قد ترغب في إنشاء عرض تعليمي لطلاب مدرستك الابتدائية أو مغامرة مُمتعة لمجموعة أصدقائك أو حتّى كأداة تعليمية لتدريب الموظفين الجدد، يمكنك إنشاء قصتك في العروض التقديمية من جوجل (Google slides) ثم مشاركتها بسهولة.

العرض التقديمي التفاعلي

 

عندما تُقدّم عرضًا تقديميًا فأنت تريد إثارة إعجاب جمهورك والتأكد من أنّهم يرونك شخصًا ذا مصداقية، وإنّ العرض التقديمي المُصمم جيّدًا يُمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا، تتمثّل إحدى طرق إبراز العرض التقديمي في جعله تفاعليًا، وتعد العروض التقديمية التفاعلية طريقة رائعة لتقديم المعلومات مع الحفاظ على تفاعل جمهورك.

 

من المهم تحديد ما نعنيه بالعرض التقديمي التفاعلي (interactive presentation) تُستخدم كلمة تفاعلي لوصف العروض التقديمية التي تتضمّن أسئلة اختبار أو مشاركة الجمهور وهذا ليس ما نتحدث عنه هنا.

 

عندما نقول تفاعلي فإننا نتحدث عن عرض تقديمي قابل للنقر يستخدم ارتباطات تشعبية لمساعدة المستخدمين على الانتقال إلى أقسام مختلفة، يُعد العرض التقديمي الذي يحتوي على ارتباطات تشعبية تفاعليًّا لأنه يسمح للمستخدم باختيار المعلومات التي يشاهدها وبأي ترتيب.

 

طريقة إنشاء عرض تقديمي تفاعلي في عروض جوجل التقديمية

 

1. إعداد الشرائح

 

اعتمادًا على نوع القصة التي تخطط لإنشاءها قد ترغب في تضمين الصور أو الرسوم التوضيحية، لكن أساس القصة الجيدة يبدأ بالكلمات، قد تبدأ بشريحة عنوان (title slide) تتضمّن الإرشادات، ثم كل شريحة بعد ذلك تتضمّن جزء من القصة، اعتمادًا على عدد القرارات التي تخطط لإعطاءها للقارئ ستحتاج إلى شريحة لكل قرار يأخذ القصة في هذا الاتجاه، يمكن أن تتقاطع بعض الشرائح أو أن يكون لديك أجزاء (chapters) منفصلة تمامًا لكل قرار.

 

2. إدخال مربع نص

 

يُمكنك استخدام أحد التخطيطات المُتوفّرة أو استخدام شرائح فارغة وإدراج مربعات نص للكلمات، ولتتمكن من إضافة مربع نص قم بالنقر على علامة تبويب إدراج (Insert) ثم انقر على خيار مربع نص (Text Box) من القائمة أو انقر فوق زر مربع نص في شريط الأدوات، قم برسم مربع النص الخاص بك عندما يتغير المؤشر إلى علامة متعامدة، ثم أدخل النص الخاص بك، يُمكنك نقل مربع النص وتغيير حجمه حسب الحاجة ليناسب الشريحة والكلمات.

 

3. إضافة مربعات القرار

 

يحدث الجزء الأكبر من التفاعل عندما يتعيّن على القارئ اتخاذ قرار (Decision)؛ لذلك يُمكنك إضافة مربعات النص أو الأشكال التي ستملأها بالنص، سواء كنت تريد تقديم خيارين أو ثلاثة أو أكثر قم بإدراج مربع نص أو شكل لكل منهما.

 

لتعيين مربعات القرار بعيدًا عن بعضها البعض يمكنك إضافة لون تعبئة أو خط ملون مختلف أو حدود فريدة، حدد المربع أو الشكل ثم استخدم أزرار (Fill Color) أو (Text Color) أو (Border Color) في شريط الأدوات، يُمكنك القيام بذلك قبل أو بعد إضافة نص القرار.

 

4. تعطيل النقر للتقدم

 

إذا كنت تستخدم العروض التقديمية من جوجل (Google slides) بانتظام فأنت تعلم أنّك تتقدم عبر الشرائح من خلال النقر فوق كل شريحة، لكن الشيء ليس مطلوبًا مع قصة تفاعلية، تريد من القارئ تحديد الشريحة التي ينتقلون إليها بعد ذلك عن طريق اختيار مربع قرار، لا يوجد خيار لتعطيل ميزة النقر للتقدم، ومع ذلك هناك حل بديل يمكنك استخدامه من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

  • قم بإدراج شكل ما في شريحتك باستخدام زر الشكل في شريط الأدوات أو إدراج (Insert) > شكل من القائمة > اختر شكل المستطيل.

 

  • ارسم المستطيل بحيث يغطي الشريحة بأكملها، يمكنك استخدام الزر (Zoom) في شريط الأدوات للتصغير بحيث يكون لديك مساحة أكبر للعمل.

 

  • بعد رسم المستطيل قم بتحديده وانقر فوق الزر إدراج ارتباط (Insert Link) في شريط الأدوات ثُمّ انقر على خيار الشرائح في هذا العرض التقديمي (Slides in This Presentation) واختر رقم الشريحة الحالية، كما هو موضح في الصورة أدناه، يؤدي هذا إلى ربط الشكل بالشريحة نفسها التي تعرضها.

 

 

  • مع استمرار تحديد شكل المستطيل انقر على زر لون التعبئة في شريط الأدوات وانقر على خيارر شفاف (Transparent).

 

  • ثم انقر على علامة تبويب ترتيب (Arrange) واختر طلب (Order) من القائمة المنسدلة ثم انقر على خيار إرسال إلى الخلف (Send to Back).

 

  • اربط العناصر الأُخرى في الشريحة الخاصة بك باستثناء مربعات القرار مثل شكل المستطيل بالشريحة الحالية، يمكن أن يشمل ذلك مربع النص للقصة أو الصور.

 

  • بمُجرّد إكمال هذه العملية إذا نقر القارئ في أي مكان على الشريحة باستثناء مربع القرار فلن يتقدّم إلى الشريحة التالية، سيبقون ببساطة في الشريحة الحالية.

 

مُلاحظة: يُمكنك ضبط التشغيل التلقائي على أطول وقت متاح حتّى لا تتقدم الشرائح تلقائيًا دون النقر أيضًا.

 

5. تكرار الشرائح

 

إذا كنت تخطط لاستخدام نفس التخطيط والألوان والنمط لكل شريحة في قصتك فيُمكنك تكرار شريحة بدلاً من إنشاء كل شريحة من البداية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

  • قم بفتح عرض شريط الفيلم لعرض الصور المصغرة على اليسار عن طريق تحديد علامة تبويب عرض (View) ثم النقر على خيار إظهار شريط الفيلم (Show Filmstrip) من القائمة، كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريحة مُعيّنة لتظهر لك قائمة من الخيارات كما هو موضح في الصورة أدناه ثم انقر على خيار تكرار الشريحة (Duplicate Slide) من القائمة المنسدلة.

 

 

  • يُمكنك القيام بذلك لإنشاء أي عدد تريده من الشرائح ثم تبديل النص بالقصة ومربعات القرار وحتّى الصور دون الحاجة إلى إعادة إنشاء كل شريحة.

 

  • شيء رائع آخر حول تكرار الشرائح هو أن العملية التي تمر بها لتعطيل التقدم تلقائيًا بنقرة تنتقل إلى الشرائح المكررة أيضًا، لذلك ما عليك سوى القيام بهذا الجزء مرّة واحدة بدلاً من إعادته لكل شريحة.

 

6. ربط مربعات القرار

 

لكي يتفاعل القارئ مع قصتك عليك ربط مربعات القرار، على سبيل المثال قد يكون لديك ثلاثة خيارات (أ، ب، ج)، ستربط القرار (أ) بالشريحة التي تأخذ القصة في هذا الاتجاه ثم تفعل الشيء نفسه بالنسبة للخيارين (ب وج).

 

1. انتقل إلى الشريحة الأولى حيثُ يتم الاختيار وحدد مربع القرار الأول، قم بفتح خيار إدراج رابط (Insert Link) من خلال إحدى الطرق التالية:

 

  • انقر فوق الزر الذي يُمثّل رمز خيار إدراج ارتباط (Insert Link) في شريط الأدوات أعلى الشاشة.

 

  • انقر على علامة التبويب إدراج (Insert) لتظهر لك قائمة من الخيارات ثم انقر على خيار ارتباط (Link) من القائمة المنسدلة.

 

  • انقر بزر الماوس الأيمن واختر رابط (Link) في القائمة المختصرة.

 

2. عندما يظهر مربع إدراج رابط (Insert Link) انقر على خيار شرائح في هذا العرض التقديمي (Slides in This Presentation) في الجزء السفلي.

 

3. ثم قم باختيار الشريحة التي تتوافق مع هذا الاختيار.

 

4. افعل الشيء نفسه بالنسبة لمربعات القرار المتبقية في تلك الشريحة بالإضافة إلى الشرائح المتبقية.

 

تمنحك هذه الخطوات الأساسيات لإعداد قصة تفاعلية في العروض التقديمية من جوجل (Google slides) لكن تذكّر أنّه يمكنك إضافة الرسوم المتحركة (animations) وإدراج انتقالات الشرائح (slide transitions) لجعل قصتك أكثر ديناميكية إذا أردت.