“فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول” من الفرق الرياضية التي تمارس البيسبول بشكل احترافي في كندا، حيث يعتبر الدوري الكندي للعبة البيسبول من دوريات البيسبول العالمية المشهورة، كما يشارك “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول” في دوري البيسبول الرئيسي (MLB).

 

مقر فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول

 

إن “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول” هو فريق بيسبول كندي محترف يقع مقره في تورنتو في أونتاريو، حيث يتنافس “بلو جايز” في دوري البيسبول الرئيسي (MLB) كنادي عضو في الدوري الأمريكي (AL) القسم الشرقي، كما يلعب الفريق “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول”، مبارياته على أرضه في مركز روجرز (المعروف سابقًا باسم SkyDome).

 

كما يعتبر “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول”، ثاني امتياز (MLB) مقره خارج الولايات المتحدة، وحالياً، هم الفريق الوحيد الموجود خارج الولايات المتحدة بعد الامتياز الكندي الأول، “مونتريال إكسبوز”، أصبح “واشنطن ناشونالز” في (2005م).

 

كما عملت مدينة تورنتو على تجديد الملعب المحدد لاستيعاب دوري البيسبول الرئيسي (MLB)، وذلك تحسباً لانتقال فريق العمالقة إلى هناك، واستمرت في الضغط من أجل الحصول على امتياز (MLB)، حيث منحت (MLB)، مدينة تورنتو امتيازًا للتوسع في عام (1976م)، جنبًا إلى جنب مع “سياتل، واشنطن”، حيث قامت مجموعة، برئاسة (Labatt Breweries)، مع (Imperial Trust) و(CIBC) كملاك أقلية، بشراء حقوق الامتياز من (MLB) مقابل (7) ملايين دولار.

 

ومع ذلك، حتى بعد إعطاء الامتيازات يعتبر مستقبل لعبة البيسبول في “تورنتو” ليس مؤكد، حيث حاول الرئيس الأمريكي “جيرالد فورد”، الضغط على (MLB)، وذلك لإعطاء واشنطن العاصمة فرصة للتوسع بدلاً من “تورنتو”.

 

كما كان فريق واشنطن بدون دوري البيسبول، منذ فترة نقل أعضاء مجلس الشيوخ إلى “أرلينغتون، تكساس“، بعد إيجاد هذا التطور كانت هناك أراء، أن واشنطن سيتم منحها امتياز تورنتو في الدوري الأمريكي، وبدلاً من ذلك سيتم منح “تورونتو” امتياز توسيع الدوري الوطني، ومع ذلك تم السماح لتورنتو بالاحتفاظ بامتياز توسيع الدوري الأمريكي للعبة البيسبول.

 

تطور فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول

 

فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول في السبعينيات

 

بعد أن شعر “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول” بالضيق منذ فترة طويلة مع لعبة البيسبول الكبيرة، حصلت “تورنتو” أخيرًا على فريق توسع وبدأت اللعب في عام (1977م)، حيث كانت تقدم في البداية تكوينات محرجة لملعب المعارض الجزئي، حيث كانت السنوات الأولى تمرينًا على اللعب الرياضي، حيث شهدت ما معدله (106) خسائر في السنوات الثلاث الأولى لـ “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول”.

 

فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول في الثمانينيات

 

عمل “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول” على إخراج موهبة حقيقية ومثيرة اختلطت فيها القوة والسرعة، حيث رفع حالة “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول” من حالة الركود إلى حالة المنافسة بحلول منتصف العقد، وأصبح وضع الفريق الأول في فترة ما بعد الموسم صعبًا بعد أن تفوق (3-1)، في مباراة (ALCS)، عام (1985م) على مدينة “كانساس سيتي”.

 

من هناك، قام (Jays) سنويًا بمطاردة الراية وراء لاعبين “جورج بيل” و”فريد ​​ماكجريف” والرامي الأسي “ديف ستيب”، مما أدى إلى لقب آخر في (AL East)، لإنهاء العقد في (Skydome) الجديد، مما سمح لتورنتو بأن تصبح أول مدينة رئيسية في الدوري لتسع لأربعة ملايين معجب في موسم واحد.

 

فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول في التسعينيات

 

في “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول” تم تكوين مزيج صحي من موهبة البيسبول الحكيمة والنقية التي تم تشكيلها من خلال سلسلة من الصفقات والتعاقدات الداهية رفعت “بلو جايز” إلى مستوى البطولة، حيث فاز ببطولة العالم المتتالية في (1992م-1993م)، خلف مضارب “جو كارتر” و”جون أولرود” و”بول موليتور”، السرعة والدفاع لروبرتو ألومار والرماة المخضرمين “جيمي كي” و”ديف ستيوارت” و”جاك موريس”.

 

فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول في عام 2010م

 

استمر وجود الطبقة المتوسطة في “تورنتو” داخل الشركات الكبرى حتى مع إعطاء الجريمة دفعة قوية من جيل الطفرة الراحل “خوسيه باوتيستا” و”إدوين إنكارناسيون”، حيث استحوذ الاستحواذ على المواهب عبر الوكالة الحرة والتداولات في عام (2013م)، على فشل في هز الفريق إلى القمة، ولكن المزيد من التحركات في عام (2015م)، أدت أخيرًا إلى الحصول على لقب القسم الأول في (22) عامًا وظهور (ALCS) المتتالي.

 

تغيير اسم فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول

 

  • كما أعلن الدوري الأمريكي للبيسبول عن خطط للتوسع إلى تورنتو جنبًا إلى جنب مع “سياتل” في شهر مارس (1976م)، كما أعلنت مدينة “تورنتو” استعدت للترحيب أخيرًا بدوري البيسبول الرئيسي لموسم الدوري الأمريكي (1977م).

 

  • كما حصل فريق (Toronto Blue Jays)، على اسمه بعد إجراء مسابقة اسم الفريق خلال صيف عام (1976م)، من بين (4000) اقتراح تم اختيار (Blue Jays) على الأرجح بسبب الارتباط مع (Labatt’s Breweries “Labatt’s Blue)، كما لم يعجب الاسم الجديدالمشجعون، وزعم السياسي المحلي “بول جودفري” أن المشجعين لن يقبلوا الاسم أبدًا وسيشيرون فقط إلى النادي باسم “تورنتو بلوز”.

 

  • تم تصميم الشعار الأصلي لفريق “تورونتو بلو جايز للبيسبول”، من قبل شركة التصميم الجرافيكي في منطقة “تورنتو”، وتم كشف النقاب عنه في خريف عام (1976م)، استمرت هذه العلامة التجارية الأساسية دون تغيير حتى عام (1996م)، عندما تم إجراء التحديث من قبل دوري البيسبول الرئيسي لموسم (1997م).

 

  • وتحول الفريق إلى شعار بديل يعرض طائرًا عضليًا حول الحرف (T) كعلامته التجارية الأساسية لعام (2003م)، قبل أن يخضع لعملية إصلاح شاملة في عام (2004)، صممه مصممو “تورونتو برانديد”، وأزال الشعار الجديد أي إشارة إلى “الأزرق” من اسم الفريق، وإدخال اللونين الأسود والجرافيت كألوان أساسية، بعد ثماني سنوات من التعبير الصريح عن رغبته في إعادة اللون الأزرق إلى نظام الألوان، رضخ النادي أخيرًا، وأعاد نسخة حديثة من شعار (1976م)، الأصلي والزي الرسمي لعام (1989م)، لموسم (2012م).

 

  • وحصلت “تورنتو” على فريق البيسبول الخاص بها في عام (1977م)، ومعظم الحسابات تعتمد على لقب (Blue Jays)، نتيجة مسابقة اسم الفريق التي تم فيها تقديم أكثر من (30000) إدخال، حيث اختارت لجنة التحكيم فريق (Blue Jays)، من أصل (10) مشاركات أخيرة، لأنه في كلماتهم “القيق الأزرق هو طائر من أمريكا الشمالية”، ولونه أزرق ساطع  مع غطاء أبيض وحلقة عنق سوداء.

 

  • كما ذكرنا أعلاه، يعد “فريق تورونتو بلو جايز للبيسبول” من أشهر فرق البيسبول في الدوري الكندي للبيسبول، حيث يمتلك الفريق العديد من الألقاب المحلية والإقليمية للعبة البيسبول وله مكانة مرموقة في لعبة كرة البيسبول.