الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة جورجيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة جورجيا.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة جورجيا.

التعريف بدولة جورجيا:

تقع دولة جورجيا في مِنطقة القوقاز، بين قارتيّ أوروبا وآسيا، تأسست عام 1991 للميلاد، وتُطلّ علی البحر الأسود، ويمر من خِلالها نهران “نهر ريوني، ونهر فكفاري”، وتشترك دولة أذربيجان في حدودها مع روسيا، الشيشان، تركيا، وأذربيجان، وتُعدّ أخفض نقطة فيها “البحر الأسود”.

وتُعدّ “مدينة تبليسي” عاصمة جورجيا وأكبر المُدن فيها، ويُعدّ نظام الحُكم في جورجيا”جمهوريّ”، ويوجد في الدّولة العديد من الجِبال، ومن أشهرها “جبل جانغا، جبل شخارا، وجبل كازبيجي”، وتُعتبر “اللغة الجورجيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة المنغريليّة، والأرذيّة، والأرمنيّة.

وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات المسيحيّة الأرمنيّة الرسوليّة، والدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة الروسيّة، والدّيانة الإسلاميّة، والدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة، وكما يُعدّ “اللاري الجورجيّ” العُملة الرسميّة المُستخدمة في جورجيا.

وتتنوّع الأعراق في دولة جورجيا، حيث يوجد فيها الجورجيّين، والأذريّين، والأرمن، والرّوس، واليهود، والآشوريّين، واليونانيّين، والأكراد، والأنجاز، والأوسيتيّين، والأتراك، والصينيّين، والقبرطاي، والشّيشان، والصينيّين، والأوكرانيّين، والتتار.

ويعتمد اقتصاد جورجيا علی اِستخراج المعادن، كـَالنحاس، والذّهب، والفضّة، بالإضافة إلی القِطاع الزراعيّ، كـَزِراعة العنب، والبندق، والحمضيّات، وأيضاً إنتاج المشروبات الكحوليّة، والمشروبات غير الكحوليّة، والطاقة الكهرومائيّة، وإنتاج الفحم، والنّفط.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة جورجيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة جورجيا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة تبليسي:

تقع مدينة تبليسي في جورجيا، ويجري فيها نهر كورا، وتُعدّ عاصمتها وأكبر مدنها، ويبلغ عدد سكّانها 1200000 نسمة، وتأسسَّت تلبسي في القرن 15، علی يَد ملك جورجيا القديم “إيبريا”، حيث كانت مقرّاً لمملكة “كارتي”، وفي القرن 18 أصبحت تحت حُكم دول القوقاز.

السّياحة في مدينة باتومي:

تُعتبر مدينة باتومي من أجمل الأماكن السياحيّة في جورجيا ، حيث تقع جنوب غرب جورجيا في المُحيط الشماليّ من المنطِقة شِبه الاستوائيّة الرّطبة، وتُعدّ المدينة بِمثابة ميناء مهم ومركزيّ لِجورجيا، وتُعتبر المدينة مَصيف جورجيا الأوّل؛ نظراً لتميّزها بطبيعة جبليّة ساحرة، وشاطئيّة رائعة.

السّياحة في بورجومي:

تُعدّ مدينة بورجومي من أجمل المُدن السياحيّة في جورجيا، حيث تشتهر بِمناظرها الطبيعيّة الخلّابة، بالإضافة إلی كثرة ينابيع المياه الدّافئة، والغابات الكثيفة فيها، وكما تشتهر المديمة بإنتاج المياه المعدنيّة، حيث تُعدّ منتجعاً صحيّاً ؛ نظراً لتوفّر المياه المعدنيّة فيها، ويستقطبها السيّاح من مختلف أنحاء العالم كـَوجهة سياحيّة علاجيّة.

السّياحة في كوتايسي:

تُعتبر مدينة كوتايسي من أشهر الوجهات السياحيّة في دولة جورجيا، كما تُعتبر ثاني أكبر المُدن فيها من حيث المساحة، وتضمّ المدينة العديد من الآثار الثقافيّة، والتاريخيّة، والدينيّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف أشهر معالمها عن قُرب.

أشهر الأكلات في دولة جورجيا:

خبز الجبن الجورجي “خشابوري”:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في جورجيا، وهو عِبارة عن نوع من أنواع الخبز، يتمّ حشوها بجبن غوي، ويُمكنك إضافة البيض علی وجهه، حيث يُعتبر مزيج البيض مع الجبن له مذاق مميّز.

فطائر الخوينالي:

تُعتبر من أشهر الأكلات في المطبخ الجورجي، وتُشبه الزّلابيا إلی حد كبير، ويتمّ حشوّها باللحم أو الجبن، ويُمكنك أيضاً استبدال الحشوات بالخضار والبطاطا، ويتمّ تقديمها مع الشّوربة أو السَّلطة.

طبق الفاصوليا:

إذا كنت من الأشخاص النباتيّبن، فيُعتبر طبق الفاصوليا الطّبق المناسب، ويُعتبر من أشهی الأطباق الّتي يجب عليك تذوّقها عند زيارتك إلی جورجيا، ويتكوّن من الفاصوليا المهروسة، الثّوم، الكزبرة، والجّوز.

الكوسا مع المكسّرات:

تُعتبر من الأكلات الشّهيرة في جورجيا، حيث يُعتبر الكوسا المكوّن الأساسي له، حيث يتكوّن الكوسا والبصل النّاعم والكزبرة والملح، ويتمّ قليَها بالزّيت وإضافة صلصة الجّوز الحارّة لها، وتُعدّ من أشهر أنواع المُقبّلات.

شاكابولي:

يُعدّ نوع من أنواع الشّوربة، ومن أشهر الأطباق التقليديّة في جورجيا، حيث يتكوّن من اللحم، البيض، الخوخ الأخضر، الفلفل، الملح، والماء.

البطاطا الجورجيّة:

تُعتبر من أشهر الأكلات في جورجيا، وخاصّة بالحفلات والمناسبات، حيث تتكوّن من البطاطا والتّوابل المختلفة، ويتمّ تقديمها كـَطبق جانبّي مع اللحوم والحساء والأسماك.

المصدر
صفحة جورجيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة جورجيا في ميوزك برينز.صفحة جورجيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى