منتخب سلوفاكيا لكرة البيسبول هو الممثل الرسمي للجمهورية السلوفاكية في رياضة كرة البيسبول الدولية، ويعد منتخب سلوفاكيا هو واحد من أبرز المنتخبات الوطنية لكرة البيسبول في العالم، حيث أنه يشارك بالعديد من بطولات البيسبول الدولية.

 

منتخب سلوفاكيا لكرة البيسبول

 

منتخب سلوفاكيا لكرة البيسبول هو الفريق الوطني لسلوفاكيا، حيث يسيطر عليه اتحاد البيسبول السلوفاكي، كما أن منتخب سلوفاكيا لكرة البيسبول يمثل الأمة الرياضية في سلوفاكيا في منافسة لعبة البيسبول الدولية للرجال رفيعة المستوى، كما أن منتخب سلوفاكيا لكرة البيسبول عضو في مجلس الرؤساء التنفيذيين.

 

كما يمثل منتخب سلوفاكيا لكرة البيسبول سلوفاكيا في المسابقات الدولية، مثل: بطولة البيسبول الأوروبية، بعد وصول منتخب سلوفاكيا لكرة البيسبول إلى المركز الثاني في التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا عام (2002م) وعام (2015م)، كما شارك منتخب سلوفاكيا لكرة البيسبول في عام (2021م) لأول مرة في البطولة القارية القصوى.

 

كما كان اللاعبون من جميع أنحاء العالم جزءًا من دوري البيسبول الرئيسي منذ الأيام الأولى، في حين أن هناك عددًا من اللاعبين من أمريكا اللاتينية واليابان وحتى أستراليا، لا تزال أوروبا قارة غير مستغلة نسبيًا، لم يكن هذا هو الحال دائمًا، حيث جاء عدد من اللاعبين الأوائل من إنجلترا وأيرلندا.

 

نشأة البيسبول في سلوفاكيا

 

  • بدأت الجمعية (Good Sports) في عام (1994م)، حيث قدمت للأطفال السلوفاكيين فرصة للعب لعبة البيسبول الأمريكية الرائعة، حيث تطورت هذه البداية الصغيرة إلى مركز (Good Sports)، حيث يتم توفير أنشطة ما بعد المدرسة والصيف للأطفال والشباب، بما في ذلك لعبة البيسبول، وأكثر من ذلك بكثير.

 

  • تم إنشاء مشروع الشراكة الرياضية الأوروبية الأمريكية، وهو مشروع يهدف إلى تحفيز الأطفال على أن يكونوا نشيطين، حيث تم تنظيم المشروع مع الاتحاد السلوفاكي لكرة البيسبول الأمريكية وعدة ألعاب أخرى في المدارس، كما تعتبر لعبة البيسبول هي رياضة للأشخاص من جميع الأعمار والأجناس والخلفيات والقدرات وهي رياضة مثالية للفرق المختلطة بين الجنسين، حيث يتم الاستمرار في تنظيم الأحداث عندما تفتح المدارس.

 

  • وأيضًا، تم تنظيم أنشطة التربية الرياضية، مشروع “أنشطة البيسبول ضد التطرف”، حيث يهدف المشروع إلى منع التطرف بين الشباب وتشجيع الاندماج الاجتماعي وتكافؤ الفرص في الرياضة من خلال إنشاء شبكة من (8) سفراء يصلون إلى الشباب في الأحداث على المستوى المحلي باستخدام منهجية التعليم الرياضي.