من هو كارا (لالا) مصطفى باشا؟

لالا مصطفى باشا (حوالي 1500-7 أغسطس 1580)، والمعروف أيضًا باللقب الإضافي كارا، كان جنرالًا عثمانيًا وبوسنيًا وصدرًا عظيمًا من سنجق البوسنة في الإمبرطوريّة العثمانيّة.

حياة كارا (لالا) مصطفى باشا:

وُلِد حوالي عام 1500، بالقرب من جلاسيناك في هضبة رودو بالبوسنة لعائلة مسيحية، الشقيق الأصغر لديلي خسرو باشا، الذي يبدو أنه ساعده في الصعود عبر مراتب النظام بسرعة أكبر. وكان من أصل بوسني. شغل مصطفى باشا لفترة وجيزة منصب قائمقام (القائم بأعمال الحاكم) لإيالت مصر عام 1549.


كان قد ارتقى إلى منصب بيلربي في دمشق ثم إلى منصب الوزير الخامس. تعني كلمة “لالا” الفخرية “معلم السلطان”، كان معلماً لأبناء السلطان سليمان القانوني، بمن فيهم شهزاد بايزيد. كان لديه أيضًا عداء طويل الأمد مع ابن عمه صقللي محمد باشا.


تولى قيادة القوات البرية العثمانية أثناء غزو قبرص البندقية سابقًا في 1570/71، وفي الحملة ضد جورجيا وبلاد فارس عام 1578. أثناء الحملة على قبرص، أمر لالا مصطفى باشا، المعروف بقسوته تجاه المعارضين المهزومين ، قام قائد فاماغوستا ماركو أنطونيو براغادين البندقية بالسلاح حياً وقتل ضباط عسكريون آخرون في البندقية أو أُعدموا، على الرغم من أنه كان قد وعد بممر آمن عند تسليم المدينة للجيش العثماني.


كما يعني أن مصطفى قد أشار إلى نواياه العدوانية إلى بلاط السلطان. كان دامات (“العريس”) للعائلة الإمبراطورية من خلال زواجه من همسة سلطان، ابنة شهزاد محمد بن سليمان القانوني وقرينته خرم سلطان. كان له ابنًا اسمه سلطان زاده عبد الباقي بك. في الأشهر الثلاثة الأخيرة من حياته، كان الصدر الأعظم من 28 أبريل 1580 حتى وفاته.

وفاة كارا (لالا) مصطفى باشا:

دُفن في باحة مسجد أيوب سلطان في اسطنبول. قبره من تصميم المهندس العثماني معمار سنان. توفي لالا مصطفى باشا عام 1580 في القسطنطينيّة بسبب تقدمه في السن أو نوبة قلبية، ويقع قبره في أيوب سلطان. وخلفه الألباني الشهير كوكا سنان باشا. ميراث قبر لالا مصطفى باشا في أيوب سلطان سمي شارع على اسمه في مدن منها لارنكا ، قبرص.


أدى غزوه ومعاملته الوحشية لقادة البندقية في قبرص إلى قيام البابا بيوس الخامس بتشجيع تحالف روماني كاثوليكي ضد العثمانيين والذي تحول إلى معركة ليبانتو عام 1571. وهو معروف في البوسنة بالصدر الأعظم وبوشناق مشهور من الإمبراطورية الرومانية.