تأسست مدينة سانتا إيزابيل الواقعة في ولاية غوياس في عام 1982، ويقع الموقع على ارتفاع 611 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويقدر عدد سكانها بنحو 3400 نسمة، تبلغ المساحة الإجمالية لسانتا إيزابيل 809.6 كيلومتر مربع، وكثافتها السكانية 4.20 نسمة / كيلومتر مربع، في تاريخ 1947 ظهرت مدينة سانتا إيزابيل عندما استلم السيد خوسيه كاميلو دي فاريا الملقب بـ خوسيه سيرينسي من مدينة كاسترينوبوليس جاروا على جزء من مزرعة تيرا برانكا.

 

مدينة سانتا إيزابيل في البرازيل

 

تقع مدينة سانتا إيزابيل في جنوب شرق البرازيل تابعة لولاية ساو باولو، يقع مقر البلدية لمدينة سانتا إيزابيل على الجانب الأيسر من طريق بريزيدنت دوترا السريع في اتجاه ريو دي جانيرو على ضفاف نهر أراراكوارا على بعد 53 كم شمال شرق عاصمة الولاية التي تقع منطقة العاصمة فيها.

 

تعد سانتا إيزابيل جزء من ولاية غوياس، وتقع في منطقة فالي دو ساو باتريسيو، حدودها هي ساو لويس دو نورتي من جهة الشمال، وغويانيزيا من جهة الشرق وجاراغوا من جهة الجنوب الشرقي وريانابوليس جهة من الجنوب وريالما من جهة الغرب، ونوفا جلوريا من جهة الشمال الغربي، المدينة بها تسع مدارس ست مدارس ابتدائية ومدرستين تمهيدية ومدرسة ثانوية.

 

يوجد في مدينة سانتا إيزابيل مقبرة حيث أن هذه المقبرة تلقت هذا الاسم تكريما لوالده ماريا سانتا آنا شفيع ما كان يسمى آنذاك (Arraial de Sant’Ana) مدينة غوياس في الوقت الحالي، كانت المنطقة المخصصة لبناء مقبرة سانتانا على حدود بلدية كامبيناس المنقرضة وبلدية جويانيا عاصمة ولاية غوياس، كانت المقبرة تدار في البداية من قبل حكومة الولاية التي تنتمي إليها المنطقة في المرسوم رقم 90 أ / 38، لقد شكلت نموذجًا نموذجيًا مقبرة تقليدية علمانية حيث كانت تدار من قبل هيئة علمانية وليست دينية كما كانت العادة قبل إعلان الجمهورية.

 

تحتوي مقبرة سانتانا على نموذج نباتي هيكل مشابه لهيكل المدينة، الكتل مربعة الزوايا ومقسمة، وتشكل شبكات عبر الطرق والشوارع الرئيسية والثانوية، الطريق الرئيسي يؤدي إلى كنيسة صغيرة، يتم التوسط فيه بواسطة صليب عبادي محلي للمؤمنين بواسطة طريق عرضي كبير مما يشكل تخطيطًا لاتينيًا متقاطعًا.

 

تاريخ مدينة سانتا إيزابيل في البرازيل

 

  • في تاريخ 1947 ظهرت مدينة سانتا إيزابيل عندما استلم السيد خوسيه كاميلو دي فاريا الملقب بـ خوسيه سيرينسي من مدينة كاسترينوبوليس جاروا على جزء من مزرعة تيرا برانكا، حيث أنه واستقر في هذا المكان مع عائلته، في وقت لاحق قدمت العديد من العائلات من مقاطعات ميناء جيرايس وباهيا، حيث أن الخصوبة التي تتمتع بها الأرض وأخبار المنطقة الواعدة جذبتهم من أجل القيام على تشكيل قرية مخصصة لكي يتم استغلال كل من قطاع الزراعة والثروة الحيوانية.

 

  • في عام 1949 مع العديد من المؤسسات التجارية شرع خوسيه كاميلو دي فاريا في تخصيص جزء من أراضيه لتأسيس القرية التي سميت باسم سانتا إيزابيل تكريمًا زوجة المؤسس والراعية المحلية.

 

  • في وقت لاحق تم تقديم تبرع جديد لبناء كنيسة سانتا إيزابيل الكاثوليكية، وفي تاريخ 16 تشرين الثاني من عام 1960، أصبحت القرية مقاطعة بموجب قانون البلدية رقم 21 الذي دمج بلدية جاراغوا.

 

  • بعد عدة حركات لصالح التحرر من خلال التماسات مع مئات الناخبين حققت المنطقة استقلالها السياسي والإداري، بموجب قانون الولاية رقم 9187 المؤرخ في تاريخ 14 من شهر مايو من عام 1982، من خلال النائب الفيدرالي أنيسيو دي سوزا وتم تنصيبه رسميًا في تاريخ 1 من شهر فبراير من عام 1983.

 

  • بعد عدة حركات لصالح التحرر من خلال التماسات موقعة مع مئات الناخبين حققت الدائرة استقلالها السياسي والإداري بموجب قانون الولاية.

 

المراحل التاريخية في مدينة سانتا إيزابيلنس في البرازيل

 

  • أُنشئت باسم بلدة سانتا إيزابيل السابقة بموجب القانون المحلي رقم 21 الصادر في تاريخ 16-11-1960 التابعة لبلدية جاراجوا.

 

  • في التقسيم الإقليمي في تاريخ 31-XII-1963  تظهر المنطقة في بلدية جاراغوا.

 

  • تم الارتقاء إلى فئة البلدية التي تحمل اسم سانتا إيزابيل بموجب قانون الولاية رقم 9187 الصادر في تاريخ 14-05-1982 المنبثق عن جاراجوا، المقر السابق في حي سانتا إيزابيل السابق بالقرية، تتكون من حي المقر تم التثبيت في تاريخ 01-02-1983.

 

  • في التقسيم الإقليمي في تاريخ 15-VII-1983 ، يتم تشكيل البلدية من قبل مقر المنطقة، وهكذا بقيت في التقسيم الإقليمي في تاريخ 2007.

 

  •  في تاريخ 24 من شهر أكتوبر من عام 1933 يصادف وضع حجر الأساس للعاصمة الجديدة لولاية غوياس غويانيا.

 

  • في تاريخ 1935 تم العمل على إنشاء بلدية جويانيا وانقراض بلدية كامبيناس.

 

  • في تاريخ 1939 بدء احتلال المنطقة العامة المخصصة للمقبرة التابعة للدولة.

 

  • في تاريخ 1940 تم إتمام الإنشاءات التالية في المقبرة إدارة، مستودع، غرفة جنازة، دورات مياه، أقيم أول دفن لأنطونيو أوغوستو دي كارفالو في تاريخ 9 من شهر ديسمبر.

 

  • في تاريخ 1945 تم العمل على بناء الجدار وصندوق العظام.

 

  • في تاريخ 1959 نقلت حكومة الولاية ملكية وإدارة المقبرة إلى (Goiânia City Hall) من خلال القانون رقم 1637/59.

 

  • في تاريخ 1960 صادقت البلدية على لائحة خدمات المقبرة بالمرسوم رقم 029/60.

 

  • في تاريخ 1964 مداخلات توسيع الإدارة في شبكة إمدادات المياه وغرس الأشجار والأرصفة الخارجية وتعبيد الطرق والباحات بالكتل الخرسانية.

 

  • في تاريخ 1991 تم هدم قبر عائلة بيدرو لودوفيكو تيكسيرا، مؤسس جويانيا بموجب القانون البلدي رقم 6،962، 21 مايو تقع في المربع F ، رقم 1).

 

  • في تاريخ 2000 ينص على تكريس مقبرة سانتانا بموجب المرسوم رقم 1879 في تاريخ 26 سبتمبر.

 

  • في تاريخ 2001 بدء عملية تنفيذ مشروع الثقافة والثقافة التراثية في المقبرة، بهدف ترميم التراث والحفاظ عليه وقائياً، المباني والمناظر الطبيعية وتصريف مياه الأمطار والإنارة.

 

تاريخ اقتصاد مدينة سانتا إيزابيل في البرازيل

 

اعتبرت سانتا إيزابيل عاصمة الزمرد بين الثمانينيات والتسعينيات وأصبحت أكبر منتج الزمرد في العالم، حيث وصل عدد سكانها إلى أكثر من 25000 نسمة مع هذه الحركة الكبيرة والوفرة للزمرد تم إنشاء مدينة أخرى للتعدين فقط وبعد ذلك بوقت قصير مع سقوط التعدين، تحررت وأطلق عليها اسم كامبوس فيرديس، اليوم ممارسة التعدين في بلدية كامبوس فيرديس التي تم تحريرها تعيش المدينة خارج التجارة والزراعة وخاصة مزارع الحليب والماشية، يعتمد الاقتصاد على التجارة والقطاع الزراعي بشكل أساسي على إنتاج لحوم الأبقار والأبقار الحلوب، المدينة لديها مجموعة واسعة من التجارة في المواد الغذائية والملابس ومواد البناء.

 

نستنتج من المقال أن مدينة سانتا إيزابيل هي من إحدى المدن التي تشكل مقاطعة غوياس ضمن إقليم ولاية البرازيل، تأسست مدينة سانتا إيزابيل الواقعة في ولاية غوياس في عام 1982، تقع مدينة سانتا إيزابيل في جنوب شرق البرازيل تابعة لولاية ساو باولو.