في عام (2022م)، احتفلت كرة الطائرة البلغارية بفوزها، وهي إحدى أكثر الرياضات الجماعية نجاحًا في البلاد بعيدها المائة، حيث يوجد في بلغاريا الكثير من الأندية الرياضية التي تمارس لعبة كرة الطائرة بكل حب وشغف ونشاط.

 

منتخب بلغاريا لكرة الطائرة

 

إن منتخب بلغاريا لكرة الطائرة هو المنتخب المحلي الذي يقوم بتمثيل بلغاريا في منافسات كرة الطائرة الدولية، حيث يعتبر من أبرز المنتخبات العالمية التي تمارس لعبة كرة الطائرة في أوروبا، وكما يشرف عليه الاتحاد الرياضي البلغاري للكرة الطائرة.

 

تعود بدايات الكرة الطائرة في بلغاريا إلى عام (1922م)، عندما عُرضت اللعبة لأول مرة في صوفيا، في عام (1928م)، أصبحت بلغاريا واحدة من أوائل الدول التي بدأت فيها الكرة الطائرة في التطور كرياضة منظمة، بينما كانت اللجنة الأولمبية الدولية تعقد دورتها الثالثة والخمسين في صوفيا عام (1957م)، أقيمت بطولة استعراضية للكرة الطائرة في الاستاد الوطني، والتي كان لها دور أساسي في جعل الكرة الطائرة رياضة أولمبية.

 

إنجازات كرة الطائرة في بلغاريا

 

  • على مر السنين فازت فرق الكرة الطائرة الوطنية البلغارية للرجال والسيدات بميدالية فضية وأخرى برونزية في الألعاب الأولمبية، وميدالية فضية، وأربع برونزيات في بطولة العالم وميدالية ذهبية وفضية وست برونزيات في البطولات الأوروبية.

 

  • تمنى رئيس الاتحاد البلغاري للكرة الطائرة (BVF) “ليوبومير جانيف” أن تكون السنوات القادمة أكثر نجاحًا للكرة الطائرة البلغارية، تم منح العشرات من الشخصيات التي تركت بصماتها على تاريخ الكرة الطائرة في بلغاريا لوحات خاصة، كما قدم وزير الرياضة “ليتشيفا” تحياته إلى (BVF) وأكد للجمهور أن للكرة الطائرة مستقبل وأن بلغاريا ستكون مضيفًا ناجحًا لبطولة الرجال الأوروبية.

 

  • في عام (2019م)، حصل البلغاريون على الميدالية الفضية في بطولة أوروبا (CEV U17)، حيث تألق “ألكس كثاني” أفضل لاعب في المسابقة، في العام التالي، وصلوا إلى الدور نصف النهائي من البطولة القارية لأقل من (18 عامًا)، حيث كان اللاعب “نيكولوف” ثالث أفضل هداف.

 

  • كما قضى اللاعب البلغاري “نيكولوف” الموسم الأول من مسيرته الكروية في “نادي ليفسكي” صوفيا، ولكن بمجرد تخرجه من المدرسة الثانوية، ذهب للدراسة واللعب في “جامعة ولاية لونج بيتش” في الولايات المتحدة في منحة دراسية كاملة، في موسم أول رائع في الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات، حصل على جائزة أفضل لاعب وطني لعام (2022م)، كأول طالب جديد على الإطلاق يفوز بالجائزة، وحصل على الميدالية الفضية مع الفريق.

 

  • في يناير (2021م)، ظهر “نيكولوف” رسميًا لأول مرة مع المنتخب الوطني للرجال حيث جاء كبديل خلال مباريات تأهيلات (EuroVolley)، لكنه ظهر لأول مرة كلاعب كامل لمنتخب الأسود خلال دوري الأمم للكرة الطائرة هذا العام وأعجب بأدائه، على أعلى مستوى، قاد بلغاريا في التهديف وكان سادس أفضل صانع نقاط وسادس أفضل مهاجم في المرحلة التمهيدية.

 

  • كان أداء “نيكولوف” الفردي صلبًا بما يكفي ليحصل على عقد احترافي مع أحد أفضل الأندية في العالم، بطل إيطاليا الحاصل على الميدالية الفضية في بطولة العالم للأندية (FIVB) للكرة الطائرة (Cucine Lube Civitanova)، الذي حصل على توقيعه في المواسم الثلاثة القادمة بعرض مغري بما يكفي لحثه على مقاطعة تعليمه الجامعي في “لونج بيتش”.

 

  • كان للنجم البلغاري الصاعد مهمة أخرى مهمة يقوم بها مع المنتخب الوطني هذا الموسم وهي بطولة العالم التي تقام حاليًا في بولندا وسلوفينيا، على الرغم من صغر سنه سيكون “نيكولوف” أحد اللاعبين الذين ستعتمد عليهم بلغاريا كثيرًا لقيادة الفريق في أهم مسابقة.

 

  • “ألكسندر نيكولوف” قاعد منتخب بلغاريا لتحقيق أول فوز في بطولة (VNL 2022) على إيران، بالطبع، هناك دائمًا خطر أن يؤدي الصعود المفاجئ إلى النجومية إلى الحيل على الشاب البالغ من العمر (18) عامًا، لكن لحسن الحظ لا توجد علامات على ذلك في هذه المرحلة، بالإضافة إلى ذلك هناك دائمًا والد “ألكس فلادو نيكولوف” والمدرب الرئيسي لبلغاريا “نيكولاي جيليازكوف”، وكلاهما يتمتعان بخبرة كافية كلاعبين للمساعدة في توجيه الشاب، من الناحية الفنية والذهنية إلى الطريق الصحيح نحو النجاح.

 

  • بالإضافة إلى كونه رياضيًا موهوبًا جدًا، يُعرف الشاب البلغاري بأنه يعمل بجد في التدريب ويهدف دائمًا إلى تحقيق أهداف عالية، والأهداف التي يضعها لنفسه ربما تكون أعلى من عبء التوقعات التي يضعها بقية العالم الآن على كاهله.

 

ففي النهاية يوجد في بلغاريا مجموعة من الهواة المحترفين الذين يحبون لعب الكرة الطائرة الشاطئية والمنافسة في البطولات الأوروبية.