التسويق عبر التواصل الاجتماعيالتقنية

التسويق عبر الفيسبوك

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إستخدام فيسبوك في التسويق


ما يزال (Facebook) هو الموقع المُسيطر لمواقع وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يحتلّ المرتبة الأولى حيث يتصّل الأصدقاء ويتشاركون عبر الإنترنت، لقد بات أكثر من مجرد مكان للقاء الأصدقاء، بل نمى (Facebook) ليصبح مكانًا للشركات لتسويق نفسها من خلال التفاعل مع العملاء والترويج الذاتي.


سواء كنت شركة كبيرة أو شركة صغيرة محلية، فإن (Facebook) أداة تسويقية قوية (إنها مساحة كبيرة لإبقاء العملاء على اطّلاع وتطوير هوية العلامة التجارية وتوسيع نطاق وصولك).

كيفية استخدام فيسبوك في التسويق:

  • قم بإنشاء صفحة أعمال (Facebook) الخاصة بك:


    صفحة (Facebook ) هي أداة تسويق مجانية رائعة للشركات، تتيح هذه الصفحات للشركات تحديد هويتها ليس فقط من خلال سرد عروض المنتجات والخدمات، ولكن أيضًا من خلال مشاركة الروابط والصوروالفيديوهات والمنشورات في صفحة قابلة للتخصيص؛ لإعطاء إحساس أفضل بشخصية الشركة طالما أنها متصلة بعملك وتبدو بأنها ممتعة لجمهورك المستهدف.

  • إعلانات فيسبوك (الإعلانات الكلاسيكية):


    يقدم (Facebook) شكل الإعلان الخاص به بواسطة إعلانات فيسبوك، والتي تظهر في الأعمدة الجانبية لموقع (Facebook)، يشار إلى هذه الإعلانات الكلاسيكية على نحو أكثر تحديداً باسم إعلانات السوق، وهي تتضمّن عنوانًا يحتوي على نسخة، وصورة، ورابط النقر إلى صفحة Facebook أو تطبيق Facebook أو موقع ويب خارجي.


    يُعدّ تطبيق الإعلان على (Facebook) في استراتيجية التسويق الخاصة بك على فيسبوك أحد الأساليب الممكنة لزيادة الإعجابات، أو زيادة عدد النقرات على موقع الويب.


    يمكن أن يكون استخدام إعلانات (Facebook) لزيادة “الإعجابات” مفيدًا للغاية بمجرد أن يحب المستخدم صفحتك، يصبح هؤلاء الأشخاص أتباعًا لصفحتك التجارية بشكل أساسي، وستظهر مشاركاتك في موجز أخبار Facebook.

  • إستضافة مسابقات فيسبوك (Hosting):


    يُعد تشغيل مسابقات فيسبوك أو العروض الترويجية أحد أساليب التسويق الأخرى على (Facebook) والتي يمكن أن تزيد من وعي الجماهير والعلامة التجارية، عند إجراء مسابقة (Facebook)، كن على دراية بأنه لا يمكن استضافة المسابقات عبر فيسبوك نفسه؛ (بمعنى أنه لا يمكنك طلب الإعجابات كإدخالات، واطلب من الأشخاص كتابة إجابات في التعليقات، وما إلى ذلك)، يجب أن تستخدم الشركات تطبيقًا تابعًا لجهة خارجية من أجل إنشاء مسابقة Facebook الخاصة بهم، ثم توجيه المستخدمين إلى التطبيق من صفحة Facebook الخاصة بهم.


    هناك الكثير من الأدوات المدفوعة لمساعدتك في القيام بذلك، وكذلك بعض الأدوات المجانية، يُقدّم (Shortstack) عددًا من قوالب المسابقة المجانية، طالما أن صفحتك بها أقل من 2000 إعجاب (Pagemodo) لديها أيضاً خيار مجاني، تقدم العديد من تطبيقات مسابقة Facebook الخارجية إصدارات مجانية.

  • عمل منشورات ترويجية على فيسبوك (promoted posts):


    تسمح المنشورات الترويجية لأصحاب الصفحات بدفع معدل ثابت حتى تصل مشاركاتهم الفردية على (Facebook) إلى عدد معين من المستخدمين، مما يزيد من وصول منشور معين وانطباعاته. من السهل إعداد المنشورات الدعائية – فقط انقر فوق الزر الموجود أسفل أي من منشورات صفحتك.

  • عمل قصص ممولة (sponsord stories):


    تسعى القصص المموّلة إلى الاستفادة من مفهوم التسويق، إذا رأى المستخدم أنّ ثلاثة من أصدقائه يحبون صفحة معينة، فهو أكثر ميلًا إلى الانتباه، الهدف من القصص الممولة هو أن يقوم المستخدم باتخاذ نفس الإجراء الذي يقوم به أصدقاؤه، يمكن للمُعلنين اختيار إظهار “إعجابات” للأصدقاء إذا كانوا يريدون المزيد من الإعجابات على الصفحة، وإظهار الأصدقاء الذين “طالبوا بهذا العرض” إذا أراد عمل ما أن يطالب المزيد من المستخدمين بالعروض.


    تحصل القصص الترويجية على مواقع مفضلة، وقادرة على الظهور في قنوات الأخبار وشريط الجانب الأيمن، القصص الترويجية هي أيضًا شكل الإعلان الوحيد المتاح على أجهزة الجوال، لا تسري القصص الترويجية فقط على الإعجابات أو العروض بل يمكن استخدامها مع أي تطبيق Facebook Open Graph، إذا كان أحد الأصدقاء قد قام للتو بتثبيت Scramble With Friends على Facebook، فيمكن للقصص الترويجية أن تُظهر للمستخدمين أن صديقهم قد لعب لعبة Scramble للتو، مع دعوة “لتحديهم” أو “اللعب معهم” أو أي صيغة مشابهة.

  • رسم بياني مفتوح عالفيسبوك:

يمكن للشركات إنشاء تطبيقات تابعة لجهات خارجية تتصل بمستخدم ونشر إشعار على (Facebook) عندما يقوم المستخدم بإجراء معين مع التطبيق، يسمح الرسم البياني المفتوح لـ فيسبوك بخيارات تفاعلية إبداعية خارج “أعجبني” و “تعليق”، يمكن أن تشير المشاركات إلى أن المستخدمين “يستمعون”، “يقرأون” الأمر متروك للشركات لكي تصبح مبدعة، تقريبًا في أي وقت يطلب فيه موقع أو تطبيق من المستخدمين تسجيل الدخول إلى (Facebook)، يكون له علاقة بتوصيل المستخدم بـ Facebook Open Graph.

تعتبر Spotify مثالًا رائعًا على كيفية تحول Facebook Open Graph إلى أداة تسويق قوية على فيسبوك. كل شيء يبدأ مع موجه تسجيل الدخول الفيسبوك.

  • تبادل الفيسبوك (FBX):

يتيح (Facebook Exchange) للمعلنين الإستفادة من إعادة توجيه الإعلانات على (Facebook) من خلال المزايدة في الوقت الفعلي.


يُمكن للمعلنين استهداف الجماهير استنادًا إلى بيانات سجل الويب عندما يزور المستخدم صفحة المنتج على موقع ويب لمتاجر التجزئة، ولكنه يفشل في إجراء عملية شراء، يمكن لمتاجر التجزئة حينئذٍ عرض إعلان لنفس المنتج على Facebook مع FBX، على الرغم من أن إعلانات إعادة توجيه فيسبوك تم نقلها إلى الأعمدة الجانبية فقط، فقد تم السماح لهذه الإعلانات مؤخرًا بالظهور في موجز الأخبار، وهو العقار الأكثر قيمة على Facebook. هذه أخبار رائعة لمعلني FBX، نظرًا لأن معدلات الاستجابة لإعلانات موجز الأخبار أعلى بنسبة 10 إلى 50 مرة من معدلات مواضع الإعلانات في العمود الأيمن.

المصدر
wordstreamhootsuitethreegirlsmediasproutsocial

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى