تعد نماذج جوجل جزءًا من مجموعة أدوات جوجل المجانية ومساحة عمل جوجل (Google Workspace)، ويُعد من الطرق البسيطة للحصول على البيانات وحفظها في جداول بيانات، تابع قراءة هذا المقال لتتعرّف على مميزاتها واستخداماتها مع (Google Classroom).

 

نماذج جوجل مع Google Classroom

 

نماذج جوجل (Google Forms) هي أداة متعددة الاستخدامات يُمكن استخدامها في العديد من التطبيقات، من جمع الردود على الحضور لحدث ما إلى إنشاء اختبار سريع، فعندما يكمل شخص ما النموذج، سيتم تخزين الردود في جدول بيانات جوجل، تحتاج إلى حساب جوجل لتتمكن من إنشاء نموذج جوجل (Google Form)، بينما تستطيع جعل أي شخص يستطيع تعبئتها دون الحاجة إلى حساب جوجل للمُستخدمين.

 

تُستخدم نماذج جوجل (Google Forms) عادةً لإنشاء استطلاعات الرأي والاشتراكات ونماذج التعليقات والمزيد، حيث يمكن استخدامه أيضًا لإنشاء اختبارات يمكنك دمجها بسهولة في (Google Classroom)، هناك مجموعة متنوعة من أنواع الأسئلة التي يمكنك استخدامها لإجراء الاختبارات الخاصة بك، وهي تتميز بمجموعة من الإعدادات القابلة للتخصيص.

 

طريقة إنشاء اختبار في نماذج جوجل

 

لتتمكّن من إنشاء اختبار (quiz) في نماذج جوجل (Google Forms)، اتبع الخطوات التالية:

 

1. ستحتاج أوّلاً إلى إنشاء نموذج جوجل أساسي ذللك انتقل إلى الصفحة الرئيسية لنماذج جوجل، ثم انقر فوق رمز إنشاء نموذج فارغ (Blank).

 

2. قبل كتابة الأسئلة والإجابات للاختبار الخاص بك، ستحتاج إلى إجراء بعض التغييرات على إعدادات النموذج، انقر فوق رمز الإعدادات (Settings) في الزاوية العلوية اليمنى.

 

3. انقر فوق علامة التبويب الاختبارات (Quizzes) وقم بتبديل مفتاح جعل هذا اختبارًا (Make this a quiz) إلى وضع التشغيل كما هو موضح في الصورة أدناه، سيؤدي تشغيل هذا إلى إتاحة العديد من خيارات الاختبار التي تتيح لك اختيار كيفية تفاعل طلابك مع الاختبار الخاص بك.

 

 

4. الإعدادت التي تظهر لك بعد تشغيل وضع الاختبار موضحة في الصورة التالية:

 

 

  • إظهار الدرجة على الفور (Release Grade Immediately): باستخدام هذا الخيار سيتلقى الطلاب درجاتهم فورًا عند الانتهاء من الاختبار، قد ترغب في استخدام هذا الخيار إذا كان اختبارك متعدد الخيارات تمامًا.

 

  • إظهار الدرجة لاحقًا (Release Grade Later): يتيح لك هذا الخيار مراجعة كل اختبار يدويًا قبل إصدار التقديرات للطلاب، يمكن أن يكون هذا مفيدًا للاختبارات التي تحتوي على أسئلة تتضمن الكثير من الردود المكتوبة.

 

  • أسئلة فائتة (Missed Questions): يتيح ذلك للطلاب عرض الأسئلة التي فاتتهم بعد إكمال الاختبار.

 

  • الإجابات الصحيحة (Correct Answers): يتيح ذلك للطلاب عرض الإجابات الصحيحة على الأسئلة بعد استلام درجاتهم.

 

  • قيم النقطة (Point Values): سيتمكن الطلاب من رؤية إجمالي النقاط للاختبار وعدد النقاط التي حصلوا عليها لكل سؤال.

 

5. بمُجرّد اختيار الإعدادات التي تريدها، انقر فوق زر حفظ (Save)، يُمكنك بعد ذلك تسمية الاختبار الخاص بك والبدء في كتابة أسئلتك.

 

كيفية اختيار الإجابات الصحيحة لأسئلتك

 

لكل سؤال في الاختبار الخاص بك، ستحتاج إلى تحديد الإجابات الصحيحة، للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

 

1. انقر فوق مفتاح الإجابة (Answer Key)، كما هو موضح في الصورة التالية:

 

 

2. ستظهر هذه الشاشة بشكل مختلف حسب نوع السؤال الذي اخترته، دعنا نلقي نظرة على كيفية اختيار الإجابات الصحيحة لعدّة أنواع شائعة من الأسئلة:

 

  • باستخدام سؤال متعدد الخيارات (multiple-choice) أو مربع اختيار (check-box)، ما عليك سوى تحديد الإجابة (الإجابات) الصحيحة من الخيارات المتاحة، كما هو موضح في الصورة التالية:

 

 

  • بالنسبة لسؤال ذو إجابة قصيرة (short-answer)، اكتب الإجابة في حقل إضافة إجابة صحيحة (Add a correct answer)، يمكنك أيضًا إضافة عدّة إجابات صحيحة إذا كانت الصياغة قد تختلف لسؤال معين، إذا قمت بتحديد وضع علامة على جميع الإجابات الأخرى غير صحيحة (Mark all other answers incorrect)، فسيتم تلقائيًا وضع علامة على جميع الإجابات غير المتطابقة على أنها غير صحيحة، إذا تركته بدون تحديد، فسيتم ترك أي إجابات غير مطابقة تمامًا لك لمراجعتها يدويًا وتقديرها.

 

  • لا توفر أسئلة الفقرة (Paragraph) القدرة على إضافة إجابات صحيحة، نظرًا لأنها أطول وتتطلب مزيدًا من التحليل، ستحتاج إلى قراءة كل منها على حدة وتصنيفها بنفسك.

 

  • بعد اختيار الإجابات الصحيحة، حدد عدد النقاط (how many points) التي تريد أن يستحقها السؤال باستخدام حقل النقاط، كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

3. لديك أيضًا خيار استخدام تعليقات التغذية الراجعة (answer feedback)، هذا يعطي الطلاب ملاحظات على أسئلة مُعيّنة، اعتمادًا على ما إذا كانوا قد اختاروا الإجابة الصحيحة، انقر فوق إضافة ملاحظات الإجابة (Add answer feedback) واكتب الرسائل التي ترغب في ظهورها للإجابات الصحيحة أو غير الصحيحة.

 

4. يحتوي كل سؤال على مفتاح تبديل مطلوب (Required)، إذا كنت تريد أن يجيب الطلاب على السؤال بشكل إجباري، فقم بالتبديل إلى مطلوب، ستظهر علامة النجمة الحمراء بجوار سؤال الاختبار لإعلامهم بأنه إلزامي، إذا كنت تريد أن يكون لدى الطلاب خيار الإجابة على السؤال، فقم بإيقاف تشغيل زر مطلوب.

 

5. بمُجرّد أن تشعر بالرضا عن السؤال، يُمكنك معاينته وتجربته للتأكد من صحة كل شيء، للقيام بذلك ما عليك سوى النقر فوق رمز المعاينة (Preview) الموجود في الزاوية العلوية اليمنى.

 

كيفية إضافة أقسام إلى الاختبار الخاص بك

 

بناءً على عدد الأسئلة، قد ترغب في فصل الاختبار إلى أقسام مُتعددة، سيؤدي ذلك إلى تقسيم أسئلتك عبر عدّة صفحات بدلاً من ظهورها جميعًا في صفحة واحدة، ولتتمكن من القيام بذلك، قم باتباع الخطوات التالية:

 

  • قم بالنقر فوق رمز إضافة قسم (Add section) الموجود في شريط الأدوات على الجانب  الأيمن من الشاشة، كما هو موضح في الصورة التالية:

 

 

  • يمكنك إضافة أسئلة إلى هذه الأقسام باتباع نفس التعليمات المذكورة أعلاه، يمكنك أيضًا نقل الأسئلة إلى أقسام أخرى عن طريق سحبها وإفلاتها باستخدام الرمز الموضح أدناه:

 

 

كيفية إضافة الاختبارات إلى الفصول

 

بمُجرّد الانتهاء من إنشاء الاختبار الخاص بك، ستحتاج إلى إحضاره إلى فصلك الدراسي، إلى حد كبير كيف يمكنك إرفاق المستندات والروابط ومقاطع الفيديو بمهامك، يمكنك إرفاق النماذج كالتالي:

 

  • عند إنشاء مهمة، انقر فوق رمز جوجل درايف (Google Drive) في الزاوية اليسرى السفلية، كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

  • حدد موقع الاختبار الذي قمت بإنشائه وحدده، ثم انقر فوق إضافة (Add).

 

  • بعد إرسال الواجب مع إرفاق الاختبار، سيتمكن طلابك من إكماله، يُمكنك الوصول إلى الردود بنفس الطريقة التي تستخدمها مع أي نموذج من نماذج جوجل.

 

مميزات نماذج جوجل

 

تتميز نماذج جوجل (Google Forms) عن البرامج الأُخرى عبر الإنترنت (Internet) من خلال العديد من الميزات، منها:

 

  • مكتبة خيارات التخصيص (library of customization): عندما تقوم بإنشاء نموذج جديد يكون لديك القدرة على الاختيار من العديد من القوالب أو حتى بإمكانك تصميم نموذج خاص بك، إذا اخترت أن تقوم بإنشاء نموذج جديد فمن الأفضل أن تقوم بإضافة الشعار والصور الخاصة بك بعدها سترى جوجل تنشئ مجموعة ألوان مخصصة تتطابق.

 

  • تنسيق الأسئلة والأجوبة (Q&A format): حيث تقدم أداة مساحة العمل خيارات كثيرة للأسئلة والإجابات، بما في ذلك الخيارات المتعددة والقائمة المنسدلة والمقياس الخطي، وفي كل سؤال تستطيع أن تقوم بدمج الوسائط المُتعدّدة مثل الصور أو مقاطع فيديو يوتيوب (YouTube) أو إضافة أوصاف نصية تقدم تلميحات أو تشرح سؤالك.

 

  • مربعات الاختيار (boxes like): الموجودة في علامة التبويب عام (General) مثل: جمع عناوين البريد الإلكتروني (Collect email addresses)، ممّا يجعل إدخال عنوان البريد الإلكتروني شرطًا أساسيًّا لإرسال النموذج، أو السماح للمستجيبين بالإرسال دون الكشف عن هويتهم.

 

  •  الاختبارات (Quizzes): إمكانية تحويل النموذج الخاص بك إلى اختبار من خلال علامة التبويب الاختبارات.

 

  • القفزات المنطقية (logic jumps): التي تأخذ المستخدمين إلى أقسام مختلفة من النموذج اعتمادًا على إجاباتهم، هذه طريقة رائعة لطرح أسئلة متابعة مرتبطة بإجابات محددة، يمكن أن يساعد استخدام القفزات المنطقية المستخدمين في التنقل عبر الاستطلاعات الأطول بسرعة أكبر والإجابة على الأسئلة ذات الصلة فقط.

 

  • الميزات التنظيمية (Organizational features): تتيح لك ترتيب استفساراتك من خلال أداة السحب والإفلات أو ترتيب الإجابات عشوائيًا لأسئلة محددة من خلال إعدادات النموذج.

 

  • أداة قسم نماذج جوجل (Google Forms’ section tool): لتنظيم النموذج الخاص بك، هذه الأداة جيدة للاستطلاعات الكبيرة، لأنّها تقسم الأسئلة إلى أجزاء يتم التحكم فيها بسهولة، لإنشاء قسم، انقر فوق أيقونة إضافة قسم (Add section) على شريط الأدوات الأيمن، إنّه موجود على نفس شريط الأدوات مثل (+) لإضافة سؤال.

 

  • ترتيب الأسئلة: إمكانية تبديل ترتيب الأسئلة وتعيين رسالة تأكيد مخصصة سيتلقاها المستجيبون عند إرسال النموذج.