هل تعلم أن (68٪) من النقرات تذهب إلى المواضع الخمسة الأولى في نتائج البحث؟ إذا كنت ترغب في توجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، فيجب أن تكون في أحد المواقع العليا في صفحة نتائج البحث، وللوصول إلى منصب عالٍ، يجب عليك تحسين تصنيف صفحة (Google) باستمرار باستخدام استراتيجيات مثل تحسين محركات البحث (SEO)، في هذه المقالة، سنناقش ماهية نظام ترتيب الصفحات من (Google) وكيف يمكنك تحسين ترتيبك في (Google) لتحقيق نتائج أفضل.

 

ما هو Google PageRank

 

عندما تحاول تحسين ترتيبك، من الضروري أن تفهم كيف تحصل على ترتيبك، حيث أن مساهمة كبيرة في ترتيبك تأتي من (Google PageRank):

 

(Google PageRank): هي خوارزمية من (Google) تحدد قيمة صفحتك من خلال النظر في كمية وجودة الصفحات الأخرى التي ترتبط بصفحتك.

 

تحدد (Google) مدى ملاءمة صفحة الويب الخاصة بك، حيث إذا اعتقدت (Google) أن موقعك ضروري ويوفر معلومات عالية الجودة، فسيصنف موقع الويب الخاص بك أعلى من موقع أقل إفادة، على الرغم من أن هذا ليس العامل الوحيد الذي تستخدمه (Google) لتحديد الترتيب، إلا أنه يلعب دورًا نشطًا في تحديد مكان موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث.

 

حيث يأخذ في الاعتبار عدد وجودة الروابط الصادرة إلى موقعك، إذا كنت ترغب في الحصول على ترتيب جيد، فستحتاج إلى كسب روابط خارجية عالية الجودة إلى موقع الويب الخاص بك، عندما تحاول اكتشاف كيفية الحصول على ترتيب على (Google)، ضع (Google PageRank) في الاعتبار، حيث سيؤثر على كيفية تحسين ترتيبك.

 

كيفية تحسين ترتيبك في بحث جوجل

 

لتحقيق نتائج أفضل لعملك، يجب أن تعرف كيفية تعزيز تصنيفات (Google)، دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق لتحسين ترتيبك في (Google):

 

1. تحسين تجربة المستخدم للحفاظ على تفاعل العملاء المحتملين

 

تلعب تجربة المستخدم دورًا حيويًا في تحديد ما إذا كان العملاء المحتملون سيظلون على صفحتك أو يتركونها لمنافس، وهذه تعتبر من الأهمية بمكان أن تمنح جمهورك تجربة إيجابية عند زيارتهم لموقعك، إذا لم يكن لدى جمهورك تجربة إيجابية على موقعك، فلن يظلوا فيه، سيغادر جمهورك موقعك بسرعة، مما سيزيد من معدل الارتداد، ويشير معدل الارتداد المرتفع لـ (Google) إلى أن معلوماتك لا تلائم احتياجات المستخدم.

 

موقع الويب الخاص بك هو لجمهورك، فهو مركز يساعد جمهورك في التعرف على نشاطك التجاري ومنتجاتك وخدماتك والمزيد، وتحتاج إلى بيع تجربة إيجابية لهم حتى يستمروا في التعرف على عملك والتعرف على علامتك التجارية، عندما يصنف (Google) موقعك، فإنه يأخذ في الاعتبار زيارات موقع الويب والوقت المستغرق في الموقع والصفحات في كل جلسة.

 

إذا قضى الأشخاص وقتًا أطول على موقعك وألقوا نظرة على العديد من الصفحات، فهذا يرسل إشارة إيجابية إلى (Google) بأن موقع الويب الخاص بك ملائم، وستعمل على تحسين ترتيبك من خلال أن تكون أكثر ملاءمة لاحتياجات جمهورك، يمكنك تحسين تجربة المستخدم الخاصة بك عن طريق:

 

  • جعل التنقل الخاص بك بسيطًا وسهل الاستخدام.

 

  • إضافة العناصر المرئية لتقسيم النص على صفحتك.

 

  • إضافة أزرار الحث على اتخاذ إجراء لتوجيه جمهورك إلى الخطوة التالية في مسار تحويل المبيعات.

 

  • تنفيذ تصميم سريع الاستجابة لضمان ظهور موقعك بشكل رائع على كل جهاز.

 

  • اختبار موقع الويب الخاص بك باستمرار لتحسين أدائه.

 

2. تحسين سرعة صفحتك لإبقاء المستخدمين على صفحتك

 

عندما ينقر المستخدمون على موقعك، لا يريدون الانتظار حتى يتم تحميل صفحتك، حيث يريد المستخدمون المعلومات بسرعة وكفاءة، إذا استغرق تحميل صفحتك وقتًا طويلاً جدًا، فإنك تخاطر بفقدان العملاء المحتملين لمنافس، سيتخلى (53٪) من المستخدمين عن الصفحة إذا استغرق تحميلها أكثر من ثلاث ثوانٍ، وقد تفقد نصف حركة المرور على موقع الويب الخاص بك مباشرة من موقعك لا يتم تحميله بالسرعة الكافية.

 

تؤثر صفحات التحميل البطيء سلبًا على تصنيف مُحسنات محركات البحث أيضًا، حيث إذا كان الأشخاص يغادرون صفحتك دائمًا لأن تحميلها يستغرق وقتًا طويلاً، فسوف يزداد معدل الارتداد، وسيعرض محرك البحث (Google) صفحتك على أنها أقل صلة من صفحات منافسيك وترتيبها أعلى منك، علاوةً على ذلك، تعتبر (Google) الآن سرعة تحميل الصفحة عامل ترتيب مباشر لتحسين محركات البحث، بعد تحديث تجربة الصفحة.

 

لمنع خسارة الأشخاص أمام منافسيك، يمكنك تحسين سرعة صفحتك بنشاط، يمكنك استخدام جوجل (Page Speed ​​Insights) لمساعدتك في معرفة مدى سرعة تحميل موقعك حاليًا، وستساعدك هذه الأداة على فهم كيفية أداء موقع الويب الخاص بك في الوقت الحالي وأين يمكنك إجراء تحسينات لإنشاء موقع ويب أفضل.

 

3. إنشاء محتوى مُحسّن لـ SEO لتعزيز ترتيبك في نتائج البحث

 

يعد تسويق المحتوى جانبًا مهمًا من تحسين محركات البحث، حيث أنه عندما تنشئ محتوى، فإنك تخلق الفرصة لعملك لجذب المزيد من الحركة إلى موقعك وكسب المزيد من الروابط ذات الصلة، عندما تنشئ محتوى، فإنك تشارك معرفتك وخبراتك مع جمهورك، ويساعدك على ترسيخ نفسك كسلطة في مجالك، يأتي المحتوى بتنسيقات عديدة، يمكنك كتابة مدونات أو إنشاء مقاطع فيديو أو تصميم رسوم بيانية أو كتابة كتب إلكترونية، ويركز المحتوى الخاص بك على تقديم معلومات قيمة لجمهورك الذي يرغبون فيه.

 

يساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية في إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية القيمة التي يمكنك استخدامها لإنشاء المحتوى، وعندما تبحث عن كلمات رئيسية، التزم بالكلمات الرئيسية طويلة الذيل، هذه هي الكلمات الرئيسية التي تحتوي على ثلاث كلمات أو أكثر، ستساعدك هذه المصطلحات الأساسية على جذب حركة مرور أكثر قيمة إلى موقعك من الكلمات الرئيسية التي تحتوي على عدد أقل من الكلمات.

 

يعد تسويق المحتوى أداة قيمة لتحسين تصنيف صفحاتك في (Google)، لأنه يجذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، وسوف تجتذب العملاء المحتملين الذين يبحثون عن معلومات حول الموضوعات التي قمت بتغطيتها، بمجرد عثورهم على المحتوى الخاص بك، سوف يقضون الوقت على موقعك أثناء قراءة المحتوى الخاص بك أو مشاهدته.

 

المحتوى الخاص بك يزيد الوقت الذي يقضيه على الصفحة، كما أنه يزيد من احتمال زيارة هؤلاء العملاء المتوقعين لصفحات أخرى على موقعك، إذا قام العملاء المحتملون بزيارة المزيد من الصفحات على موقع الويب الخاص بك، فسيؤدي ذلك إلى تحسين ترتيبك، سيرى محرك بحث (Google) أن الأشخاص يقضون وقتًا أطول على صفحتك ويتفاعلون معها، لذا ستعمل على ترتيب موقعك في مرتبة أعلى في نتائج البحث.

 

4. القيام بتحسين موقعك للجوال لإرضاء الباحثين على الجوال

 

نظرًا لأن أكثر من (50٪) من حركة المرور على الإنترنت تأتي من الجوّال، فمن الأهمية بمكان أن تعدل صفحاتك بما يتناسب مع مستخدم الجوّال، حيث يُجري المستخدمون المزيد من عمليات البحث على الأجهزة المحمولة كل يوم، وسيزداد هذا العدد فقط عندما تصبح الأجهزة المحمولة أفضل وأكثر سهولة في الوصول إليها.

 

تدرك (Google) أهمية تجربة الهاتف المحمول أيضًا، يعتبر التوافق مع الجوّال الآن عامل ترتيب مهمًا لموقعك على الويب، إذا كان موقعك غير ملائم لعمليات بحث الجوال، فسيؤدي ذلك إلى الإضرار بترتيبك، أفضل طريقة لجعل موقعك متوافقًا مع الجوّال هو دمج التصميم سريع الاستجابة في تصميم موقع الويب الخاص بك، يمكّن التصميم سريع الاستجابة موقع الويب الخاص بك من التكيف مع أي جهاز يستخدمه المستخدم.

 

سواء كانوا يستخدمون الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي، فسيتم تعديل موقع الويب الخاص بك ليناسب الشاشة الخاصة بهم، التصميم سريع الاستجابة هو أفضل طريقة للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك مناسب لمستخدمي الأجهزة المحمولة، يتيح لك دمج عناصر التصميم الملائمة للجوّال مثل: القوائم والصفحات القابلة للتمرير، لتقديم تجربة أفضل للهاتف المحمول.