إنّ منتخب بنما لكرة البيسبول هو المنتخب المحلي الذي يقوم بتمثيل بنما في منافسات البيسبول الدولية، حيث يعتبر من أبرز المنتخبات العالمية والدولية التي تمارس لعبة البيسبول، وكما يشرف عليه الاتحاد الرياضي في بنما للبيسبول.

 

منتخب بنما لكرة البيسبول

 

إن منتخب بنما لكرة البيسبول هو الفريق الوطني لبنما، الذي يمثلها في منافسات البيسبول الدولية، حيث يتم التحكم فيه من قبل اتحاد بنما لكرة البيسبول والكرة اللينة، كما أن منتخب بنما لكرة البيسبول يمثل الشعب البنمي في المنافسة الدولية للرجال على مستوى رفيع، وأيضاً منتخب بنما لكرة البيسبول عضو في مجلس الرؤساء التنفيذيين.

 

مع اقتراب الجولة التأهيلية من بطولة العالم للبيسبول الكلاسيكية لعام (2013م)، تم تصنيف بنما من قبل الاتحاد الدولي للبيسبول على أنها الفريق رقم (15)، في العالم.

 

تاريخ البيسبول في بنما

 

  • دخلت بنما لعبة البيسبول في أوائل القرن العشرين بفضل قناة بنما.

 

  • دعمًا لاستقلال بنما في عام (1903م)، وهو أيضًا العام الأول من السلسلة العالمية للبيسبول، صاغ الرئيس الأمريكي “ثيودور روزفلت”، معاهدة منحت أمريكيا الحق في بناء القناة وإنشاء منطقة قناة بعرض (10) أميال لما يرقى إلى الأراضي الأمريكية ذات السيادة المحيطة بالممر المائي، حيث بدأ بناء قناة مغلقة بعد ذلك بعام وأصبح الطابع الثقافي الأمريكي موجودًا في البلاد منذ ذلك الحين، بما في ذلك لعبة البيسبول، قدم أسلاف السود من أصول هندية غربية معظم العمالة في حفر القناة، واحتفظت أمريكا بملكية القناة حتى عام (1999م)، وأصبحت “هواية أمريكا” “هواية بنما”.

 

  • فيما يتعلق بالبيسبول المحترف في البلاد استضافت بنما ثلاث مرات سلسلة الكاريبي، في أعوام (1952م و 1956م و 1960م)، لكنها لم تتمكن من الحفاظ على لعبة البيسبول الاحترافية منذ ذلك الحين ولم تشارك في هذه السلسلة منذ عقود.

 

  • حاول فريق بنما الشتوي المكون من أربعة فرق، بدعم من دوري البيسبول الرئيسي، قبل بضع سنوات تحقيق النجاح لكنه فشل بعد موسم واحد فقط (2000م-2001م)، بعد عشر سنوات تم بذل جهد آخر لإعادة بدء الدوري، ولكن مرة أخرى، استمر لموسم واحد فقط.

 

نشأة لعبة البيسبول في بنما

 

  • من المحتمل أن تعود المؤشرات الأولى لممارسة رياضة البيسبول إلى عام (1880م)، حيث ظهرت بشكل متقطع قبل وبعد، ويشير التاريخ إلى أنه في، (9 يناير، 1883م)، تم لعب البيسبول لأول مرة في بنما، حيث كانت لا تزال جزءًا من كولومبيا.

 

  • ومع ذلك، لا يزال هناك آخرون يعزون أصولها إلى مجموعة أخرى من الأمريكيين الذين، في وقت مبكر من عام (1855م)، كانوا يقضون أوقات فراغهم من عملهم على سكة حديد بنما للعب البيسبول.

 

  • بحلول عام (1945م)، تم تنظيم دوري البيسبول المحترف في بنما للسماح بأن يصبح إحدى المجموعات الوطنية الرئيسية الأربع التي شكلت سلسلة الكاريبي المهمة، والتي أقيمت أول حدث لها في هافانا في كوبا في عام (1949م).

 

  • وتم لعب البيسبول في بنما منذ عام (1883م)، عندما كانت الدولة المستقبلية لا تزال مقاطعة كولومبيا، حيث وصفت صحيفة “ديلي ستار وهيرالد”، من بنما في (9 يناير 1883م)، مباراة بيسبول لعبت في تشيريكي بلازا قبل يومين، بين فريق من مقاطعة تشيريكي وأعضاء في بنما للكريكيت ونادي البيسبول، وفاز الأخير بالمسابقة، ومعظمهم من عمال الهند الغربية الذين تم جلبهم لبناء القناة التي تديرها فرنسا في تلك الفترة.

 

  • ومع ذلك، قد يعود تاريخ لعبة البيسبول في بنما إلى زمن بعيد جدًا لدرجة أن قواعدها لم تكن موحدة بعد في موطنها الأصلي، حيث كتب المؤرخ البنمي “رامون جي بيريز ميدينا”، أن اللعبة تم لعبها لأول مرة هنا في منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر من قبل التجار والرجال الأمريكيين المنتسبين إلى شركة بنما للسكك الحديدية.

 

تطوير لعبة البيسبول في بنما

 

  • من حيث لعبة البيسبول للهواة تتمتع بنما بتاريخ غني، حيث أن الدوري البنمي الرئيسي (المعروف أيضًا باسم دوري البيسبول في بنما) موجود منذ عام (1945م)، يتكون الدوري المكون من (12) فريقًا.

 

  • يوجد ملعب بيسبول واحد حقيقي في بنما، وهو (Estadio Nacional)، الذي أعيد تسميته لاحقًا باسم ملعب “رود كارو”، حيث يتسع لحوالي (25000) معجب، كما أن ملعب “رود كارو”، هو موطن فريق مترو بنما، بينما تتسع معظم ملاعب الكرة الأخرى بين (2000 – 5000) مشجع.

 

  • غالبًا ما تم تسمية فرق البيسبول البنمية في هذا الوقت باسم رعاتها، لذلك ربما تم تمثيلهم كل عام من قبل راع مختلف.

 

  •  كما استمرت بنما في لعب دور مهم في مشاركة هواة البيسبول في بطولة العالم الأولى للبيسبول الكلاسيكية، والتي جرت في عام (2006م).

 

  • هناك دوري بيسبول في منطقة القناة، ويتألف من سبعة فرق ويتم لعب البيسبول بشكل جيد، ويتحمس الناس ويهتمون بالبيسبول في الولايات المتحدة، حيث يوجد منتزه بيسبول في الجزء الخلفي من فندق (Tivoli).

 

  • قامت نوادي البيسبول الرئيسية بالتحقيق في منطقة القناة كموقع تدريب ربيعي محتمل في وقت مبكر من عام (1916م)، حيث رفض العمالقة واليانكيز عرضًا محددًا تم تقديمه لهم، معتبرين أن مرافق المتنزه غير كافية، لكن استمرت لعبة البيسبول في بنما من قبل مواطنيها وفي منطقة القناة من قبل الأمريكيين.

 

  • أثناء الحرب العالمية الثانية لعب الدوريون الرئيسيون في فرق الخدمات المسلحة الكرة في المنطقة، حيث ألقى ميكي هاريس من فريق بوسطن ريد سوكس بلا ضارب هناك في عام (1942م)، قبل التدريب الربيعي في فبراير (1946م)، ذهب بعض الجنود الأمريكيين الذين عادوا إلى معسكر الربيع للفريق في سانت بطرسبرغ، فلوريدا مباشرة من بنما.

 

  • حدد فريق يانكيز، (11) مباراة في بنما عام (1946م)، ولعبوا ضد فريق من جميع النجوم البنميين في منطقة القناة بمدينة بالبوا قبل حشد يقدر بـ (10) آلاف متفرج، كما عاد فريق (Yanks)، للحصول على المزيد في عام (1947م)، حيث لعبوا مباريات استعراضية ضد فريق (Brooklyn Dodgers).

 

  • بحلول عام (1945م)، تم تنظيم دوري البيسبول المحترف في بنما، ونمت بقوة كافية لتصبح واحدة من المجموعات الوطنية الأربع الرئيسية التي شكلت سلسلة الكاريبي، التي لعبت لأول مرة في هافانا، كوبا في عام (1949م).

 

  • تم تحديد أول لاعب بيسبول بنمي بنمي في الدوري الرئيسي للبيسبول (MLB)، في بعض الأحيان على أنه اللاعب “هيكتور لوبيز”، وفي أوقات أخرى باسم اللاعب “بات سكانتلبري”.

 

ففي النهاية، يعتبر منتخب بنما لكرة البيسبول من أقوى منتخبات قارة أوروبا التي تمارس لعبة البيسبول الأحترافية، حيث أنه أستطاع أن يحقق الكثير من الميداليات الذهبية والفضية.