تختبر أداة حماية البيانات (SQLMAP) ما إذا كان تطبيق الويب يدعم الاستعلامات المكدسة ثم يقوم بإلحاق العناوين المتأثرة في طلب (HTTP) باستخدام فاصلة منقوطة متبوعة بعبارة (SQL)، والتي يتم تنفيذها، تستخدم أداة (SQLMAP) لغة عمياء تستند إلى الوقت لاستبدال أو إلحاق عبارة (SQL) الصالحة من الناحية التركيبية المتأثرة في طلب (HTTP).

 

ما هي أداة حماية البيانات sqlmap

 

تعد أداة (sqlmap) واحدة من أفضل أدوات حماية البيانات وأداء هجمات حقن (SQL)، إنها تقوم بأتمتة عملية اختبار لحقن (SQL) وحتى أتمتة عملية الاستغلال الضعيفة، تكتشف قاعدة البيانات من تلقاء نفسها، لذلك يحتاج المستخدم فقط إلى توفير عنوان (URL) للتحقق من عنوان (URL)، ويمكنها حتى استخدام الملف المطلوب.

 

ملاحظة: “HTTP” اختصار لـ “HyperText Transfer Protocol”.

ملاحظة: “SQL” اختصار لـ “Structured Query language”.

ملاحظة: “URL” اختصار لـ “Uniform Resource Locator”.

 

كيفية عمل أداة حماية البيانات sqlmap

 

هدف (sqlmap) هو اكتشاف الثغرات الأمنية لإدخال (SQL) والاستفادة منها في تطبيقات الويب، بمجرد اكتشاف حقنة (SQL) واحدة أو أكثر على المضيف الهدف، يمكن للمستخدم الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الخيارات لأداء بصمة نظام إدارة قاعدة بيانات خلفية واسعة النطاق واسترداد مستخدم جلسة (DBMS) وقاعدة البيانات وتعداد المستخدمين والامتيازات وقواعد البيانات وتفريغ جداول أعمدة (DBMS) بالكامل أو الخاصة بالمستخدم، بالإضافة إلى تشغيل بيان (SQL) الخاص به وقراءة ملفات محددة على نظام الملفات وغيرها المزيد.

 

ملاحظة: “DBMS” اختصار لـ “Database Management System“.

ملاحظة: “IP” اختصار لـ ” Internet Protocol”.

 

فوائد أداة حماية البيانات sqlmap

 

  • تعمل على التعرف التلقائي على تنسيقات وميزات تجزئة كلمة المرور لتنفيذ هجوم قائم على القاموس ودعم نسخ جداول قاعدة البيانات لتشمل مجموعة محددة من الإدخالات أو أعمدة محددة حسب اختيار المستخدم، حيث يحدد المستخدم نطاقًا معينًا من الأحرف من إدخال كل عمود.

 

  • دعم الاتصال بقاعدة البيانات، من خلال توفير بيانات اعتماد (DBMS) والمنفذ واسم قاعدة البيانات ودعم لتعداد المستخدمين والأدوار وقواعد البيانات والجداول والأعمدة.

 

  • تتيح أداة (sqlmap) للمستخدم أيضًا اختيار تفريغ مجموعة من الأحرف فقط من إدخال كل عمود ودعم البحث عن أسماء قواعد بيانات محددة وجداول محددة عبر جميع قواعد البيانات أو أعمدة محددة في جميع جداول قواعد البيانات، على سبيل المثال، لتحديد الجداول التي تحتوي على بيانات اعتماد مخصصة للتطبيق حيث تحتوي أسماء الأعمدة ذات الصلة على سلسلة مثل الاسم وكلمة المرور.

 

  • دعم لتنزيل وتحميل أي ملف من نظام الملفات الأساسي لخادم قاعدة البيانات عندما يكون برنامج قاعدة البيانات هو (MySQL أو PostgreSQL أو Microsoft SQL Server).

 

  • دعم تنفيذ الأوامر التعسفية واسترداد مخرجاتها القياسية على نظام التشغيل الأساسي لخادم قاعدة البيانات عندما يكون برنامج قاعدة البيانات هو (MySQL أو PostgreSQL أو Microsoft SQL Server).

 

  • دعم لإنشاء اتصال (TCP) مصحوب بالحالة خارج النطاق بين جهاز المهاجم ونظام التشغيل الأساسي لخادم قاعدة البيانات، يمكن أن تكون القناة عبارة عن موجه أوامر تفاعلي أو جلسة (Meterpreter) أو جلسة واجهة مستخدم رسومية (VNC) حسب اختيار المستخدم، بالإضافة إلى تصعيد حقوق المستخدم لعملية قاعدة البيانات عبر أمر (Metasploit’s Meterpreter getsystem).

 

ملاحظة: “TCP” اختصار لـ ” Transmission Control Protocol”.

 

بعض بدائل أداة حماية البيانات sqlmap

 

1- أداة اختبار Core Impact

 

(Core Impact) عبارة عن أداة اختبار اختراق سهلة الاستخدام مع عمليات استغلال تم تطويرها واختبارها تجاريًا تمكن فرق الأمان من استغلال نقاط الضعف الأمنية وزيادة الإنتاجية وتحسين الكفاءات، تمنح (Core Impact) رؤية لفعالية الدفاعات وتكشف عن أكثر المخاطر إلحاحًا في بيئة المستخدم، يمكّن هذا من تقييم قدرة المؤسسة على اكتشاف التهديدات متعددة المراحل في العالم ومنعها والاستجابة لها ضد البنية الأساسية والتطبيقات والأشخاص.

 

يمكن للمؤسسات الاعتماد على (Core Impact) لقياس قدرتها على تحديد الهجمات وتتبع والتحقق من فعاليتها من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، بما في ذلك، اكشاف كيف تفتح سلاسل من الثغرات القابلة للاحتيال مسارات لأنظمة وأصول المؤسسة ذات المهام الحرجة، وإعادة اختبار الأنظمة المستغلة للتحقق من فعالية إجراءات المعالجة أو الضوابط التعويضية وتبسيط الاختبار للمستخدمين الجدد من خلال توفير معالجات بديهية خطوة بخطوة واختبارات اختراق سريعة حتى يتمكنوا من جمع المعلومات التي يحتاجون إليها تلقائيًا.

 

2- حلول Detectify

 

(Detectify) هو حل مؤتمت بالكامل لإدارة سطح الهجوم الخارجي ومدعوم من مجتمع الهاكر الأخلاقي الرائد عالميًا، من خلال الاستفادة من رؤى المتسللين، يمكن لفرق الأمان التي تستخدم (Detectify) تحديد سطح الهجوم بالكامل للعثور على الحالات الشاذة واكتشاف أحدث الثغرات الأمنية المهمة في الوقت المناسب، خاصة في برامج الجهات الخارجية، الطريقة الوحيدة لتأمين سطح الهجوم الخاص بالمستخدم هي اختراقه ولكن لا يجب أن يكون معقدًا، مع (Detectify)، يبدأ الأمان المستمر ببضع نقرات فقط.

 

3- أداة اختبار أمان التطبيقات Acunetix

 

تعد (Acunetix) بواسطة (Invicti) أداة اختبار أمان التطبيقات المؤتمتة التي تمكن فرق الأمان الصغيرة من مواجهة تحديات أمان التطبيقات الضخمة، من خلال الفحص السريع والنتائج الشاملة والأتمتة الذكية، تساعد (Acunetix) المؤسسات على تقليل المخاطر عبر جميع أنواع تطبيقات الويب، باستخدام (Acunetix)، يمكن لفرق الأمان توفير الوقت والموارد عن طريق أتمتة عمليات الأمان اليدوية والعمل بسلاسة أكبر مع المطورين.

 

4- أمن Beagle Security

 

يساعد (Beagle Security) على تحديد نقاط الضعف في تطبيقات الويب وواجهات برمجة التطبيقات و(GraphQL) ومعالجتها من خلال رؤى قابلة للتنفيذ قبل أن يقوم المتسللون بإيذاء المستخدم بأي شكل من الأشكال، باستخدام (Beagle Security)، يمكن دمج اختبار الاختراق الآلي في خط أنابيب (CI / CD) لتحديد مشكلات الأمان في وقت مبكر من دورة حياة التطوير الخاصة بالمستخدم وشحن تطبيقات الويب الأكثر أمانًا.

 

من الميزات الرئيسية لـ (Beagle Security)، توصيات لمعالجة مشكلات الأمان واختبار أمان تطبيقات الويب المعقدة مع تسجيل الدخول، بالإضافة إلى تقارير الامتثال (GDPR و HIPAA و PCI DSS) وعمليات تكامل (DevSecOps) تكامل برمجة التطبيقات وعمليات التكامل مع الأدوات الشائعة مثل: (Slack و Jira و Asana و Trello) وأكثر من (100) أداة أخرى.

 

ملاحظة: “PCI ” اختصار لـ ” Peripheral Component Interconnect”.

ملاحظة: “DSS” اختصار لـ ” Decision support system“.

ملاحظة: “GDPR ” اختصار لـ “Data Protection Regulation“.

 

(Sqlmap) هي أداة قائمة على (Python)، مما يعني أنها ستعمل عادةً على أي نظام باستخدام (Python)، للبدء استخدام (sqlmap)، فإن الأمر يتعلق بتنزيل الأداة وتفريغها وتشغيل الأمر بالخيارات اللازمة.