أندرسون لويس دي سوزا المعروف باسم ديكو هو لاعب كرة قدم برازيلي الأصل وبرتغالي سابق، كان يلعب كلاعب خط وسط، وبدأ أندرسون لويس مسيرته الكروية في البرازيل، وتألق أندرسون لويس في صفوف نادي بورتو البرتغالي وفي صفوف نادي برشلونة الإسباني، وفاز مع النادي الإسباني في بطولة دوري أبطال أوروبا، وكان أندرسون لويس أفضل لاعب في أوروبا لعام 2004م، وكان آخر نادي يلعب في صفوفه أندرسون لويس هو نادي فلومينينسي.

 

بدايات اللاعب ديكو

 

قرر أندرسون لويس اعتزال كرة القدم كلاعب في 26 أغسطس من عام 2013م، وودّع أندرسون لويس عالم كرة القدم في مُباراة ودّية بين نادي بورتو ونادي برشلونة في 25 يوليو من عام 2014م، وانتهت المُباراة بنتيجة التعادل 4 – 4، وتألق أندرسون لويس بشكل كبير في نادي بورتو، وفاز معهم بثلاث نسخ من بطولة الدوري وكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا وثلاث كؤوس برتغالية وثلاثة ألقاب من كانديدو دي أوليفيرا.

 

تاريخ اللاعب ديكو

 

في موسمه الأخير مع نادي بورتو توّج اللاعب أندرسون لويس من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا، وبعد ذلك تعاقد أندرسون لويس مع نادي برشلونة، وعلى الرغم من تلقيه عروض مالية أكبر من التي قدمها نادي برشلونة إلا أنَّ أندرسون لويس كان يرغب في اللعب في صفوف النادي الكتالوني، وبلغت قيمة عقد أندرسون لويس مع نادي برشلونة 15 مليون يورو.

 

وفي عام 2006م ساعد أندرسون لويس نادي برشلونة على الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وحصل معهم أيضاً على بطولة كأس العالم للأندية، وفي 30 يونيو من عام 2008م تعاقد أندرسون لويس مع نادي تشيلسي الإنجليزي مقابل 10 ملايين يورو بعقد لمدّة عامين، وسجّل أندرسون لويس هدفه الأول لنادي تشيلسي في الفوز بنتيجة 4 – 0 ضد نادي بورتسموث. وبعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010م تعاقد أندرسون لويس مع نادي فلومينينسي.

 

على الرغم من حصوله على الجنسية البرازيلية إلا أنّهُ أيضاً يمتلك الجنسية البرتغالية، وقرر أندرسون لويس اللعب في صفوف منتخب البرتغال لكرة القدم، وكانت آخر بطولة لكأس العالم يلعبها أندرسون لويس مع منتخب البرتغال في عام 2010م، وخلال مسيرته الدولية مع منتخب البرتغال لعب أندرسون لويس 75 مُباراة وسجّل 5 أهداف.