يعتبر “فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول” من أشهر الفرق التي تمارس البيسبول في أمريكيا، حيث يعتبر الدوري الأمريكي للبيسبول من أشهر وأبرز دوريات البيسبول العالمية، كما تعتبر لعبة البيسبول لعبة التسلية الرياضية الأولى في أمريكيا.

 

موطن فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول

 

إن فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول، هو أحد أفرقة لعبة البيسبول الأمريكية المحترفة، حيث يتنافس هذا الفريق في دوري البيسبول الرئيسي (MLB)، كنادي عضو في الدوري الأمريكي (AL) القسم المركزي، وهو مملوك من قبل “جيري رينسدورف”، ويتم احتسابهم كواحد من ناديين رئيسيين في الدوري في شيكاغو، وكان يعرف (White Sox) سابقًا باسم (White Stockings).

 

كما بدأ فريق “وايت سوكس “باسم فريق “سيوكس سيتي كورنهوسكرز”، من العصبة الغربية التي كانت دوريًا ثانويًا بموجب معايير الاتفاقية الوطنية مع الرابطة الوطنية، حيث يقع مقرهم في شيكاغو في “إلينوي”، في عام (1906م)، ظهر هذا الامتياز لأول مرة في بطولة العالم بفوزه على “كروس تاون كابس” في ست مباريات، في عام (1960م)، كانوا أول من وضع الأسماء الأخيرة للاعبين على قمصانهم لأغراض تحديد الهوية.

 

تطور فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول

 

فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول في القرن العشرين

 

  • بعد عام واحد من تعميد الدوري الأمريكي في شيكاغو، أصبحت شائعة انتقال “سانت بول” في الدوري الغربي إلى شيكاغو حقيقة واقعة، حيث لعب فريق (White Stockings)، كفريق بيسبول في شيكاغو لأول مرة، وهزم “فريق جامعة إلينوي”، بنتيجة (10-9)، في “شامبين”.

 

  • في (29 يناير 1901م)، صاغ الدوري الأمريكي (140)، مباراة وأعلن أنه ثاني دوري رئيسي بعد انتهاء اتفاق الدوري مع الدوري الوطني لمدة عام واحد، حيث هزم “وايت سوكس كليفلاند”، بنتيجة (8-2)، في أول مباراة “رسمية” في الدوري الأمريكي في (22 أبريل).

 

فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول  في الثلاثينيات

 

  • تم لعب أول لعبة كل النجوم في شيكاغو في (6 يوليو 1933م)، كجزء من المعرض العالمي، حيث فاز الدوري الأمريكي بطريقة دراماتيكية (4-2)، على أرضه ثلاث مرات يديرها الأسطوري “بيب روث”.

 

  • كما قدم (Luke Appling) أحد أعظم العروض في تاريخ (White Sox)، وحصل على لقب الدوري الأمريكي الضارب بمتوسط ​​ضرب قوي يبلغ (388)، كما يتمتع (Appling) أيضًا بسجل قياسي في (27) مباراة متتالية.

 

  • وفي عام (1939م)، أقيمت المباراة الليلية الأولى في (Comiskey Park)، أمام حشد من (30،000) معجب. هزم “وايت سوكس براون” بنتيجة (5-2).

 

فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول في الخمسينيات

 

  • أقيمت لعبة (All-Star)، مرة أخرى في (Comiskey Park) في (11 يوليو)، وفاز الدوري الوطني بطريقة دراماتيكية بنتيجة (4-3)، على ملعب (Red Schoendienst) في الشوط الرابع عشر، كما كان الفريق قد تعادل المباراة في الشوط التاسع على أرض رالف كينر.

 

  • كما حقق فريق (White Sox)، رقمًا قياسيًا في الامتياز (29) مرة في “كانساس سيتي”.

 

فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول في الثمانينيات

 

  • في (29 يناير 1981م)، بدأت حقبة جديدة في لعبة البيسبول (White Sox)، حيث قامت مجموعة ملكية برئاسة “جيري رينسدورف وإدي أينهورن”، بشراء النادي من مجموعة يرأسها “بيل فيك”، كما أعطى (Reinsdorf) و(Einhorn)، للنادي مصداقية فورية بعد بضعة أسابيع فقط من خلال التوقيع مع “كارلتون فيسك”، بطل بطولة العالم مع (Red Sox)، في عام (1975م).

 

  • عادت لعبة (All-Star) إلى (Comiskey Park) حيث بدأت قبل (50) عامًا، قام الدوري الأمريكي لسبعة أشواط في الشوط الثالث في طريقه للفوز بالدوري الوطني (13-3) باوند، محققًا (11) مباراة متتالية من الهزائم في منتصف الصيف الكلاسيكي.

 

  • فاجأ فريق “وايت سوكس”، بقيادة “توني لاروزا” الجميع في لعبة البيسبول بفوزه في (99) مباراة والتغلب على القسم الغربي في الدوري الأمريكي بفارق (20) مباراة، مدفوعاً بهزيمة ساحقة في النصف الثاني من الموسم، كانت أول رحلة إلى التصفيات من قبل (Sox) منذ بطولة العالم (1959م).

 

فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول في التسعينيات

 

  • في عام (1994م)، انتهى أحد المواسم الواعدة في تاريخ (White Sox) فجأة في (12 أغسطس)، حيث خرج لاعبو الدوري الرئيسيون في إضراب، كما أدى توقف العمل المدمر إلى القضاء على التصفيات وبطولة العالم، عندما توقف اللعب في الملعب، كما كان (White Sox)، في المركز الأول برقم (67-46).

 

فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول في 2000م

 

  •  بدأ “فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول”، بستة انتصارات في رحلة شاقة من (10) مباريات لبدء الموسم، انتهى الأمر بخسارة دراماتيكية في اللعبة الثالثة من سلسلة دوريات الدوري الأمريكي التي وصلت إلى المباراة النهائية، على طول الطريق استحوذ فريق (Chicago White Sox)، على لقب (AL Central Division) وأنتج موسمًا من القصص القصيرة يُصنف من بين الأعظم في تاريخ النادي.

 

  • وفي عام (2002م)، تحول اللاعب (Magglio Ordonez) في أحد المواسم الأكثر اكتمالًا في تاريخ (White Sox)، لكن كان الرامي الأيسر “مارك بورلي” ورجل القاعدة الأول “بول كونيركو” هما الممثلان الوحيدان لفريق كل النجوم في هذا المركز (81-81)، المركز الثاني في الدوري الأمريكي المركزي، وخرج الفريق من المركز الأول في (27 مايو) وكان في المركز الثاني بقية الطريق.

 

  • في عام (2003م)، استضاف (White Sox) لعبة (All-Star) أربع مرات، بما في ذلك المسابقة الافتتاحية في عام (1933م)، ولكن عام (2003م)، كان أول مرة في الولايات المتحدة (Cellular Field)، مثل: “ماغليو أوردونيز” (يسار) و”كارل إيفريت” (يمين) و”إستيبان لوايزا” فريق (White Sox) في اللعبة، لأول مرة على الإطلاق، مُنحت ميزة الملاعب المحلية في بطولة العالم للدوري الفائز.

 

فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول في 2005م

 

  • دخل فريق (The White Sox)، موسم (2005م)، فقط على أمل الحصول على أول ظهور له في مباراة فاصلة منذ عام (2000م)، ولكن من خلال الفوز بأول بطولة عالمية للامتياز منذ (88) عامًا.

 

  • وصل “فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول” إلى ذروته في أكتوبر، حيث خسر مرة واحدة فقط خلال التصفيات، بعد اكتساح “فريق بوسطن ريد سوكس” في سلسلة الدوري الأمريكي، تعامل “وايت سوكس”، مع “لوس أنجلوس أنجلز أوف أنهايم”، في خمس مباريات (ALCS) واكتسح “هيوستن أستروس” في الخريف كلاسيك.

 

  • كما حقق فريق (White Sox)، فوزًا في الموسم العادي بلغ (99) فوزًا في الدوري الأمريكي.

 

فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول في 2009م

 

تم تسليط الضوء على حملة عام (2009م)، من خلال لحظة تاريخية لفريق (White Sox)، لكنه كان إنجازًا فرديًا رائعًا من قبل (Mark Buehrle)، حيث كان يحتل المركز الثالث في الدوري الأمريكي المركزي دون المستوى (79-83)، كما أن في ملعب سيلولار فيلد الأمريكي، ألقى (Buehrle)، ثاني مباراة مثالية في تاريخ الامتياز والمركز (18) في تاريخ اللعبة خلال فوز (5-0)، على (Rays).

 

في النهاية، يعتبر “فريق شيكاغو وايت سوكس للبيسبول” من الفرق الرياضية الأمريكية المميزة التي تمارس لعبة البيسبول، حيث حقق الكثير من ألقاب المحلية والدولية.