رافاييل دياز بيلولي المعروف باسم رافينيا دياز هو لاعب كرة قدم برازيلي مُحترف، يلعب كلاعب جناح أيمن، وقبل أن يبدأ رافينيا دياز مسيرته الاحترافية في كرة القدم شارك رافينيا دياز في بطولة فارزيا حتى سن 18 عاماً.

 

وصف لاعب كرة القدم رافينيا دياز لبطولة فارزيا

 

وصف لاعب كرة القدم رافينيا دياز بطولة فارزيا بأنها شبكة من المُباريات والبطولات المستقلة التي ينظمها المجتمع المحلي دون مستوى الأكاديمية التي يُسمح فيها لأي لاعب محتمل بالمشاركة.

 

وتُلعب المُباريات في هذه البطولة في ظروف قاسية للغاية، منها مضايقات الجماهير للاعبي الفريق المنافس بالقرب من غرف تبديل الملابس قبل المُباريات، وإطلاق الطلقات النارية، والملاعب الطينية المليئة بالغبار والرمال والحرارة شديدة، والفِرق قد تبقى بلا زي مُعين؛ بسبب قلة الموارد.

 

التاريخ الرياضي للاعب رافينيا دياز

 

بعد تقديم تجارب الأداء الفاشلة في نادي إنترناسيونال ونادي غريميو بورتو أليغرينزي بدأ رافينيا دياز مسيرته الكروية في صفوف نادي إمبيتوبا، وانتقل بعد فترة قصيرة إلى نادي أفاي، وفي سن 18 عام بدأ رافينيا دياز مسيرته المهنية مع نادي لأقل من 20 عام في بطولة دوري الدرجة الأولى في عام 2014م، وعلى الرغم من الاهتمام المتزايد برافينيا دياز من العديد من الأندية البرازيلية الكبرى بقيَ نادي أفاي يحتفظ بهِ حتى عام 2016م.

 

وفي 2 فبراير من عام 2016م تعاقد رافينيا دياز مع نادي فيتوريا غيماريش البرتغالي، بعد أن تمَّ اكتشافه في بطولة كوبا ساو باولو دي فوتيبول جونيور، وظهر رافينيا دياز لأول مرة مع نادي فيتوريا غيماريش في 13 مارس من عام 2016م ضد نادي باسوج دي فيريرا، وسجّل رافينيا دياز هدفه الأول مع النادي ضد نادي ماريتيمو في 20 أغسطس من عام 2016م، وظهر رافينيا دياز لأول مرة في الدوري الأوروبي في 14 سبتمبر من عام 2017م ضد نادي ريد بول سالزبورغ.

 

وفاز بجائزة فيتوريا غيماريش لأفضل لاعب في العام في عام 2017م، وسجّل 18 هدفاً خلال 43 مُباراة في جميع المسابقات، وفي مايو من عام 2018م انتقل رافينيا دياز إلى نادي سبورتنغ لشبونة البرتغالي حتى عام 2019م، وظهر لأول مرة معهم في 12 أغسطس ضد نادي موريرينسي، وسجّل هدفه الأول مع النادي في 20 سبتمبر من عام 2018 ضد نادي قره باغ في الفوز بنتيجة 2 – 0 في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.