تاريخ نادي جامعة كلوج نابوكا لكرة السلة

 

نادي جامعة كلوج نابوكا هو نادي كرة سلة روماني مُحترف، يقع مقرّه في مدينة كلوج نابوكا في رومانيا. ويُنافس نادي جامعة كلوج نابوكا في الدوري الوطني الروماني لكرة السلة. وكان نادي جامعة كلوج نابوكا في بداياته جزء من نادي رياضي قد تأسس في عام 1919م، وفيما بعد انفصل ليُصبح كيان رياضي مستقل لكرة السلة فقط في عام 1947م. ولعب نادي جامعة كلوج نابوكا لأول مرة في البطولة الرومانية لكرة السلة في عام 1966م، ومنذُ ذلك الحين أصبح نادي جامعة كلوج نابوكا دائماً ما يلعب في دوري الدرجة الأولى الروماني لكرة السلة.

 

وكان نادي جامعة كلوج نابوكا قد سجّل أفضل عروضه في فترة التسعينيات، عندما فاز النادي بثلاث بطولات رومانية. وخلال تاريخه كان لنادي جامعة كلوج نابوكا أسماء مختلفة، ومنذُ عام 1990م أصبح يتم إضافة اسم الراعي الرئيسي إلى اسم النادي الرياضي الرئيسي؛ وهذا ما أدى إلى تغيير الاسم في كل مرة يتم فيها تغيير الراعي الرئيسي. وفي موسم 2013م أنهى نادي جامعة كلوج نابوكا الموسم في المركز السابع في جدول الترتيب برصيد 20 فوز و10 خسائر؛ وبذلك وتأهل نادي جامعة كلوج نابوكا للعب على المُباراة الفاصلة.

 

وبعد المُباراة الفاصلة لعب نادي جامعة كلوج نابوكا في الدور الأول ضد نادي سي إس إم أوراديا، ولكنه خسر بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط واحد. ولعب نادي جامعة كلوج نابوكا في نهائي كأس رومانيا، لكنه خسر أمام نادي غاز ميتانميدياس الرياضي بنتيجة 62 – 76، وفي نهاية ذلك الموسم غادر المُدرّب وجميع اللاعبين الأجانب نادي جامعة كلوج نابوكا.

 

وكان أشهر لاعب لعب لدى صفوف نادي جامعة كلوج نابوكا هو اللاعب جورجي موريسان، الذي جاء إلى نادي جامعة كلوج نابوكا في عام 1993م، وكان هو أطول لاعب على الإطلاق في الدوري الأميركي للمُحترفين لكرة السلة، ولعب اللاعب جورجي موريسان 6 مواسم ناجحة مع نادي جامعة كلوج نابوكا، وكان متوسط التسجيل لديه ​​9.8 نقطة و6.4 متابعات و0.5 تمريرات حاسمة، وحصل اللاعب موريسان على لقب أفضل لاعب في الدوري الأميركي للمُحترفين لكرة السلة في موسم 1996م.