في كل لعبة رياضية جماعية هنالك أخطاء شائعة يقوم بها بعض اللاعبين عن طريق الخطأ، ومن أهم الألعاب الجماعية المشهورة في العالم هي رياضة كرة الطائرة؛ حيث تُعَدّ لعبة كرة الطائرة من أهم الرياضات المنتشرة على الصعيد العالمي والمحلي. في هذا المقال سنتحدث عن أهم الأخطاء الشائعة في لعبة كرة الطائرة.

أهم الأخطاء الشائعة في كرة الطائرة:

1- من أكثر الأخطاء المنتشرة في لعبة كرة الطائرة هي عدم قيام اللاعبين بالنظر بشكل مستمر لجميع أعضاء الفريق؛ حيث أنَّ عدم النظر يؤدي إلى مشاكل في التمرير، لا بد من التنويه على أنَّ التمرير الناجح من أهم المهارات التي تؤدي إلى نجاح الفريق، وتحقيق الانتصار.

2- يقوم بعض لاعبي كرة الطائرة بلمس الشبكة عن طريق الخطأ بأي جزء من الجسم.

3- من الأخطاء الشائعة في لعبة كرة الطائرة هي قيام بعض اللاعبين من الاقتراب بسرعة من الكرة؛ حيث يؤدي الاقتراب السريع من الكرة إلى إحداث مشاكل في الهجوم الناجح، يؤدي أيضاً إلى إفساد التمرير، وبالتالي التقليل من احتمالية الفوز.

4- من الأخطاء الشائعة في لعبة كرة الطائرة هي قيام بعض اللاعبين بالتواصل الخفيف والقليل مع أعضاء الفريق، وهذا يُعَدّ من أكبر المشاكل في لعبة كرة الطائرة؛ حيث يؤدي التواصل بشكل جيد إلى اللعب بشكل ممتاز في المباريات، وبالتالي زيادة الاحتمالية في تحقيق الفوز والانتصار على الفريق المنافس.

5- من الأخطاء الشائعة هي قيام بعض اللاعبين بارتداء المستلزمات والأدوات التي لا تتوافق وتناسب لعبة كرة الطائرة؛ حيث تؤدي هذه المعدات غير المناسبة إلى التأثير بصورة سلبية على مستويات الأداء للاعبين.

6- يقوم بعض اللاعبين في مباريات كرة الطائرة بالسقوط المبكر قبل الوصول إلى الكرة؛ حيث لا بد من التنويه على أهمية قيام جميع اللاعبين باختيار اللحظة المناسبة للقيام بالسقوط.

7- يقوم بعض لاعبي كرة الطائرة بحمل الكرة ثمَّ الجري مع حملها.

8- من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الفريق، هي جعل الخطة التي يتبعونها واضحة؛ حيث أنَّ الخطة الواضحة تؤدي إلى إعطاء أسهل الفرص للمهاجم بإرسال الضربات الهجومية الساحقة، وتحقيق الفوز.

9- من الأخطاء الشائعة هي قيام بعض اللاعبين بتمرير الكرة من تحت الشبكة.

من الأخطاء الشائعة الأخرى:

 

 1- أن يلمس اللاعب الشبكة أثناء الدفاع أو الهجوم. 


2 – أن يتم لمس خط النهاية أثناء ضرب الإرسال. 


3 – القيام بضرب الكرة بشكل متتابع ومتصل من نفس اللاعب إلا في حال صد الهجوم. 


4 – القيام بضرب الكرة ضربة هجومية من لاعب في المنطقة الخلفية.