تعتبر بطولات لعبة كرة الطائرة من أشهر البطولات الرياضية الذي تلعب بشكل جماعي، حيث يوجد العديد من البطولات كرة الطائرة الدولية التي يتم تنظيمها تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، ومن أهم تلك البطولات “بطولة أمريكا الشمالية والوسطى للكرة الطائرة”.

 

بطولة أمريكا الوسطى للكرة الطائرة

 

بطولة أمريكا الوسطى للكرة الطائرة للرجال هي المسابقة الرسمية للفرق الوطنية للكرة الطائرة للرجال في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، حيث يقوم بتنظيمها اتحاد أمريكا الوسطى للكرة الطائرة (AFECAVOL)، منذ انطلاقها في عام (1974م)، حيث تقام البطولة كل عامين، كما سيطر على المنافسة فريقان، منتخب بنما لكرة الطائرة بـ (8) ألقاب، ومنتخب كوستاريكا بـ (6) ألقاب، يليها منتخب جواتيمالا بثلاثة ألقاب ومنتخب هندوراس الذي فاز مرتين.

 

اتحاد الكرة الطائرة في أمريكا الشمالية والوسطى

 

يمثل اتحاد الكرة الطائرة في أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، (NORCECA) مسؤولاً عن جميع أنشطة الكرة الطائرة التي تتم في منطقته، كما أن (NORCECA) هو الاتحاد الإقليمي الذي يقوم بتمثيل خمسة وثلاثين (35) دولة عضو على مستوى الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB).

 

كما كانت الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وكوبا القوى المهيمنة عبر الكرة الطائرة والكرة الطائرة الشاطئية حيث كانت الولايات المتحدة واحدة من (3) دول فقط تفوز بالعديد من الميداليات الذهبية الأولمبية في الكرة الطائرة للرجال، بينما حصلت نساء الولايات المتحدة على الميدالية الذهبية في دوري الأمم للكرة الطائرة (2018م)، وكانت أيضًا أول دولة من (NORCECA) لديها فريق يتنافس في جولة للكرة الطائرة الثلجية في موسكو في ديسمبر (2018م)، مع حصول النساء على الميدالية الذهبية.

 

نتائج بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة

 

1- بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة من 1974م إلى 1976م

 

  • في بطولة أمريكيا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1974م) التي أقيمت في السلفادور، استطاع منتخب بنما لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب السلفادور لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكيا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1976م) التي أقيمت في كوستاريكا، استطاع منتخب بنما لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب كوستاريكا لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب السلفادور لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكيا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1976م) التي أقيمت في غواتيمالا، استطاع منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب السلفادور لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب كوستاريكا لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب نيكاراغوا لكرة الطائرة.

 

2- بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة من 1987م إلى عام 1993م

 

  • في بطولة أمريكيا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1987م) التي أقيمت في نيكاراغوا، استطاع منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب بنما لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب غواتيمالا لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب نيكاراغوا لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكيا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1989م) التي أقيمت في “سان خوسيه”، استطاع منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب بنما لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب نيكاراغوا لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكيا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1991م) التي أقيمت في هندوراس، استطاع منتخب هندوراس لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب بنما لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب نيكاراغوا لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكيا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1993م) التي أقيمت في السلفادور، استطاع منتخب بنما لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب السلفادور لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب هندوراس لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة.

 

3- بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة من 1995م إلى عام 1999م

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1995م) التي أقيمت في “اسكوينتلا”، استطاع منتخب بنما لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب هندوراس لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1997م) التي أقيمت في مدينة بنما، استطاع منتخب هندوراس لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب كوستاريكا لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب بنما لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (1999م) التي أقيمت في مدينة غواتيمالا، استطاع منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب بنما لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب بليز لكرة الطائرة.

 

4- بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة من 2000م إلى 2006م

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (2000م) التي أقيمت في مدينة سان سلفادور، استطاع منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب بليز لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب هندوراس لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب السلفادور لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (2002م) التي أقيمت في مدينة “سان خوسيه”، استطاع منتخب بنما لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب هندوراس لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب السلفادور لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (2004م) التي أقيمت في مدينة “تيغوسيغالبا”، استطاع منتخب بنما لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب هندوراس لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب كوستاريكا لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب السلفادور لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (2006م) التي أقيمت في مدينة بنما، استطاع منتخب بنما لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب غواتيمالا لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب سلفادور لكرة الطائرة.

 

5- بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة من 2008م إلى 2016م

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (2008م) التي أقيمت في مدينة ماناغوا، استطاع منتخب بنما لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب كوستاريكا لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب سلفادور لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (2014م) التي أقيمت في مدينة “تيغوسيغالبا”، استطاع منتخب كوستاريكا لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب غواتيمالا لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب هندوراس لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث بفوزه على منتخب نيكاراغوا لكرة الطائرة.

 

  • في بطولة أمريكا الوسطى لكرة الطائرة في عام (2016م) التي أقيمت في مدينة “غواتيمالا”، استطاع منتخب جمهورية لكرة الطائرة أن يحقق اللقب، أما منتخب بليز لكرة الطائرة حقق المركز الثاني “الوصيف”، ومنتخب السلفادور لكرة الطائرة استطاع أن يحقق المركز الثالث.