماعية غير الرسمية: تعرف بأنها الرعاية المقدمة بواسطة الأسرة والأصدقاء والجيران، والتي تكون غير منظمة عن طريق مؤسسة تطوعية أو قانونية أو حكومية ولا يتلقى القائم بهذه الرعاية الاجتماعية غير الرسمية أنها توفر فرص التفاعلات والعلاقات الطبيعية والإحساس بالأمان وتنمية الجوانب الروحية والعلاقات الودودة والدفء الأسري، والحفاظ على المكانة الاجتماعية للأعضاء.

تعتبر دولة الرعاية الاجتماعية والتي برزت في بداية الثلاثينات من القرن العشرين، بالذات بعد الحرب العالمية الثانية ثم أخذت دولة الرعاية الاجتماعية في الانتشار التدريجي، حيث تكون الدولة مسؤولة بالدرجة الأولى عن تنظيم العلاقات الاجتماعية ومساعدة المواطنين، وأصبحت الرعاية الاجتماعية تؤدي عن طريق الحكومات ذات الموارد الأكبر وفي هذه المرحلة ظهر مفهوم للسياسة الاجتماعية والتي أصبح لها دوراً وثقلاً في الانتخابية للأحزاب السياسية في هذه الدول.


إن مجتمع الرعاية الاجتماعية تكون الحكومات غير قادرة على تحمل نفقات برامج الرعاية الاجتماعية، حيث لم تتخلى الحكومات عن مسؤولية برامج الرعاية الاجتماعية ولكن قلصت دورها بعض الشيء تاركة المساحة تزداد اتساعاً للجهود غير الحكومية، أصبحت الرعاية الاجتماعية مسؤولية الحكومة والمواطنين ومشاركتهم معاً.

أسس الرعاية الاجتماعية:

  • المسؤولية: أي تحديد من المسؤول عن جهود الرعاية الاجتماعية.

  • الموارد: ما الموارد اللازمة لتحقيق أهداف الرعاية الاجتماعية؟

  • الخدمات: ما الخدمات التي يجب أن تقدمها الرعاية الاجتماعية وأسلوب تقدمها؟

  • المنظمات: ما هي البناءات التنظيمية التي تقدم من خلالها خدمات الرعاية الاجتماعية؟