ما هو أمن البنية التحتية للشبكة

 

أمان البنية التحتية للشبكة، المطبق عادةً على بيئات تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات، هو عملية حماية البنية التحتية للشبكات الأساسية عن طريق تثبيت تدابير وقائية لرفض الوصول غير المصرح به وتعديل وحذف وسرقة الموارد والبيانات. ويمكن أن تشمل تدابير الأمان هذه التحكم في الوصول وأمن التطبيقات والجدران النارية والشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) والتحليلات السلوكية وأنظمة منع التطفل والأمن اللاسلكي.

 

كيف يعمل أمن البنية التحتية للشبكة

 

يتطلب أمن البنية التحتية للشبكة نهجًا شاملاً للعمليات والممارسات المستمرة لضمان بقاء البنية التحتية الأساسية محمية. كما توصي وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية (CISA) بالنظر في العديد من الأساليب عند معالجة طرق التنفيذ.

 

تقسيم وفصل الشبكات والوظائف

 

ينبغي إيلاء اهتمام خاص لتخطيط البنية التحتية الشاملة. ويعتبر التقسيم والفصل المناسبين آلية أمان فعالة للحد من عمليات استغلال الدخلاء المحتملة من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الشبكة الداخلية. حيث يمكن أن يؤدي استخدام أجهزة مثل أجهزة التوجيه إلى فصل الشبكات وإنشاء حدود تقوم بتصفية حركة مرور البث. ويمكن لهذه الأجزاء الصغيرة بعد ذلك تقييد حركة المرور أو حتى يتم إغلاقها عند اكتشاف الهجمات.

 

الحد من الاتصالات الجانبية غير الضرورية

 

لا ينبغي إغفال الاتصالات من نظير إلى نظير داخل الشبكة. ويمكن أن يسمح الاتصال غير المصفى بين الأقران للمتطفلين بالتنقل بحرية من كمبيوتر إلى كمبيوتر. حيث يتيح هذا للمهاجمين الفرصة لإثبات الثبات في الشبكة المستهدفة من خلال تضمين الأبواب الخلفية أو تثبيت التطبيقات.

 

أجهزة الشبكة القوية:

 

تعد تقوية أجهزة الشبكة طريقة أساسية لتحسين أمان البنية التحتية للشبكة. ويُنصح بالالتزام بمعايير الصناعة وأفضل الممارسات المتعلقة بتشفير الشبكة والخدمات المتاحة وتأمين الوصول وكلمات المرور القوية وحماية أجهزة التوجيه وتقييد الوصول المادي ونسخ التكوينات الاحتياطية واختبار إعدادات الأمان بشكل دوري.

 

الوصول الآمن إلى أجهزة البنية التحتية

 

تُمنح الامتيازات الإدارية للسماح لبعض المستخدمين الموثوق بهم بالوصول إلى الموارد. ولضمان مصداقية المستخدمين من خلال تنفيذ المصادقة متعددة العوامل (MFA) وإدارة الوصول المميز وإدارة بيانات الاعتماد الإدارية.

 

أداء إدارة شبكة خارج النطاق (OoB)

 

تنفذ إدارة خارج النطاق (OoB) مسارات اتصالات مخصصة لإدارة أجهزة الشبكة عن بُعد. ويعمل هذا على تقوية أمان الشبكة من خلال فصل حركة مرور المستخدم عن حركة مرور الإدارة.

 

التحقق من سلامة الأجهزة والبرامج

 

تهدد منتجات السوق الرمادية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من خلال السماح لمتجه للهجوم على الشبكة. ويمكن تحميل المنتجات غير المشروعة مسبقًا ببرامج ضارة تنتظر إدخالها في شبكة مطمئنة. ويجب على المنظمات إجراء فحوصات النزاهة بانتظام على أجهزتها وبرامجها.

 

لماذا يعتبر أمن البنية التحتية للشبكة مهمًا

 

يأتي أكبر تهديد لأمن البنية التحتية للشبكة من المتسللين والتطبيقات الضارة التي تهاجم وتحاول التحكم في البنية التحتية للتوجيه. وتشمل مكونات البنية التحتية للشبكة جميع الأجهزة اللازمة لاتصالات الشبكة، بما في ذلك أجهزة التوجيه وجدران الحماية والمفاتيح والخوادم وموازن التحميل وأنظمة كشف التسلل (IDS) ونظام اسم المجال (DNS) وأنظمة التخزين. ويقدم كل من هذه الأنظمة نقطة دخول للمتسللين الذين يريدون وضع برامج ضارة على الشبكات المستهدفة.

 

  • مخاطر البوابة: يمكن للقراصنة الذين يحصلون على حق الوصول إلى جهاز توجيه البوابة مراقبة وتعديل ورفض حركة المرور داخل وخارج الشبكة.

 

  • مخاطر التسلل: للحصول على مزيد من التحكم من أجهزة التوجيه والتبديل الداخلية، يمكن للمتسلل مراقبة وتعديل ورفض حركة المرور بين المضيفين الرئيسيين داخل الشبكة واستغلال العلاقات الموثوقة بين المضيفين الداخليين للانتقال بشكل جانبي إلى مضيفين آخرين.

 

على الرغم من وجود أي عدد من الهجمات الضارة التي يمكن أن ينفذها المتسللون على الشبكة، إلا أن تأمين البنية التحتية للتوجيه والدفاع عنها يجب أن يكون ذا أهمية قصوى في منع التسلل العميق للنظام.

 

ما هي فوائد أمن البنية التحتية للشبكة

 

يوفر أمان البنية التحتية للشبكة، عند تنفيذه جيدًا، العديد من الفوائد الرئيسية لشبكة الأعمال.

 

  • يؤدي تحسين مشاركة الموارد إلى توفير التكاليف:  نظرًا للحماية، يمكن استخدام الموارد الموجودة على الشبكة بواسطة مستخدمين متعددين دون تهديد، ممّا يؤدي في النهاية إلى تقليل تكلفة العمليات.

 

  • تراخيص المواقع المشتركة: يضمن الأمان أن تكون تراخيص الموقع أرخص من ترخيص كل جهاز.

 

  • تعمل مشاركة الملفات على تحسين الإنتاجية: يمكن للمستخدمين مشاركة الملفات بأمان عبر الشبكة الداخلية.

 

  • الاتصالات الداخلية آمنة:  ستتم حماية أنظمة البريد الإلكتروني والدردشة الداخلية من أعين المتطفلين.

 

  • تقسيم الملفات وتأمينها: أصبحت ملفات المستخدم وبياناته محمية الآن من بعضها البعض، مقارنةً باستخدام الأجهزة التي يشاركها عدة مستخدمين.

 

  • حماية البيانات: النسخ الاحتياطي للبيانات على الخوادم المحلية بسيط وآمن ويحمي الملكية الفكرية الحيوية.

 

ما هي الأنواع المختلفة لأمن البنية التحتية للشبكة

 

توجد مجموعة متنوعة من الأساليب لأمن البنية التحتية للشبكة، فمن الأفضل الالتزام بأساليب متعددة لتوسيع دفاع الشبكة.

 

  • التحكم في الوصول: منع المستخدمين والأجهزة غير المصرح لهم من الوصول إلى الشبكة.

 

  • أمان التطبيق: إجراءات الأمان الموضوعة على الأجهزة والبرامج لتأمين نقاط الضعف المحتملة.

 

  • جدران الحماية: أجهزة حماية البوابة التي يمكنها السماح أو منع حركة مرور معينة من الدخول إلى الشبكة أو الخروج منها.

 

  • الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN): تقوم شبكات (VPN) بتشفير الاتصالات بين نقاط النهاية مما يؤدي إلى إنشاء “نفق” آمن للاتصالات عبر الإنترنت.

 

  • التحليلات السلوكية: تكتشف هذه الأدوات تلقائيًا نشاط الشبكة الذي ينحرف عن الأنشطة المعتادة.

 

  • الأمان اللاسلكي: الشبكات اللاسلكية أقل أمانًا من الشبكات السلكية، ومع انتشار الأجهزة والتطبيقات المحمولة الجديدة، هناك نواقل متزايدة لاختراق الشبكة.

ما هي التحديات الرئيسية التي تحيط بالبنية التحتية للشبكة

 

 

بعض أهم ثلاثة تحديات للبنية التحتية للشبكة هي:

 

1. مركزية حركة المرور

 

داخل المؤسسة، غالبًا ما توجد عدة شبكات فرعية ومواقع أو مواقع مختلفة. وبدون محور مركزي، يمكن أن تصبح رؤية الشبكة ومراقبتها وإدارتها شبه مستحيلة. وتستخدم العديد من الشركات حلول البنية التحتية للشبكة لمركزية حركة المرور لفهم البيانات التي تمر عبر شبكاتها ومراقبتها بشكل أفضل. ويعمل هذا على تحسين وضع الأمان لديهم ويساعد فرق عمليات الشبكة على معالجة مشكلات الأداء.

 

2. التعامل مع البيانات المكررة:

 

في بعض الحالات، يمكن أن تشكل البيانات المكررة 50 – 66 بالمائة من حركة مرور الشبكة. وتعد إزالة البيانات المكررة أمرًا بالغ الأهمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بفعالية حلول أمان الشبكة. وإذا حصلت الحلول الأمنية على الكثير من البيانات المكررة، فقد تتباطأ وتقل فعاليتها في اكتشاف التهديدات.

 

3. إرسال البيانات الصحيحة إلى الأداة الصحيحة

 

تستخدم العديد من المؤسسات عددًا من أدوات وموفري الأمن السيبراني المختلفين. غالبًا ما يتقاضى العديد من مزودي خدمات الأمان رسومًا بناءً على مقدار البيانات التي يحتاجون إلى معالجتها. وعلى هذا النحو، يعد إرسال النوع الصحيح من البيانات إلى الأداة الصحيحة جانبًا مهمًا من شبكات البنية التحتية. قد يكون إرسال البيانات من العديد من المصادر المختلفة جميعها إلى نفس الأداة غير فعال ومكلف.