رافاييل ألكانتارا دو ناسيمنتو المعروف باسم رافينيا ألكانتارا هو لاعب كرة قدم برازيلي، وهو لاعب في منطقة خط الوسط، وبدأ رافينيا ألكانتارا مسيرته الكروية في نادي كوريتيبا للشباب ونادي ساو كايتانو، وفي الثالثة عشرة من تعاقد مع نادي برشلونة، وفي سن الثامنة عشر ظهر رافينيا ألكانتارا لأول مرة بقميص نادي برشلونة بي، في مُباراة لعبها نادي برشلونة ضد نادي جيرونا.

 

التاريخ الرياضي للاعب رافينيا ألكانتارا

 

في موسمه الأول بصفته مبتدئاً في فريق برشلونة لعب رافينيا ألكانتارا بعض المُباريات، وفي موسمه الثاني سجّل 6 أهداف في 25 مُباراة؛ ممّا جعله أحد اللاعبين الرئيسيين لدى المُدرّب أوزيبيو ساكريستان، وظهر رافينيا ألكانتارا لأول مرة مع نادي برشلونة المُحترف تحت قيادة المُدرّب بيب جوارديولا في 9 نوفمبر من عام 2011م، ضد نادي هوسبيتالت في كأس ملك إسبانيا، ليحل محل اللاعب سيسك فابريغاس في الدقيقة 76.

 

في 15 يوليو من عام 2013م تمَّ إعارة رافينيا ألكانتارا إلى نادي سيلتا دي فيغو حتى نهاية موسم 2013م. وفي 22 يناير من عام 2018م أعلن حساب نادي برشلونة على تويتر عن توقيع رافينيا ألكانتارا مع نادي إنتر ميلان حتى 30 يونيو من عام 2018م. وفي 2 سبتمبر من عام 2019م جدد رافينيا ألكانتارا عقده مع برشلونة، وتمَّ إعارته مرة أخرى إلى نادي سيلتا فيغو حتى نهاية موسم 2019م.

 

وفي 5 أكتوبر من عام 2020م بعد قضاء 14 عاماً في نادي برشلونة تمَّ الإعلان عن بيع رافينيا ألكانتارا إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بعقد حتى نهاية عام 2023م، وفي 27 ديسمبر من عام 2021م تعاقد رافينيا ألكانتارا مع نادي ريال سوسيداد على سبيل الإعارة حتى يونيو من عام 2022م، ومنذُ وصوله إلى أوروبا دافع رافينيا ألكانتارا عن الفئات الأساسية لمنتخب إسبانيا لكرة القدم؛ لأنه يحمل الجنسية البرازيلية والإسبانية.

 

ولعب رافينيا لأول مرة مع منتخب البرازيل في 5 سبتمبر من عام 2015 في مُباراة ودّية ضد منتخب كوستاريكا لكرة القدم، وفي المُباراة التالية بعد ثلاثة أيام سجّل هدفه الأول ضد منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم، ولعب رافينيا مع المنتخب البرازيلي الأولمبي الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016م، ومكّن رافينيا منتخب البرازيل من الفوز في ركلات الترجيح في المُباراة النهائية ضد منتخب ألمانيا لكرة القدم.