دينو ساني هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق ومُدرّب، كان يلعب كلاعب خط وسط دفاعي. وكان دينو ساني أحد أعظم لاعبي خط الوسط الدفاعي في تاريخ نادي ساو باولو ونادي ميلانو، وكان دينو ساني معروفاً بقدرته على تمرير الكرة من قدميه، وكان معروفاً بتقنياته وذكائه في التمرير بشكل مبدع، وبدأ دينو ساني حياته المهنية في صفوف نادي بالميراس، وانتقل لاحقاً إلى نادي كوميرشال.

 

بدايات اللاعب دينو ساني

 

بعد اللعب في صفوف نادي كوميرشال انتقل دينو ساني إلى نادي ساو باولو، وبرز دينو ساني مع نادي ساو باولو بشكل كبير، وكان معهم بطل بطولة ساو باولو في عام 1957م، وفي البداية لعب دينو ساني بشكل أكثر هجوماً، ولكنه أصبح فيما بعد لاعب خط وسط دفاعي رائع، وكان بطلاً ثلاث مرات مع نادي ساو باولو في عام 1955م. وفي عام 1958م تمَّ استدعاء دينو ساني إلى منتخب البرازيل لكرة القدم؛ للمنافسة معهم في بطولة كأس العالم لكرة القدم.

 

تاريخ اللاعب دينو ساني

 

في بداية بطولة كأس العالم كان دينو ساني لاعباً أساسياً، ولكنه لم يلعب كثيراً؛ بسبب إصابته ضد منتخب الاتحاد السوفيتي، وبعد نهاية بطولة كأس العالم لكرة القدم تعاقد دينو ساني مع نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني، وفي إيطاليا لعب دينو ساني مع نادي ميلان، وأنهى دينو ساني مسيرته المهنية في صفوف نادي كورينثيانز، بعد أن لعب في النادي لمدّة ثلاث سنوات.

 

وفي مسيرته التدريبية كمُدرّب أطلق دينو ساني العديد من نجوم كرة القدم البرازيليين مثل: باولو روبرتو فالكاو واللاعب كاربيجياني وكلاوديو دوارتي. وكمُدرّب لنادي بالميراس كان النادي تحت قيادته بطلاً لبطولة ساو باولو في عام 1976م، وكان دينو ساني بطل الأوروغواي مرتين مع نادي بينارول، وكما شارك دينو ساني في تشكيل نادي كوريتيبا بطل البرازيل في عام 1985م، ولكنه غادر الفريق؛ لقيادة منتخب قطر.

 

عُرض على دينو ساني قيادة منتخب البرازيل لكرة القدم في عام 1970م ولكنه رفض العرض. وكلاعب كرة قدم حصل دينو ساني مع نادي بالميراس على بطولة باوليستا في عام 1950م، ومع نادي ساو باولو حصل على بطولة باوليستا في عام 1957م، ومع نادي ميلان حصل على البطولة الإيطالية في عام 1962م، وحصل معهم في عام 1963م على بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.