سلسلة مفاتيح أي كلاود: هو مدير كلمات مرور من شركة Apple والذي يتم استخدامه على أجهزة Mac و iOS مثل iPhone، إذ تخزّن هذه الأداة معلومات تسجيل الدخول لمواقع الويب والتطبيقات حتى يتمكن المستخدمون من الوصول إلى هذه الخدمات بشكل أسرع في المستقبل دون الحاجة إلى إعادة إدخال معلومات الحساب يدويًا في كل مرة، ويمكنك أيضًا استخدام سلسلة مفاتيح iCloud للاطلاع على كلمات السر المحفوظة.

فائدة سلسلة مفاتيح أي كلاود:

يمكن أن توفر هذه الخدمة معلومات مفيدة إذا كنت بحاجة إلى إدخال معلومات تسجيل الدخول إلى حساب على جهاز لا يدعم iCloud Keychain، حيث يمكنك عرض اسم المستخدم وكلمة المرور الفرديين باستخدام جهازك الحالي بالنقر على كل اسم موقع ويب من قائمة المواقع المحفوظة لديك.

سلبيات سلسلة مفاتيح أي كلاود:

لا تتوفر سلسلة مفاتيح أي كلاود إلا على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام تشغيل iOS 8.4.1 أو أجهزة Mac مع OS X Yosemite 10.10.5 أو إصدار أحدث مثبت.

مدى أمان سلسلة مفاتيح أي كلاود:

يتم حفظ جميع معلومات المستخدم على الجهاز وعلى خوادم iCloud عبر التشفير الشامل، الذي يحميها ويمنع حتى تقنيي Apple من الوصول إليها أثناء تحميلها أو تخزينها في مراكز البيانات الخاصة بهم، وتتاح إمكانية هذا الأمان الإضافي بسبب مفتاح خاص فريد مرتبط بالجهاز ورمز مرور الجهاز.

إيجابيات تخزين كلمات مرور الموقع:

بينما تكون أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بحسابك بشكل عام، تعتبر آمنة ضمن iCloud Keychain، ويمكن للخدمة تسريع وصولك إلى مواقع الويب والتطبيقات، من المهم أن تتذكر أنه مع تمكين هذه الخدمة، سوف يتم تسجل دخولك معظم مواقع الويب تلقائيًا.

سلبيات تخزين كلمات مرور الموقع:

يمكن أن يكون هذا رائعًا بالنسبة لك ويسرع إنتاجيتك، ولكنه يعني أيضًا أن أي شخص آخر يستخدم جهازك بنفس الحساب سيتم منحه حق الوصول إلى نفس المواقع والتطبيقات أيضًا، ولهذا السبب قد ترغب في تقييد iCloud على بعض الخدمات وتسجيل الدخول يدويًا بالطريقة القديمة.

ما هو iCloud Keychain وApple Keychain وiOS Keychain؟

الاسم الرسمي المستخدم لمدير كلمات مرور Apple هو iCloud Keychain، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص والموارد عبر الإنترنت يشيرون إليها بشكل عرضي باسم Apple Keychain أو iOS Keychain أو حتى Keychain فقط، تشير بعض الإعدادات في iOS و macOS أيضًا إلى iCloud Keychain على أنها Keychain.

لكن يجب التنبيه أنه لا يتوفر هذه التطبيق باسم Keychain؛ وذلك لأن الخدمة جزء من أنظمة التشغيل الحديثة من Apple على أجهزة كمبيوتر Mac وعلى الأجهزة الذكية للشركة مثل iPhone و iPad، فإذا كنت تستخدم تطبيق Keychain فمن المحتمل أن تكون خدمة مختلفة عن التي نتحدث عنها.