على الرغم من أنّه يُمكنك الوصول إلى جميع الردود التي تصلك على نموذج جوجل (Google Forms) داخل النموذج نفسه، فقد تكون هناك أوقات يصعب فيها فرز وتحليل كل شيء، لحسن الحظ تمنحك نماذج جوجل القدرة على تخزين وتنظيم نتائجك في جدول بيانات باستخدام جداول بيانات جوجل.

 

كيفية استخدام جداول بيانات جوجل لتنظيم نتائج ردودك

 

لتتمكن من تخزين وتنظيم نتائج الردود على نموذج جوجل الخاص بك في جدول بيانات باستخدام جداول بيانات جوجل (Google Sheets)، اتبع الخطوات التالية:

 

  • انقر فوق رمز إنشاء جدول بيانات (Create Spreadsheet)، الموضحة في الصورة التالية:

 

 

  • سيظهر هذا قائمة حيث يمكنك اختيار إما إنشاء جدول بيانات جديد (Create a new spreadsheet) أو تحديد جدول بيانات موجود (Select existing spreadsheet)، في هذا المثال سننشئ واحدًا جديدًا، كما هو موضح في الصورة التالية:

 

 

  • يؤدّي هذا تلقائيًا إلى إنشاء جدول بيانات وفتحه في علامة تبويب جديدة، يتميّز كل صف بالإجابات من كل مستجيب، ويحتوي كل عمود على سؤال من النموذج الخاص بك.

 

كيفية تحليل نتائج ردود النموذج في جداول بيانات جوجل

 

في البداية، قد يبدو جدول البيانات مُربكًا، لكن لحسن الحظ تحتوي جداول بيانات جوجل (Google Sheets) على أدوات لجعل الأمور أكثر قابلية للإدارة، سنعرض لك بعض الميزات المفيدة التي يمكنك استخدامها لتحليل بياناتك:

 

  • تقوم الصيغ (Formulas) بحسابات بسيطة مثل الجمع والطرح، بينما تؤدّي الوظائف عمليات حسابية أكثر تعقيدًا مثل المتوسطات والأعداد، لنفترض أنك أردت معرفة متوسط التقييم الذي قدمه الموظفون لحدث عقدته، يمكنك استخدام الدالة (AVERAGE) لحساب جميع التصنيفات من عمود واحد.

 

  • إذا كنت تتوقع تلقي ردود إضافية، فمن الأفضل وضع الصيغ في ورقة منفصلة ستتم إضافة أي ردود جديدة إلى نهاية الورقة الحالية، ممّا قد يجعل من الصعب العثور على الصيغ وتعديلها.

 

  • إذا كان النموذج يحتوي على عدد كبير من الردود، فيمكن أن تساعدك الجداول المحورية في تلخيص البيانات وتسهيل معالجتها، يمكنك الانتقال إلى البيانات (Data)> الجدول المحوري (Pivot table) لإنشاء جدول.

 

  • يمكن أن تكون مخططات المدرج التكراري (Histogram charts) والمخططات المحورية (pivot charts) مفيدة أيضًا لإعطائك نظرة عامة على ردودك، لإنشاء مخطط، انقر فوق إدراج (Insert)> مخطط (Chart) وحدد المخطط الذي ترغب في استخدامه من القائمة المنسدلة نوع المخطط.

 

تعتمد الطريقة التي تختارها على عدة عوامل، ولكن يجب أن تغطي جميع الميزات المذكورة أعلاه معظم احتياجات التحليل الأساسية الخاصة بك.