مدينة كانيت هي مدينة وبلدية في تشيلي، وتقع في مقاطعة أراوكو في منطقة بيوبيو، تقع على بعد 135 كم جنوب كونسبسيون، تُعرف مدينة كانيت باسم المدينة التاريخية؛ لأنها واحدة من أقدم المدن في البلاد، وقعت معركة (Tucapel وPedro de Valdivia) بالقرب من الموقع الحالي للمدينة، كان كانيت أيضًا موقعًا مهمًا في حرب أراوكو، تأسست من قبل دون غارسيا هورتادو دي ميندوزا في يناير 1558 تحت اسم كانيتي دي لا فرونتيرا.

مدينة كانيت في تشيلي

تقع بلدية كانيت على بعد 136 كيلومترًا جنوب شرق مدينة كونسبسيون عاصمة منطقة بيو بيو، تأسست هذه البلدية التي يبلغ عدد سكانها ما يقارب 32000 نسمة تقريباً، من قبل دون غارسيا هورتادو دي ميندوزا في يناير 1558 تحت اسم كانيتي دي لا فرونتيرا على بعد 3 كيلومترات غرب الموقع الحالي للمدينة.

تاريخ مدينة كانيت في تشيلي

 

مر تاريخ مدينة كانيت بالعديد من المراحل التاريخية الهامة التي كان لها دور كبير وهام في تاريخ بناء المدينة، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:
  • تأسست مدينة كانيت تحت اسم كانيتي دي لا فرونتيرا عام 1558، تأسست المدينة من قبل الحاكم غارسيا هورتادو دي ميندوزا وسميت تكريما لوالده أندريس هورتادو دي ميندوزا ماركيز الثالث في كانيتي، نشأ لقب المركيز من بلدة قشتالة كانيت.
  • كانت المنطقة معروفة باسم توكابيل مما يعني أخذها بالقوة في (Mapudungun)، في أكتوبر 1553 أسس (Pedro de Valdivia) حصن توكابيل بجوار مدينة كانيت الحالية، بعد شهرين دمر المابوتشي الأصليون الحصن، عادت فالديفيا في تاريخ كانون الأول من عام 1553 لإعادة بناء الحصن، لكن الجيش الإسباني هُزم مرة أخرى في معركة توكابيل وهي معركة مبكرة في حرب أراوكو، تم القبض على فالديفيا وقتل.
  • في يناير 1558 أسس الحاكم غارسيا هورتادو دي ميندوزا مدينة كانيتي دي لا فرونتيرا على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الغرب من الموقع الحالي لمدينة، عين هورتادو دي ميندوزا ألونسو دي رينزو بصفته كوريجي دور كانيتي، حاصر المابوتشي المدينة بقيادة (Caupolican)، لكنهم هُزموا في معركة حصن كانيتي.
  • أجبرت الهزائم العسكرية اللاحقة الحاكم فرانسيسكو دي فياجرا على التخلي عن المدينة في يناير 1563، بعد ثلاث سنوات تم إنشاء مدينة جديدة باوامر من رودريجو دي كيروجا ولكنها لم تزدهر أيضًا بسبب الهجمات المستمرة من قبل المابوتشي.
  • تأسست المدينة الحالية في 12 نوفمبر 1868 ميلادي من قبل العقيد كورنيليو سافيدرا رودريغيز كجزء من تهدئة أراوكانيا.
  • في 12 نوفمبر 2006 وقع حادث سيارة كبير بالقرب من كانيتي عندما سقطت حافلة تقل 28 شخصًا في نهر توكابيل وتوفي 19 راكبًا، وكان 17 من الضحايا من جنود فرقة (Reinforced)، كانت المجموعة تسافر لحضور احتفال بذكرى تأسيس كانيت، أطلقت الصحافة على الحادث مأساة كانيت مثل مأساة أنتوكو، سافر الرئيس ميشيل باشيليت ووزيرة الدفاع الوطني فيفيان بلانلو والقائد العام للقوات المسلحة أوسكار إيزوريتا إلى كونسبسيون حضور الجنازات.
  • تسبب زلزال تشيلي 2010 ميلادي في أضرار جسيمة للمدينة، تأثر مستشفى كالفو لانكا الذي كان قيد الإنشاء بشدة مما أدى إلى تأخير افتتاحه من 8 أكتوبر 2010 ميلادي حتى 22 أكتوبر 2013 ميلادي.
  • بعد الغزو الإسباني كانت أول الأخبار التي وردت إلى الأوروبيين عن كانيت القديمة في عام 1534 ميلادي، عندما كان هيرناندو بيزارو والوفد المرافق له في باتشا كاماك، كانت كراكاس لينكولو دي مالا وأوكسا وجواريا ديل غواركو موجودة في الملاذ المذكور.

 

  • في تاريخ 30 أغسطس 1556 بأمر من الملك كارلوس الخامس ومن خلال نائب الملك أندريس هورتادو دي ميندوزا والكابتن جيرونيمو دي زوربانو أسس فيلا دي سانتا ماريا في مكان يسمى كالداس بين سانتا باربارا وسيرو أزول في وادي كانيت،نفس الشيء الذي تم إقراره عام 1558.

 

  • كانت مقاطعة كانيت أيضًا مسرحًا للعمل التحرري حيث اعتنق العبيد والمشردون القضية الوطنية، برز الكولونيل خوان دي فالديفيا سو والمقاتل أغوستين رينا في هذا الجزء من بيرو حيث قاتلوا ضد القوات الملكية المتمركزة في كانيت والتي يقودها ماركيز فالي أومبروسو والكابتن خوسيه أنطونيو بازو.

 

  • أصبحت (Corregimiento) القديمة ولاحقًا (Intendancy of Cañete) مقاطعة تابعة لمقاطعة ليما بموجب مرسوم رسمي صادر في 4 أغسطس 1821.

 

  • على عكس ما يُعتقد عادةً لا يُشتق اسمها من صوت مابوتشي ولكن من أحد الألقاب النبيلة التي كانت تمتلكها عائلة مؤسسها اللامعة في إسبانيا، كان والد دون غارسيا دون أندريس هورتادو دي ميندوزا نائب الملك في بيرو هو ماركيز كانيتي وهي بلدة تقع في منطقة كوينكا بإسبانيا.

 

  • أجبرت الهزائم العسكرية الكارثية القائد فرانسيسكو دي فياجرا على التزام بالأمر بإخلاء المدينة من شعبها وذلك في تاريخ يناير 1563 ميلادي.

 

  • لم يزدهر الأساس الجديد للمدينة الذي أمر به دون رودريجو دي كيروجا في عام 1566 ميلادي بسبب هجمات أراوكانية المستمرة.

 

  • تأسست مدينة كانيت الحالية في تاريخ 12 نوفمبر 1868 ميلادي على يد الكولونيل كورنيليو سافيدرا رودريغيز كجزء من عملية الدمج الفعال في السيادة الوطنية لكامل منطقة ساحل أراوكو إندوميتو.

 

  • يضع الكولونيل سافيدرا السكان الجدد في المكان الذي احتلته حصن توكابيل لمدة قرن، والتي تأسست في ربيع عام 1553 على يد الحاكم الأول لشيلي دون بيدرو دي فالديفيا، أمام هذا المكان في التلال العالية في الشمال الغربي قتل لوتارو ومضيفه الفاتح فالديفيا.

 

تاريخ ثقافة مدينة كانيت في تشيلي

حيث يقع متحف (Mapuche of Cañete) في الجزء الجنوبي من المدينة، في كل عام بين يناير وفبراير يقام معرض الزراعة والثروة الحيوانية والغابات في كانيت في مزرعة Anike على بعد كيلومترين من المدينة، يعتبر المعرض الأكبر في المنطقة وأحد أهم الأحداث الزراعية في تشيلي، وعادة ما تستضيف أكثر من مائة عارض وتتميز بأنشطة على سبيل المثال الدرس الحر ومعارض الآلات الزراعية والغابات ومسابقات فن الطهو من بين أنشطة أخرى.
بالإضافة إلى ذلك يدمج المعرض الثقافة المحلية من خلال عرض تقاليد المابوتشي والمزارع الشيلية منذ عام 2015 ميلادي، يقام المعرض بالتزامن مع أسبوع كانيت الذي يضم مطربين ومجموعات موسيقية وكوميديين، حدث آخر مهرجان المزارعين في كايوكوبيل يقام على بعد 14 كم من وسط المدينة في منطقة ريفية.

شخصيات تاريخية في مدينة كانيت في تشيلي

  • خوان أنطونيو ريوس (1888-1946) : هو شخصية سياسية ومحامي تشيلي، بالإضافة إلى توليه رئيس تشيلي بين عامي 1942 و 1946.
  • كليماكو هيرموسيلا (مواليد 1944):  أستاذ ومؤرخ وكاتب تشيلي.
نستنتج من المقال أن مدينة كانيت هي من إحدى المدن التي تشكل مقاطعة تشيلي، تأسست مدينة كانيت الحالية في 12 نوفمبر 1868 على يد الكولونيل كورنيليو سافيدرا رودريغيز، تُعرف مدينة كانيت باسم المدينة التاريخية؛ لأنها واحدة من أقدم المدن في البلاد، تسبب زلزال تشيلي 2010 ميلادي في أضرار جسيمة للمدينة.