من المهم أن تتم الإشارة على أن رياضة الباسك بيلوتا تعتبر من الأنشطة الرياضية الممتعة بصورة ملحوظة، وهذا النشاط الرياضي هو عبارة عن اسم لمجموعة متنوعة من الرياضات التي تُلعب بالكرة عن طريق استخدام يد المرء أو المضرب أو المضرب المصنوع من الخشب أو السلة، ويمارس الأفراد هذا النشاط البدني مقابل جدار أمامي بين لاعبان اثنان وجهاً لوجه مفصولين بخط على الأرض أو شبكة، ولا بد من التنويه على أنه من الممكن إرجاع جذور هذه الفئة من الألعاب إلى الحضارات اليونانية والثقافات القديمة الأخرى، ويتم لعب هذه اللعبة في عدة بلدان في قارة أوروبا، وتتركز هذه الرياضة في إسبانيا ودولة فرنسا.

تاريخ رياضة الباسك بيلوتا

 

  • لا بد من التنويه على أنه يرتبط أصل هذا النشاط الرياضي بانحدار العصر القديم (جو دي بوم أو غانت) في كاليفورنيا، وبعد ذلك من المهم أن يعرف الفرد أنه تطورت هذه اللعبة إلى لعبة (jeu de paume).

 

  • حافظت مجتمعات جبال الألب الريفية على ممارسة هذه الرياضة، وفي إقليم الباسك تطورت الإصدارات المحلية إلى الأسلوب الغريب للبيلوتا؛ حيث بدلاً من اللعب وجه لوجه بشبكة في خط الوسط، بدأ الباسك بقذف الكرة بالحائط، وحدثت أول مباراة مارسها الأفراد في هذه الطريقة في العصر النابليوني.

 

  • في نصف القرن التاسع قام فرد باستخدام المضرب على شكل سلة؛ حيث قام بدفع الكرة بسرعات عالية، وتم تقديم هذه الطريقة في عام 1850، وكان اللاعبين الكبار في نهاية القرن التاسع عشر يتمتعون بانتشار كبير وكانوا الرياضيون الأعلى أجراً في عصرهم.

 

  • تم تنظيم المسابقات الرسمية الأولى في عشرينيات القرن الماضي وأدت إلى بطولة العالم في الخمسينيات من القرن الماضي.

 

قواعد رياضة الباسك بيلوتا

 

  • يدفع الفرد الكرة نحو منطقة اللعب للجدار الأمامي الضيق؛ حيث من المهم أن ترتد الكرة بين الخط المنخفض الذي يحدد المنطقة الدنيا خارج المنطقة والخط الأعلى الذي يحدد المنطقة المرتفعة خارج المنطقة.

 

  • من الممكن إرسال الكرة بحيث ترتد مباشرة من الجدار الأمامي على أرضية اللعب أو على الجدار الجانبي الطويل أولاً، ويجوز للاعب الخصم إما أن يلعب الكرة بشكل مباشر بعد الارتداد دون الارتداد من أرضية اللعب أو بعد الارتداد من أرضية اللعب مرة واحدة.

 

  • يسجل اللاعب من خلال لعب الكرة بطريقة تجعل الاعب المنافس غير قادر على لعب الكرة قبل أن ترتد من أرضية اللعب أكثر من مرة، ويمكن للفرد أيضاً أن يسجل من قبل الاعب المنافس من خلال ضرب الجدار الأمامي ولكن إما تحت الخط المنخفض أو فوق الخط العالي.