مارتيني بلازا جرونينجن هو ملعب مغلق متعدد الوظائف، يقع مقرّه في مدينة جرونينجن في هولندا. ويستضيف ملعب مارتيني بلازا جرونينجن الأحداث الرياضية والمعارض التجارية والحفلات الموسيقية. ويُعتبر ملعب مارتيني بلازا جرونينجن هو موطن نادي دونار الهولندي لكرة السلة. وفي عام 1969م كان هناك حاجة لمجمع معارض في مدينة جرونينجن، وكان هذا هو السبب في أنّ بلدية جرونينجن قامت ببناء ملعب مارتيني بلازا جرونينجن.

 

تاريخ ملعب مارتيني بلازا جرونينجن

 

في عام 1989م كان لابدّ من تجديد ملعب مارتيني بلازا جرونينجن بالكامل من الداخل والخارج، ونظراً لأن بلدية جرونينجن لم يكن لديها أموال لهذا الغرض فقد تقرر خصخصة الملعب، ومع ذلك لم يتم العثور على مرشح جيد لاستثمار الملعب، وفي عام 1991م تمَّ تعيين مدير جديد، وفي ظل هذا المدير الجديد تمَّ معالجة الصيانة المتأخرة بدقة وأضيفت غرفتان جديدتان للملعب.

 

وفي عام 2000م بدأ تجديد ملعب مارتيني بلازا جرونينجن بشكل كامل، وأصبح الملعب باسم ملعب مارتيني بلازا جرونينجن. وبعد التجديد أصبح الملعب يتسع لـ1600 مقعداً، وهذا ما جعله في ذلك الوقت واحداً من أكبر خمس ملاعب في هولندا. وفي عام 2006م تمَّ الانتهاء من بناء جناح الأعمال الجديد تماماً في الملعب، وتمَّ بناء صالة فسيحة وفاخرة لكِبار الشخصيات. وفي عام 2010م تمَّ تجديد مطعم الملعب بالكامل وتمَّ تجديد وتجديد البهو، وتمَّ تجديد القاعة بالكامل في عام 2011م.

 

وفي عام 2012م كان ملعب مارتيني بلازا جرونينجن لا يزال يتمتع بالمظهر الذي حصل عليه خلال آخر تجديد. ويلعب نادي دونار الهولندي لكرة السلة ألعابه المنزلية على أرض ملعب مارتيني بلازا جرونينجن. ويستضيف ملعب مارتيني بلازا جرونينجن المسرحيات الموسيقية الكبرى. وفي 6 أبريل من عام 2016م أُعلن أنّهُ سيتم سقف ملعب مارتيني بلازا جرونينجن بـ1800 لوح شمسي، وكان هذا لتوفير إنتاجية من الطاقة تبلغ 415000 كيلو واط في الساعة، ولخفض التكاليف المالية المترتبة على خزينة الملعب.

 

وعلى مرّ السنين استضاف ملعب مارتيني بلازا جرونينجن مُغنين وملحين هولنديون عظماء ومنهم: فرقة يو بي فورتين الموسيقية، برايان ماي، ماركو بورساتو، كاتي ميلوا، وفرقة فاثيليس.