بالنظر إلى أن سوق البث المباشر سيصل إلى (224) مليار دولار بحلول عام (2028)، فمن الطبيعي أن ترغب في الحصول على جزء من الصناعة المربحة، ومع ذلك، فإن إنشاء تطبيق بث مباشر للفيديو ليس بالأمر السهل، ويتطلب تخطيطًا دقيقًا، حيث يجب اتخاذ العديد من القرارات على طول الطريق، بما في ذلك تحديد النظام الأساسي الأكثر قابلية للتطبيق لبث المحتوى، في هذه المقالة ، سأوجهك خلال عملية إنشاء تطبيق البث المباشر.

 

ما هو تطبيق البث المباشر للفيديو

 

كما يوحي الاسم، فإن تطبيقات البث المباشر هي تطبيقات تتيح للمستخدمين تسجيل الفيديو وبثه في وقت واحد، نمت هذه التطبيقات من حيث العدد في السنوات الأخيرة، بفضل الإنترنت عالي السرعة وتقنيات الكاميرا المتقدمة، عززت تطبيقات بث الفيديو المباشر التسويق المؤثر، والترفيه، وتسويق الأعمال، والطريقة التي يتفاعل بها الناس عبر الإنترنت، فيما يلي بعض تطبيقات البث المباشر التي تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين:

 

  • فيسبوك لايف (Facebook Live).

 

  • تطبيق (Twitch).

 

  • تطبيق (Periscope).

 

  • تطبيق (Kuaishou).

 

  • تطبيق (Douyu).

 

  • تطبيق (Bilibili).

 

حيث أن (Facebook Live) ليس غريباً بين مستخدمي تطبيقات الوسائط الاجتماعية، في حين أن (Twitch) هي منصة معروفة للاعبين لبث جلسات الألعاب الخاصة بهم، وفي الوقت نفسه، يعد (Douyu) هو الإصدار الصيني البديل من (Twitch)، والذي يضم عددًا أكبر من المستخدمين النشطين.

 

أنواع تطبيقات البث المباشر

 

قبل أن تبدأ في تطوير تطبيق بث مباشر، ستحتاج إلى معرفة الأنواع التي ينتمي إليها، فيما يلي (3) أنواع شائعة من تطبيقات البث المباشر وهي:

 

1. تطبيقات البث المباشر

 

يمكن القول أن تطبيقات البث المباشر هي أكثر أنواع تطبيقات البث المباشر شيوعًا، حيث يتيح التطبيق للمستخدمين بث التسجيلات الحية لمقاطع الفيديو والصوت للآخرين الذين يمكنهم الوصول إلى البث، ساعدت هذه التطبيقات عشرات المؤثرين والمشاهير على الإنترنت، كما أن تطبيقات البث المباشر الشهيرة هي: (Twitch و YouTube Live و Livestream و Periscope).

 

2. تطبيقات بث الصوت

 

خذ مقطع فيديو من الصورة، وسيكون لديك تطبيق بث الصوت، حيث أنه باستخدام تطبيق بث الصوت، يمكنك الاستماع إلى الصوت الذي يتم نقله عبر الإنترنت في الوقت الفعلي، تنتمي (Pandora و Spotify و Apple Music) إلى هذه الفئة.

 

3. تطبيق بث الفيديو عند الطلب

 

يتيح هذا النوع من تطبيقات البث المباشر للمستخدمين جدولة برامجهم التلفزيونية المفضلة ومشاهدتها عبر الإنترنت عندما يرغبون في ذلك، ومن هذه التطبيقات الشائعة هي: (Hulu و YouTube TV و Amazon Prime Video).

 

كيفية إنشاء تطبيق البث المباشر

 

في هذا الجزء، سنركز على عملية تطوير تطبيق بث الفيديو، تحقق من (6) خطوات رئيسية حول كيفية إنشاء تطبيق بث مباشر وهي:

1. القيام بتحديد جمهورك واحتياجاتهم

 

حيث أنك لا تريد إنشاء تطبيق بث مباشر يستند إلى افتراضات، بدلاً من ذلك، ستحتاج إلى معرفة الاحتياجات الفعلية وآراء المستخدمين الذين سيستخدمون التطبيق، من خلال خطط وعقد مقابلات مع المستخدمين لتحديد التحديات في وقت مبكر، ستضعك التعليقات المبكرة على المسار الصحيح عند إنشاء التطبيق المباشر، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك بالفعل تأمين مجموعتك الأولى من مستخدمي الإصدار التجريبي.

 

2. اختيار استراتيجيات تحقيق الدخل

 

في النهاية، ستحتاج إلى تحقيق الدخل من تطبيق البث المباشر، وإليك (3) طرق شائعة للقيام بذلك وهي:

 

  • التطبيق المدفوع: فرض رسوم على المستخدمين مقابل تنزيل التطبيق.

 

  • تقديم التطبيق مجانًا: ولكن مع بعض الميزات التي يمكن الوصول إليها من قبل المستخدمين الذين يدفعون الثمن.

 

  • الإعلانات: قم بتشغيل الإعلانات على التطبيق لتوليد رسوم إعلانية.

 

ومع ذلك، نادرًا ما يستخدم المنتج نموذجًا واحدًا لتحقيق الدخل، عادةً ما يكون مزيجًا من اثنين أو ثلاثة لأنه أكثر استقرارًا وأمانًا، على سبيل المثال، يعد (Twitch) أكثر تطبيقات البث المباشر شيوعًا يربح المال بثلاث طرق على الأقل وهي: الاشتراك والإعلان وخفض مدفوعات الرسوم المتحركة “بت” التي يشتريها المستخدمون لإضافة بعض اللكمات إلى تعليقاتهم ومكافأة لاعبيهم المفضلين، كما تجني (TikTok) الأموال من خلال ثلاث طرق مختلفة: الإعلان، وعمليات الشراء داخل التطبيق، وعروض التجارة الإلكترونية.

 

3. استخدام منصة موثوقة للبث المباشر والاستضافة والتخزين

 

ستحتاج بعد ذلك إلى تحديد النظام الأساسي الأكثر قابلية للتطبيق لبث المحتوى واستضافته وتخزينه، نادرًا ما يكون اختيار أرخص مزود خدمة خيارًا حكيمًا، يمكنك الهروب بالتضحية بالجودة مقابل التكلفة في البداية، ولكن يصبح الأداء الرديء واضحًا عندما ينمو المستخدمون وحركة المرور، حيث لا يتسامح المستخدمون مع التدفقات البطيئة أو مقاطع الفيديو منخفضة الدقة، والتي ستقضي على التطبيق.

 

4. إنشاء تصميم UI / UX رائع

 

إلى جانب تحديد نظام أساسي قابل للتطبيق لبث المحتوى، ستحتاج إلى إنشاء واجهة مستخدم / تجربة مستخدم رائعة للتطبيق، حيث أن التكنولوجيا ليست سوى جزء من معادلة تطبيق البث المباشر الفائز، في صناعة شديدة التنافسية، تحتاج إلى التميز بتجربة مستخدم رائعة، وبالتالي، ستحتاج إلى الاستثمار في الحصول على تصميم (UI / UX) المناسب للتطبيق، غالبًا ما يعمل النهج البسيط بشكل أفضل من الواجهة المزدحمة.

 

5. بناء واختبار MVP الخاص بك

 

يمكن أن يكون لديك عشرات الأفكار التي قد ترغب في تنفيذها في تطبيق بث الفيديو المباشر الخاص بك، ولكن أفضل طريقة لاختبارها هي إنشاء تطبيق بث مباشر، حيث يعد (MVP) إصدارًا خفيف الوزن من التطبيق يحتوي فقط على الميزات الأساسية اللازمة للعمل، إنه أمر بسيط ويسمح لك بالحصول على تعليقات من المستخدمين بسهولة.

 

6. التحرير والتحسين

 

أخيرًا، كل الوقت والجهد الذي قضيته في الاكتشاف والاختبار وتطوير (MVP) يأتي بنتيجة واحدة مجزية، إطلاق المنتج، ومع ذلك، لم ينته العمل هنا، بمجرد اكتمال الإطلاق، يجب أن تبدأ في تتبع تحليلات سلوك المستخدمين في تطبيق البث المباشر الخاص بك، عادةً، في هذه المرحلة، تظهر معظم الأفكار المهمة، لذلك من الضروري أخذها في الاعتبار واختبار وتنفيذ ما يصلح للوظائف الحالية.

 

ميزات تطبيق البث المباشر

 

يمكنك إنشاء تطبيق بث مباشر باستخدام هذه الميزات لتحسين تجربة المستخدم:

 

  • الاشتراك في مواقع التواصل الاجتماعي: حيث يسمح للمستخدمين بالتسجيل بحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي بلمسة واحدة ويتخطى ملء الاستمارة المملة.

 

  • ملف تعريف المستخدم الموسع: تجاوز الاسم الأساسي وصورة الملف الشخصي عن طريق إضافة الحقول المتقدمة مثل: الاهتمامات والتفضيلات والموقع والتخصيصات.

 

  • ميزات البث الممتد: حيث يمكنك التفكير في إضافة ميزات مثل: المرشحات أو مشاركة الشاشة، والتي تفتح طرقًا أكثر إبداعًا لاستخدام التطبيق.

 

  • الدردشات: حيث تساعد إضافة وظيفة الدردشة المشغل على التواصل مع الجمهور في الوقت الفعلي.

 

  • الخلاصة: تضمين موجز أكثر تفاعلية، حيث يتمتع المستخدمون بقدر أكبر من التحكم في تخصيص أنواع المحتوى المقدمة.

 

  • الاشتراكات: تقديم أنواع مختلفة من الاشتراكات والسماح للمستخدمين بإدارتها بسهولة من التطبيق.

 

  • التوصيات: عرض المحتوى ذي الصلة للمستخدمين بناءً على تفضيلاتهم ومحفوظات المشاهدة.

 

  • الإخطارات: السماح للتطبيق بإرسال إشعارات فورية إلى المستخدم، في حالة بث محتوى مثير للاهتمام.

 

الآن، سيكون لديك فكرة أفضل عن النظام الأساسي الأكثر قابلية للتطبيق لبث المحتوى والعملية التي يتطلبها إنشاء تطبيق بث مباشر، حيث إنها صناعة يوجد فيها توازن دقيق بين أهداف العمل وتجربة المستخدم.