أبلغ بعض مستخدمي نظام التشغيل ويندوز (11) أنّهم تلقوا رسالة الخطأ (LAPRXY.dll مفقود) (LAPRXY.dll is Missing)، عند محاولة فتح تطبيقات معينة على أحدث نظام تشغيل من مايكروسوفت، الأكثر شيوعًا، تتم مواجهة هذه المشكلة عندما يحاول المستخدمون إعادة تسجيل هذا الملف لأغراض التطوير، في هذا المقال، سنشرح ما المقصود بهذا الخطأ ونساعدك في إصلاحه.

 

ما هو ملف LAPRXY.dll

 

(LAPRXY.dll) هو ملف (DLL) “مكتبة الارتباط الديناميكي” (Dynamic Link Library)، الذي تمّ تطويره ونشره بواسطة مايكروسوفت، (LAPRXY) هو اختصار لـ (Windows Media Logagent Proxy)، يعد (LAPRXY.dll) الأصلي تبعية معتمدة يُسمح لبرامج ويندوز (11) باستخدامها، عادةً ما يتم استخدام تبعية (DLL) هذه بواسطة مجموعة كبيرة من برامج ويندوز (11)، وخاصة تطبيقات (UWP) “النظام الأساسي العام لويندوز” (Universal Windows Platform).

 

السبب الأكثر شيوعًا وراء احتمال تعرضك لخطأ (LAPRXY.dll مفقود) هو سيناريو انتهى فيه فحص (AV) مؤخرًا بعزل الملف بسبب الاشتباه في كونه ملفًا ضارًا، إذا انتهى الأمر بمضاد فيروسات (AV) الخاص بك باكتشاف التهديد الأمني، فستترك بدون تبعية رئيسية قد تحتاجها بعض البرامج المثبتة حاليًا، في هذه الحالة، هناك عدة طرق مختلفة يجب أن تسمح لك بإصلاح الخطأ (LAPRXY.dll is Missing):

 

  • استعادة ملفات النظام عن طريق تشغيل عمليات فحص (SFC و DISM): هذه عمليات الفحص قادرة على اكتشاف ملفات (DLL) المفقودة أو التالفة وتجديدها بمكافئات جيدة لا تحتوي على مشاكل.

 

  • تنزيل ملف (LAPRXY.dll) المفقود يدويًا: يمكنك أيضًا تنزيل الملف المفقود يدويًا من دليل عبر الإنترنت ولصقه في الموقع الصحيح.

 

  • إصلاح التثبيت أو التثبيت النظيف لجهاز الكمبيوتر الخاص بك: إذا كنت تشك في وجود الكثير من تبعيات (DLL) المختلفة التي تتأثر بنفس المشكلة، فإنّ الطريقة المثالية لإصلاح هذه المشكلة هي إجراء تثبيت نظيف أو إجراء تثبيت إصلاح.

 

بغض النظر عن المسار الذي ترغب في أن تسلكه، فقد أنشأنا إرشادات خطوة بخطوة لكل منها، لا تتردد في اتباع الطريقة التي تشعر براحة أكبر معها.

 

كيفية إصلاح LAPRXY.DLL مفقود

 

إجراء عمليات فحص SFC و DISM

 

أبلغ العديد من مستخدمي ويندوز الذين وجدوا أنفسهم في موقف مشابه أنّهم تمكنوا من حل المشكلة ببساطة عن طريق تطبيق بعض الأدوات المساعدة القادرة على إصلاح تلف ملفات النظام مثل: (DISM) “خدمة نشر الصور وإدارتها” و(SFC) “مدقق ملفات النظام”.

 

ملاحظة: (DISM) يستخدم (WU) لاستبدال البيانات التالفة بنسخ سليمة بينما يستخدم (SFC) نسخة مخبأة محليًا لإصلاح الحالات التالفة.

 

هاتان الأداتان لهما طريقتان مختلفتان قليلاً، لذلك نشجعك على تشغيل كلا الفحصين للتأكد من تجديد (LAPRXY.dll) مع كل ملف نظام آخر متأثر وتبعيته (dependency)، فيما يلي دليل تفصيلي حول إجراء عمليات فحص (DISM) و(SFC):

 

  • ابدأ بالضغط على مفتاح (Windows + R) لفتح مربع حوار (Run)، بعد ذلك، اكتب (cmd) واضغط على (Ctrl + Shift + Enter) لفتح موجه أوامر مرتفع.

 

ملاحظة: في (UAC) “موجه حساب المستخدم“، انقر فوق “نعم” لمنح امتيازات المسؤول لنافذة (CMD).

 

  • داخل موجه الأوامر المرتفع، اكتب الأمر التالي واضغط على (Enter) لبدء فحص (SFC):

 

sfc /scannow

 

ملاحظة: لا تقاطع هذه العملية تحت أي ظرف من الظروف بعد بدئها، قد يؤدي القيام بذلك إلى حدوث أخطاء إضافية تؤدي إلى ظهور المزيد من رسائل الخطأ.

 

 

ملاحظة: حتى إذا لم تكشف سجلات التقارير من فحص (SFC) عن أي إشارات حول (LAPRXY.dll)، فإنّ هذا لا يعني أنّه لم يتم إجراء أي تعديلات، يُعرف (SFC) بالفشل في الإبلاغ عن التعديلات التي تمّ إجراؤها لحل الأخطاء المنطقية.

 

  • بمجرد تسلسل بدء التشغيل التالي، اتبع الخطوة (1) مرة أخرى لفتح موجه أوامر مرتفع آخر، داخل نافذة (CMD)، اكتب الأمر التالي لبدء فحص (DISM):

 

DISM /Online /Cleanup-Image /RestoreHealth

 

ملاحظة: قبل تطبيق فحص (DISM)، تأكد من أنّ جهاز الكمبيوتر الخاص بك متصل باتصال إنترنت ثابت، هذا أمر بالغ الأهمية لأنّ (DISM) تستخدم مكون “WU (Windows Update)” لتنزيل النظراء الجيدة للملفات التالفة المتأثرة بالتلف.

 

بعد اكتمال العملية، أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحقق ممّا إذا كانت المشكلة قد تمّ حلها الآن.

 

تنزيل ملف DLL المفقود يدويًا

 

في حالة عدم وجود مشكلات في التنزيل من دليل جهة خارجية مثل: (DLL-Files) أو (Wikidll) أو (Dlldump)، فإنّ الحل الأسرع لإصلاح هذه المشكلة هو ببساطة تنزيل ملف مكتبة الارتباط الديناميكي المفقود ولصقه في الموقع حيث يجب أن يكون.

 

ملاحظة: توصيتنا هي أن تأخذ الوقت الكافي وتفحص الملف الذي تقوم بتنزيله “بغض النظر عن الدليل الذي ينتهي بك الأمر إلى تنزيله منه” للتأكد من أنّه لا يحتوي على برامج ضارة مرفقة به.

 

اتبع الخطوات التالية لإجراء عملية تنزيل ملف (LAPRXY.dll) بالكامل وتحليله في المكان الصحيح:

 

  • افتح المتصفح الافتراضي الخاص بك وقم بالوصول إلى أحد الأدلة التالية: (Dll-Files)، (WikiDll)، (DllDump).

 

  • بمجرد دخولك إلى دليل (DLL) الذي تختاره، استخدم وظيفة البحث في الجزء العلوي للبحث عن (LAPRXY.dll).

 

 

  • من قائمة النتائج، قم بتنزيل الإصدار (32) بت أو (64) بت اعتمادًا على بنية ويندوز الأساسية الخاصة بك عن طريق النقر فوق الزر تنزيل.

 

  • بمجرد تنزيل الملف بنجاح، قم بفك ضغطه، ثمّ خذ الوقت الكافي لتحميله على دليل مثل: (VirusTotal) للتأكد من أنّه لا يحتوي على برامج ضارة.

 

  • بعد ظهور النتائج، انظر إلى النتائج وتحقق ممّا إذا اكتشف الفحص أي إصابة بالبرامج الضارة.

 

ملاحظة: إذا كشف الفحص عن وجود فيروسات أساسية ، فقم بتنزيل مثيل مختلف من ملف (LAPRXY.dll) وفحصه مرة أخرى حتى تجد واحدًا لا يشكل خطرًا أمنيًا.

 

  • بمجرد التأكد من عدم إصابة الملف ببرامج ضارة، يمكنك فتح مستكشف الملفات (File Explorer) ولصق (LAPRXY.dll) في الموقع التالي:

 

C:\Windows\System32

 

  • عندما يُطلب منك توفير وصول المسؤول، انقر فوق متابعة لمنحه، ثمّ أعد تشغيل الكمبيوتر بمجرد اكتمال العملية.

 

إجراء تثبيت إصلاح أو تثبيت نظيف

 

إذا كنت تريد أبسط نهج من بين الخيارات المتاحة لديك، فإنّ الطريقة الأكثر ملاءمة لإصلاح المشكلة هي إعادة تعيين جميع مكونات ويندوز بما في ذلك جميع بيانات التمهيد، أكد العديد من المستخدمين المتأثرين الذين كانوا يكافحون أيضًا لاستعادة ملف (LAPRXY.dll) أنّهم تمكنوا فقط من إصلاحه بعد إعادة تعيين كل ملف ويندوز والاعتماد المرتبط به بنجاح، عندما يتعلق الأمر بهذا، لديك طريقتان للمضي قدمًا:

 

  • التثبيت النظيف: يعد هذا أسهل نهج عملي نظرًا لعدم وجود أي متطلبات مسبقة، ومع ذلك، فإنّ الجانب السلبي الرئيسي لهذه الطريقة هو أنّها لن تسمح لك بالاحتفاظ بملفاتك الشخصية ما لم تقم بإخراجها مسبقًا.

 

  • تثبيت إصلاح “إصلاح موضعي”: إذا كنت تبحث عن حل أكثر جدوى، فإنّ إحدى الطرق التي من شأنها بالتأكيد استعادة ملف (LAPRXY.dll) هي الانتقال إلى تثبيت الإصلاح، سيؤدي هذا فقط إلى إعادة تعيين مكونات ويندوز “بما في ذلك بيانات التشغيل” مع السماح لك بالاحتفاظ بجميع ملفاتك الشخصية، “بما في ذلك التطبيقات والألعاب والوسائط الشخصية وحتى بعض تفضيلات المستخدم”.