مقاطعة سانشيز كاريون التي كانت تسمى في الأصل مقاطعة هواماتشوكو، هي واحدة من اثني عشر مقاطعة تشكل مقاطعة لا ليبرتاد تحت إدارة حكومة لا ليبرتاد الإقليمية في بيرو، تقع في الجزء الأوسط والشرقي من القسم، يحد من الشمال مع مقاطعة كاخاماركا، إلى الشرق مع مقاطعة بوليفار ومقاطعة باتاز، إلى الجنوب مع مقاطعة سانتياغو دي تشوكو، ومن الغرب مقاطعة أوتوزكو.

 

تاريخ مقاطعة سانشيز كاريون في بيرو

 

كانت تسمى هذه المقاطعة هواماتشوكو منذ إنشائها في وقت الاستقلال حتى عام 1976 عندما، تكريما لبطل الاستقلال خوسيه فوستينو سانشيز كاريون وفي الذكرى المئوية الثانية لميلاده، اعتمد هذا الاسم الذي يديم ابنه اللامع المتعاون مع المحرر سيمون بوليفار.

 

قبل الإنكا

 

كانت هذه الأرض مأهولة لأول مرة من قبل (Huachemines)، خلال ذروة ثقافة (Mochica) غزوا المنطقة وأسسوا سيادة هواماتشوكوس، تُظهر بقايا هذه الحضارة البعيدة وجود قلعة مكتظة بالسكان (Marcahuamachuco) مدعومة بأخرى أصغر (Wiracochapampa).

 

يؤكد (Max Uhle) أن (Huamachucos) كان لديهم ثقافتهم الخاصة ولغتهم الخاصة (Culli) كان لديهم أتاجوجو إلههم الرئيسي، وارتقى إلههم الأرضي إلى مرتبة الله كاتيكيل كان لديهم آلهة أخرى، مثل أوسكيفيل.

 

الإنكا

 

بعد غزو الإنكا لكاخاماركا في القرن الخامس عشر من العصر، رحب جريت هواماتشوكو بتوباك إنكا يوبانكي وريث عرش الإنكا واستقبله ترحيبا حارا، بعد الاحتفالات الترحيبية رتبت الإنكا للسكان المحليين الذين عاشوا مشتتين ليتحدوا لتشكيل مدن، وعبادة الشمس، اسم الإنكا للشمس، لكنهم سمحوا لهم أيضًا بدعم أتاجوجو وآلهتهم الإقليمية الأخرى، خلال هذه الفترة كان لدى (huamachucos) العديد من الامتيازات، وبالتالي منح الإنكا (aacllahuasi) منزل العذارى، الممنوحة فقط للمدن ذات الرتبة الادارية الأعلى.

 

تاريخ غزو مقاطعة سانشيز كاريون في بيرو

 

  • لم يكن سكان هواماتشوكو غافلين عن وصول الإسبان لأنهم عندما علموا بالاستيلاء على أتاهوالبا، قاموا بتنظيم جيش قوي لتحرير ملكهم من السجن، مع العلم بالحركات الحربية للهنود تم إرسال (Hernando de Soto) لتفقد مجالات (huamachuco) العظيمة.

 

  • ذهب الإنكا تيتو أتاوتشو عند علمه بوفاة شقيقه أتاهوالبا، المتوج إمبراطورًا مؤخرًا إلى كاخاماركا، مما أدى إلى قيادة القوات المتشددة، في ذلك المكان شنق 12 إسبانيًا، ثم واصل مطاردته وتغلب على بيزارو في سهول هواماتشوكو وهزمه، لكنه لم يعدمه بسبب تدخل فرانسيسكو شافيز عدم وجود مرجع وثائقي.

 

  • جرت المحاولة الأولى في هواماتشوكو لكسر قيود العبودية الإسبانية، كانت أراضي هواماتشوكو أيضًا المكان الذي تم فيه إعدام الإنكا هواسكار منافس أتاهوالبا في النضال من أجل خلافة الإمبراطورية حيث غرق في نهر أنتاماركا حاليًا نهر تولبو.

 

  • كانت أول طائفة دينية وصلت هواماتشوكو هي الأوغسطينية في عام 1551، بعد ذلك بعامين أنشأت البعثة الأوغسطينية ديرًا وهو الأول للسكان الأصليين في بيرو، تم إضفاء الطابع المؤسسي على عبادة سيدة ألتا غراسيا التي يقام عيدها في 15 أغسطس من كل عام وهو احتفال يتم الاحتفال به حتى الوقت الحالي، خلال هذا الوقت أصبحت (Huamachuco) واحدة من أهم المناطق في إدارة (Trujillo) نظرًا لتوسعها وصناعاتها ودخلها الكبير الذي جمعه التاج الإسباني.

 

تاريخ تحرير مقاطعة سانشيز كاريون في بيرو

 

في هذه الفترة قدم هواماتشوكو أداءً رائعًا ووطنيًا للغاية وحاسماً لانتصار ثورة الاستقلال من شمال البلاد، كان (Huamachuco) محور التركيز النشط للاستعدادات للحرب ويقف بمثابة معقل للتحريض الثوري والدعاية.

 

في اللائحة المؤقتة الصادرة في 12 فبراير 1821 يظهر هواماتشوكو بين مقاطعات مقاطعة تروخيو، ومنذ ذلك الحين ظل في هذه الفئة، بسبب تمسكه بقضية الاستقلال وخدماته الهامة أصدر سان مارتين مرسومًا في تشانكاي في 12 يونيو ورفع هواماتشوكو إلى مرتبة المدينة مع التأهل المشرف لمدينة مؤمنة للغاية.

 

من بين خدمات (Huamachuco) المتعددة كونها واحدة من أولى المدن التي أعلنت استقلالها فقد كانت بمثابة مركز تدريب للجيش الذي هزم المضيفين الملكيين في (Junín وAyacucho)، فقد وفر قدرًا كبيرًا من الموارد الرجال، الطعام، البغال، الملابس، الأسلحة، البارود، المجوهرات والمال، الرابون.

 

أن هواماتشوكو هي نقطة مركزية أكثر لتكون بمثابة مكان تجميع ومقر، لأنه يجمع كل شيء كالمراعي والمناخ والغذاء والسهول وأيضًا والوديان والسمات لاختيار، حسب الظروف والقوة التضاريس التي تناسبنا بشكل أفضل.

 

تاريخ استقلال مقاطعة سانشيز كاريون في بيرو

 

من بين الشخصيات اللامعة التي دافعت عن ترسيخ النظام الجمهوري في البلد خوسيه فوستينو سانشيز كاريون من هواماتشو الذي حكم البلاد بين عامي 1823 و 1825، بصفته عضوًا في مجلس الإدارة الذي تركه بوليفار بعد رحيله عن بيرو.

 

في عام 1840 ثبت أنه في المبنى القديم للدير الأوغسطيني سيتم تدريس قواعد اللغة اللاتينية والفلسفة، مما أتاح الفرصة لتأسيس الكلية الوطنية بناءً على طلب نائب هواماتشوكو نيكولاس ريبازا كويتو.

 

خلال حرب المحيط الهادئ تم العثور على فرقة تشيلية تحت قيادة الكولونيل جوروستياغا منذ بعض الوقت في هواماتشوكو، خاضت معركة هواماتشوكو في 10 يوليو 1883، وهي مواجهة دامية وغير متكافئة، ولكنها في الوقت نفسه كانت بطولية للقوات البيروفية، تحت قيادة أندريس أفيلينو كاسيريس دورريغاري، بشجاعة فقد العقيد ليونسيو برادو حياته بعد أن تمت مراجعته بسبب الجنون التشيلي، خسرت المعركة ولكن بكرامة وبطولة دون إغفال الشرف الوطني.

 

في القرن العشرين كانت هواماتشوكو أيضًا مسقط رأس أهل بيرو المتميزين، هذا هو حال سيرو أليجريا الذي ولد في هاسيندا كويلكا، أصبح هذا هواماتشوكينو اللامع رئيسًا لاتحاد الكتاب والفنانين في بيرو، وكان كاتبًا بيروفيًا ذائع الصيت عالميًا، أبيلاردو جامارا نيستور غاستانادوي، من بين الشخصيات البارزة الأخرى ولدوا أيضًا في هذه المقاطعة النبيلة.

 

تاريخ ثقافة مقاطعة سانشيز كاريون في بيرو

 

  • 10 يوليو معركة هوامانشوكو تكريمًا للبطل ليونسيو برادو.

 

  • آب مهرجان شاتشو العظيم فيكونيا.

 

  • 15 أغسطس عيد الراعي مريم العذراء في (Alta Gracia).

 

  • 4 أكتوبر وليمة على شرف (San Francisco De Asís).

 

تاريخ القطاع السياحي في مقاطعة سانشيز كاريون في بيرو

 

  • Sausacocha وCollasgón Lagoons: إنه خزان مياه مهم حيث يتم تربية سمك السلمون المرقط والكارب، تفسح المجال لنفسها مساحة صالحة للملاحة ومثالية مسابقات الصيد والرياضة.

 

  • ينابيع ياناسارا الساخنة: تبلغ درجة حرارتها 40 درجة مئوية، مياهه مهمة لخصائصها الطبية ضد الروماتيزم.

 

  • الينابيع الساخنة (El Eden): توفر حفرًا مُمكَّنة للسياح، تعتبر المياه الكبريتية لهذه الحمامات مثالية لعلاج الأمراض الروماتيزمية.