سيشرح هذا المقال سبب وكيفية إعداد تعليق الرد التلقائي على الفيسبوك (Facebook). وسنتعلم كيفية إعداد الرد التلقائي على العميل من خلال التعليقات في فيسبوك (Facebook Auto Reply Comment) الذي يرسل رسالة خاصة إلى المعلق (العميل) عبر (Facebook Messenger).

 

لماذا يجب الانتباه إلى تعليقاتنا على الفيسبوك (Facebook)

 

صحيح أن الإجابة على تعليقات الفيسبوك (Facebook) يمكن أن تكون مزعجة، خاصة عندما تكون تعليقات (Facebook) في كثير من الأحيان بريدًا عشوائيًا. ومع ذلك، في بعض الحالات الأخرى، تعد تعليقات (Facebook) مصدرًا قيمًا لتعليقات العملاء أو حتى العملاء المحتملين للمبيعات.

 

وجدت دراسة أنه في فترة 30 يومًا في المتوسط، يُدلي مستخدم (Facebook) النموذجي بأربعة تعليقات فقط. يعني العدد المنخفض نسبيًا لتعليقات (Facebook) مقارنةً بإعجابات المنشور ونقرات الإعلان أن المستخدم يتفاعل بشكل كبير مع المحتوى الخاص بك.

 

إلى ماذا يوحي تعليق الفيسبوك Facebook من ناحية المستخدم

 

  • يوحي إلى أن المستخدم مهتم بصناعتك أو عملك أو منتجك.

 

  • أن المستخدم يبحث عن حل لاحتياجات معينة.

 

  • طلب المساعدة مع منتجك.

 

  • عميل يتطلع إلى التعامل مع شركتك لتقديم ملاحظات.

 

  • عميل غير راضٍ.

 

 

القاسم المشترك في كل هذه الحالات هو أن تعليقًا على (Facebook) يشير إلى أنه لسبب أو لآخر، يتطلع المستخدم إلى بناء علاقة مع شركتك. مستخدم (Facebook) الذي يعلق على منشورك على (Facebook) ليس شيئًا تريد أن تضيعه. من الناحية المثالية، تريد تحويل هذا المستخدم إلى جهة اتصال في (Facebook Messenger).

 

لماذا ننقل المحادثة إلى (Facebook Messenger) من التعليقات

 

يعلق مستخدمو (Facebook) هؤلاء بالفعل على منشورك على (Facebook)، فلماذا يجب عليك نقل المحادثة إلى (Facebook Messenger)؟ الجواب البسيط هو أنه بمجرد إرسالهم لصفحة (Facebook) الخاصة بك، يمكنك مراسلتهم مرة أخرى في أي وقت.

 

إن معظم منشورات (Facebook) و (Facebook Messenger) تحتوي على نقاط قوة  ونقاط ضعف. لذلك قد يؤدي الإجابة على   سلسلة التعليقات في الفيسبوك (Facebook) إلى تعزيز المنشور، ونوصيك بمواصلة القيام بذلك.

 

عندما تقوم بتطبيق ما ذكرناه بالطريقة الصحيحة. سيؤدي ذلك إلى أن يجعل لك المنشورات والرسائل الخاصة عبر Facebook مفيدة جداً لعملك. ولا بد مم أن هناك بعض الأسباب التي قد تقنعك بأن  إجراء محادثة تبدأ في تعليقات (Facebook) بشكل خاص أفضل:

 

لماذا في بعض الأحيان نحتاج إلى إجراء محادثة تبدأ في تعليقات (Facebook)

 

  • البيع لعميل محتمل: قد يقوم أحد العملاء بطلب عرض (خصم)، حينها ممكن أن نرد من خلال التعليقات الغير مرئية عليه  وتقديم خصم غير مرئي في تعليقات (Facebook).

 

  • المساعدة الشخصية: قد يواجهون العملاء بعض المشكلات أو الارتباك أثناء التعامل معنا. حينها من خلال التعليقات يمكن أن نقوم بتوجيههم حتى ينتبه الآخرون ولا يواجهون نفس المشكلة حتى لا يرتبكوا الآخرين.

 

  • معالجة التعليقات السلبية: قد يؤدي حل المشكلة في تعليقات Facebook إلى فتح صندوق Pandora لست مستعدًا له.

 

تعد معالجة التعليقات السلبية جانبًا مهمًا من جوانب تواجد الأعمال التجارية عبر الإنترنت، حيث إنك لا تهتم فقط بشخص واحد بل كل من يراه. سيفيد التنفيذ السليم عملك لأنه يظهر أن عملك يريد أن يجعله صحيحًا وشرعيًا وسريع الاستجابة.

 

عند الرد، قم بالرد على تعليق يوضح نية عملك لمعالجة المشكلة ومتابعة المحادثة على (Messenger). تابع بطريقة احترافية وعاطفية وبما يتماشى مع نبرة عملك ولا تحذف التعليقات السلبية.

 

يسمح لك (Facebook) بالرد على هذه الرسائل بشكل خاص بالفعل. وهذا يعمل على نطاق صغير. ومع ذلك ، تخيل ما إذا كان بإمكانك الرد على الفور وبشكل خاص على جميع التعليقات.

 

لماذا نستخدم الرد التلقائي على التعليقات من الفيسبوك (Facebook)

 

تعد تعليقات Facebook ذات قيمة نظرًا لاهتمام المستخدم ؛ وبالتالي، من الضروري متابعة معظم التعليقات. فائدة الحصول على تعليقات إجابة بشرية هي قدرتها على التخصيص كما يفعل الشخص على أساس كل حالة على حدة. ومع ذلك، فإن وجود فرد يقوم بالرد لكل عميل ليس دائمًا أمرًا عمليًا. هذا صحيح بشكل خاص لأن الرد على تعليق برسالة خاصة لا يسمح لك بإرسال رسالة إلى المستخدم حتى يرد على رسالتك.

 

إن الرد الآلي للتعليقات على (Facebook) هو نوع من أنواع الرد على المستخدم من خلال التعليقات ويعتبر مكون الإضافي لتعليقات الفيسبوك (Facebook). حيث أنه سيسمح (Facebook Post Autoresponder) لعملك بتخصيص وقتك وجهدك لأولئك الذين استجابوا لرسالتك الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن هذه الميزة ترسل رسالة خاصة على الفور، فمن المرجح أن يستجيب المستخدم. ويعتبر هذا أمر رائع إذا كانت تعليقاتك على (Facebook) تؤدي المهمة.

 

أظهرت دراسة أجرتها هارفارد بيزنس ريفيو، أن أحد المحددات المهمة لتوليد العملاء المحتملين هو وقت الاستجابة. هذا هو المكان الذي تعمل فيه الأتمتة والمشغل معًا لخلق أفضل تجربة للعملاء. يوضح هارفارد بيزنس ريفيو (HBR) أنه من خلال الرد على العميل خلال الساعة الأولى، يمكنك زيادة تحويل العملاء المحتملين بمقدار 7 مرات.

 

بصرف النظر عن التوقيت والاستجابة، فإن نقل المحادثة إلى ماسنجر الفيسبوك باستخدام أي أداة من الأدوات التي تساعد على ذلك مثل تلك المشابهة للمكوِّن الإضافي لتعليقات (Facebook) فإنها ستتيح للعمل الخاص بنا بإنشاء قائمة بجهات الاتصال التي يمكن استخدامها لأغراض البث والتسويق في المستقبل.

 

بصرف النظر عن التعليق التلقائي لصفحة (Facebook)، هناك عدة طرق أخرى للحصول على جهات اتصال (Messenger) مثل استخدام أكواد (Messenger) وإضافة (Facebook Messenger) إلى موقع الويب الخاص بك.

 

كيفية إعداد الرد التلقائي على تعليق Facebook

 

حتى تتمكن من إعداد الرد التلقائي على تعليقات الفيسبوك عليك أن تتعرف في البداية على متطلباته من ثم تعرف ما هي الخطوات.

 

متطلبات الرد التلقائي على Facebook Auto Comment

 

 

  • منشور على Facebook.

 

  • حساب مثلا في (Respond.io).

 

بمجرد أن تكون جاهزًا، يمكنك إعداد الرد الآلي على التعليقات على (Facebook).

 

خطوات إعداد الرد التلقائي على تعليق Facebook

 

  •  ننتقل إلى الإعدادات> القناة> Facebook Messenger> التعليقات.

 

  • نحدد تتبع التعليقات ضمن أي منشور لاستخدام نفس الرد التلقائي لجميع المنشورات. ثم اكتب رسالة رد تلقائي.

 

  • ننقر فوق حفظ عند الانتهاء. بدلاً من ذلك، يمكنك إعداد ردود تلقائية فريدة لمنشورات محددة على (Facebook).

 

  • نحدد تعقب التعليق ضمن منشور محدد لإعداد رد تلقائي فريد لكل منشور.

 

  • نسجّل الدخول إلى حسابك على (Facebook) عندما يُطلب منك ذلك.

 

  • نحدد المنشور من القائمة المنسدلة التي تريد إنشاء رد تلقائي لها. ثم نكتب رسالة رد تلقائي.

 

  • عند الانتهاء، نضغط على حفظ. قد يُطلب مننا تسجيل الدخول مرة أخرى لإكمال الإعداد، الرد التلقائي على تعليقك على Facebook قيد الاستخدام. حينها سيصلهم الرد المستخدمين الذين يقومون بالتعليق على صفحتنا.

 

أفضل ممارسات الرد التلقائي على التعليقات من Facebook

 

السؤال الذي تطرحه الشركات عند استخدام ميزة مشابهة للمكوِّن الإضافي للتعليقات على (Facebook)، أو المجيب الآلي للتعليقات على (Facebook) هو أنه بإمكاننا أن نقوم بعمل إعداد رسالة عامة بشكل أكثر تحديد. من حيث المشغل أو الهدف. بشكل أساسي، يحدد هذا المنشور الذي سيؤدي إلى إرسال الرسالة والرسالة التي سيتم إرسالها.

 

عند اختيار الرد التلقائي “AY”، يتم إرسال رسالة محددة مسبقًا إلى كل من يعلق على أي من مشاركات صفحتك. من ناحية أخرى، سيرسل برنامج (SPECIFIC) رسالة محددة مسبقًا إلى أولئك الذين يعلقون على المنشور المحدد مسبقًا. لاحظ أن هذه الميزة لا تراسل المستخدمين الذين علقوا قبل استخدام هذه الميزة وعند استخدام (SPECIFIC)، يتم ربط الرسالة المحددة مسبقًا المرسلة وتعتمد على المنشور الذي تم التعليق عليه.

 

تتمثل فائدة استخدام الرد التلقائي “AY” في القدرة على إنشاء رسالة شاملة واحدة لكل تعليق يتم استلامه. هذا شيء جيد لأنك لن تنسى إعداد الرسالة لكل منشور تنشره. عيب هذا هو أن رسالتك قد تبدو عامة جدًا، مما قد يؤدي إلى إيقاف تشغيل بعض المستخدمين، ولكن لا يزال من الأفضل التواصل بدلاً من عدمه. من ناحية أخرى، سيسمح لك استخدام (SPECIFIC) بتخصيص الرسالة بناءً على المنشور.

 

قد يختلف الوضع في بعض صفحات (Facebook) حيث قد يتم تنظيم المنشورات أو إنشاؤها بشكل مختلف. سيسمح لك الإبداع مع الرد التلقائي عبر المكالمات (ANY) بإشراك المستخدم بما يكفي لبدء محادثة مع عامل الهاتف. سيكون لدى معظم الشركات التي تختار المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي فريق متخصص يحضر التعليقات والرسائل؛ وبالتالي، فهم ليسوا من يستخدمون هذه الميزة بشكل أساسي.